أقررتم وأخدتم وأنا، والتسهيل هكذا، وإذ أقررتم وأخدتم وأنا، يقول الإمام الشاطبي 3 00:00:44,814 --> 00:01:08,426 ما فيه والفواسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا ولم والبا ونحوها، ولا مات تعريف لمن قد تأمل أن لحمزة وجهين في الهمز المتوسط بزائد عند الوقف على الكلمة التي بها هذا الهمز. 4 00:01:08,426 --> 00:01:27,726 هذان الوجهان
هم التحقيق والتغيير. والتغيير هنا يصرف إلى التسهيل بين بين من قول الناظم، وفي غير هذا بين بين. ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام بن الجزري فشى وحقاق همزا الوقف. 5 00:01:27,950 --> 00:01:58,126 قوله تعالى وإذ أخذ، يقرى ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا، وإذا أخذ، قال الناظم أحرك لورش كل
ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا، ودلل مخالفة أبي جعفر ورشاً قول الإمام بن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بداء ولد أنو أبد الأم من أبه انقلا 6 00:01:58,126 --> 00:02:13,046 ولخلف عن حمزة في حال الوصل وجهان له التحقيق من غير سكت وله التحقيق مع السكت هكذا وإذ أخذ الله وإذ أخذ الله وله في حال الوقف ثلاثة أوضه 7 00:02:13,046 -->
00:02:30,926 له هاذان الوجهان المذكران له في الوصل وهما التحقيق من غير سكت والسكت يضاعف إليهما وجه ثالث وهو النقل كورش أما خلاد فليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت 8 00:02:30,926 --> 00:02:42,846 وله في حال الوقف وجهان له النقل وله التحقيق من غير سكت دليل الوقف لحمزة بالنقل قول الإمام الشاطبي 9 00:02:42,846 --> 00:02:55,870 وعن حمزة في
الوقف خلف وهذا معطوف على قول الناظم أحرك لورش كل ساكن ناخر أما دليل السكت لخلف عن حمزة فالقول الإمام الشاطبي 10 00:02:56,310 --> 00:03:08,070 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا أي عند الساكن يسكت خلف عن حمزة في حال وصله الكلمة التي بها الهمز 11 00:03:08,310 --> 00:03:26,674 بالكلمة التي بها الساكن يستوي في ذلك وصله للكلمة التي بها الهمز أم
وقفه عليها. وأُخِذ التحقيق لخلف من قول ناظم وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئا لم يزد 12 00:03:26,674 --> 00:03:59,142 فلم يُذكر لخلف عن حمزة سكت في المذهب الثاني وذكر له السكت في المذهب الأول فدلَّ ذلك على الخلاف له. أما خلاد فلم يُذكر له سكت على المذهبين. ومن ثم كان له عدم السكت في حالي الوصل والوقف، وقال بعضهم وشيء
وألب السكت عن خلف بلا خلاف، وفي المفصول خلف تقبل، وخلادهم بالخلف في ألوشيئه، ولا شيء في المفصول عنه فحصلا 13 00:03:59,142 --> 00:04:36,406 ودليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن الجزري فشى، وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكتى لإدريس قوله تعالى النبيين قرأ نافع بالهمزي ومن ثم يصير المد عنده من قبير المد
الواجب المتصل فيكون لورش المد الطويل ويكون لقالون التوسط مع مراعاة تثليف البدل لورش فنقرأ لورش هكذا 14 00:04:36,590 --> 00:05:16,366 النبيين لمى ونقرأ لقالون هكذا النبيين لمى دليل خلاف القراء في الهمز قول الإمام الشاطبي وجمعا وفردا في النبي وفي النبوءة الهمز كل غير نافع بيدلا 15 00:05:16,366 --> 00:05:40,502 ويقرأ باقي القراء بياء مشددة
هكذا النبيين ودليل مخالفة أبي جعفر نافعا قول الإمام بن الجزلي لألا أجد باب النبوأ والنبي أبد له. أما دليل تثليث البدل الورش فقول الإمام الشاطبي 16 00:05:40,502 --> 00:05:58,102 وما بعد همز ثابت أو مغيل فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا لنيمان مثنا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا في البدل. 17 00:05:58,318 --> 00:06:25,266 قول
الإمام ابن الجزري وبعد الهمز واللي نوصلى حيث إن القراء جميعا ما عدا ورشا يقرأون بالقصر في البدل أما دليل المد الطويل لورش في المتصل فقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا وقال بعضهم طولا لورش وهمزة 18 00:06:25,518 --> 00:06:43,238 ووستان من بقي فعلم من ذلك أن ورشا له الطول وأن قالون له
التوسط. قوله تعالى لما؟ يقرأ حمزة بكسر اللام هكذا لما؟ ويقرأ الباقون بفتحها هكذا لما؟ 19 00:06:43,238 --> 00:07:07,326 يقول الإمام الشاطبي وكسر لما فيه ودلل مخالفة خلف للعاشر حمزة قول الإمام ابن الجزري افتح لما فُلَى، قوله تعالى، لما آتيتكم، مد جائز منفصل، وكذلك قوله تعالى، قالوا أقررنا 20 00:07:07,326 --> 00:07:30,630 يقرأ ابن كثير،
والسوسي، وأبو جعفر، ويعكوب بالقصر فقط، ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط، ويقرأ ورش وحمزة بالطول، ويقرأ باقي القراء بالتوسط قال الإمام الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك در ومقضلا 21 00:07:30,630 --> 00:07:44,630 وقال الإمام من الدزلي ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز وقال صاحب إتحاف البريه ومنفصل
أشبع لورش وحمزة كمتصل 22 00:07:44,630 --> 00:08:05,782 قوله تعالى آتيتكم قرأ المدنيان بالنون والألف على التعظيم هكذا آتيناكم مع مرعات تثليث البدل لورش، فنقرأ لورش هكذا آتيناكم، ومعه قالون أبو جعفر في هذا الوجه 23 00:08:21,934 --> 00:08:37,734 وقرأ الباقون بتاء مضمومة مكان النون من غير ألف هكذا آتيتكم الدليل على خلاف القراء في كلمة آتيتكم
قول الإمام الشاطبي 24 00:08:37,734 --> 00:09:02,478 وبالتاء آتينا مع ضم خونا وقد وافق أبو جعفر أصله نافعا قوله تعالى آتيتكم وقوله جاءكم وقوله معكم، وقوله أقررتم، وقوله وأخذتم، وقوله تعالى معكم من الشاهدين. 25 00:09:02,818 --> 00:09:19,666 بهذه الألفاظ ميمات جمع بعدها محرك ليس همزة قطع فيقرأ بالصلة في ميم الجمع وصلاً يمن كثيرٍ أبو جعفرٍ
قولاً واحداً، وليقالون الإسكان والصلة. 26 00:09:19,822 --> 00:09:35,742 ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم واصلا وفي حال الوقف يقف القراء جميعا بإسكان الميم فنقرأ بالصلة هكذا آتيناكم من هذا لقالون وأبي جعفر 27 00:09:35,982 --> 00:10:15,346 ونقرأ لابن كثير هكذا آتيتكم من ثم نقرأ للثلاثة هكذا جاءكم رسول ونقرأ لقالون، وابن كثير هكذا، معكم لتؤمن،
ونقرأ لأبي جعفر هكذا، معكم لتؤمن، ونقرأ لقالون وأبي جعفر هكذا، أقررتم وأخدتم على ذلكم، ونقرأ لابن كثير هكذا 28 00:10:16,302 --> 00:10:33,982 أقررتم وأخذتم على ذلكم ثم نقرأ للثلاثة هكذا وأنا معكم من الشاهدين دليل الصلة لأصحابها قول الإمام الشاطبي 29 00:10:34,142 --> 00:10:46,066 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك ذراكا وقالون بتخييره جلا ويقول
الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل 30 00:10:46,254 --> 00:11:24,482 قوده تعالى كتاب وحكمة يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا كتاب وحكمة ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا كتاب وحكمة ثم يقول الإمام الشاطبي وفي الواو واليادونها خلف تلا أي دون الغنة وهذا معطف على قول الناظم وكل بينموا أدغموا مع غنة ودلل مخالفة
خلفن العاشر خلفا عن حمزة قول الإمام بن الجزري 31 00:11:24,482 --> 00:11:37,082 وغنة يا والوا وفز وعند الوقف على كلمات وحكمة يكون للكسائي إمانتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 32 00:11:37,082 --> 00:11:54,062 وحكمه يقول الإمام الشاطبي وفيها اتأنيث المقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويجمعوا حق ضغاط عص خضى، وأكهر بعد الياء يسكن
ميلا أو الكسر ثم قال 33 00:11:54,702 --> 00:12:32,094 وبعضهم سوى ألف عند الكسائي يميلا فيؤخذ من هذا أن للكسائي امالتها اتأنيث وما قبلها قولا واحدا حيث إن له الامالة من المذهبين وإمارة هئي التأنيث وما قبلها هو رأي الجمهور وعلى ذلك الإمام الشاطبي والإمام ابن الجزلي قوله تعالى جاءكم مد واجب متصل يقرأ فيه بالطول ورش وحمزة ويقرأ
باقي القراء بالتوسط 34 00:12:40,014 --> 00:13:12,302 ويقول الإماب بن الجزري ومدهم موسط وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطال من بقي ويقول صاحب إتحاف البرية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وخرأ بالإمالة في الألف من كلمة جاءكم ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر مع مراعاة أن حمزة يقرأ بالمد الطويل فنقرأ لحمزة هكذا 35 00:13:12,302 --> 00:13:27,902 جي أكم
رسول ونقرأ لابن ذكوان وخلف العاشر هكذا جي أكم رسول دليل الإمالة لحمزة قول الإمام الشاطبي 36 00:13:27,902 --> 00:13:41,550 وكيف الثلاث غيرزاغت بماضين أم الخاب خافوا طاب ضاقت فتجملا وحاق وزاغ جاء شاء وزاد فز ودلل ابن ذكوان قوله 37 00:13:42,030 --> 00:13:55,870 وجاء ابن ذكوان وفيه شاء من يلا ودلل خلف العاشر قول الإمام بن الجزلي ران شاء جاء من
يلا كل برار رؤيا اللام تورا تفد 38 00:13:56,110 --> 00:14:10,846 وليحمزة في حال الوقف على كلمة جاءكم تسهيل الهمزة بين بين مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر فيها بمقدار حركتين 39 00:14:11,366 --> 00:14:26,726 فنقرأ لحمزة وقفا هكذا جيهاكم جيهاكم دليل التسهيل قول ناظم سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط ومدخلى 40 00:14:27,006 -->
00:14:44,582 ودليل المد والقصر حال التسهيل قول ناظم وإن حرف مد قبل همز مغير يدز قصره والمد ما زال أعدلا ومعلوم أن المد يقدم على القصر حالة تسيل يقول ابن الجزري في الطيبة 41 00:14:44,942 --> 00:14:57,942 والمد أولى إن تغير السبب وبقي الأثر ويقول صاحب إتحاف البريه وإن حرف مد قبل همز مغير يدز قصره والمد ما زال أعدلا 42 00:14:58,606 --> 00:15:16,766 إذا
أثر الهمز المغير قد بقى، ومع حذفه فالقصر كان مفضلا ودلل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزري فشاوحقق همزا الوقف 43 00:15:16,766 --> 00:15:40,606 قوله تعال لتؤمن همز ساكن وقع فاء للكلمة يقرأ بإبداله واوا في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر وليحمزة الإبدال وقفاً فقط. الإبدال هكذا لتومن وقرأ الباقون بالهمز في الحالين ومعهم
حمزة في حال الوصل. 44 00:15:40,606 --> 00:15:53,966 داريل الإبدال لورش قول الإمام الشاطبي إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلاً سوى جملة الإيواء. 45 00:15:57,166 --> 00:16:11,166 وذبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوه من هملا ودليل الابدال لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وابدلا إذن غير أنبئهم ونبئهم فلا 46 00:16:11,166 -->
00:16:40,830 ودليل الابدال لحمزة وقفًا قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنة ومن قبله تحريكه قد تنزلا ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري وساكنه حقق حماه ودليل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول ابن الإمام بن الجزري فشى وحقق همزا الوقف 47 00:16:40,830 --> 00:17:07,270 قوله تعالى أقررتم؟ يقرأ قالون أبو عمر وأبو جعفر بتسهيل
الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع إدخال ألف بين الهمزتين هكذا أقررتم ويقرأ ابن كثير ورويس بتسهيل الهمزة الثانية من غير إدخال هكذا أقررتم 48 00:17:07,270 --> 00:17:51,218 وليورش وجهان التسهيل من غير إدخال كوجه ابن كثير ورويس أما الوجه الثاني له فهو إبدال الهمزة الثانية ألفا مع المد المشبع
هكذا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ 49 00:17:51,790 --> 00:18:11,190 مع مراعاة مال حمزة في حال الوقف. دليل التسهيل بين بين لأصحابه قول الإمام الشاطبي، وتسهيل أخرى همزتين بكلمة سماء، ودليل خلافه شام قوله، وبذات الفتح خلف
لتجمولا، 50 00:18:11,190 --> 00:18:27,070 ودليل خلاف ورش قوله، وقل ألفا عن أهل مصر تبدلت لورش، وفي بغداد يروى مسهلا. ودريل الإدخار قول ناظم أمدك قبل الفتح والكسر حجة بها لذ 51 00:18:27,070 --> 00:18:48,070 وفي الدرّة يقول الإمام ابن الجزري لثانيهما حقق يمين وسهلا بمد أتى والقصر في الباب حللا قوله تعالى وأخذتم يقرأ ابن كثير وحفص ورويس بإظهار
الذالي هكذا وأخذتم 52 00:18:49,262 --> 00:19:04,742 ويقرأ باقي القراء بإدغامها هكذا، وآخدتم مع مراعات مال حمزة وقفا يقول الإمام الشاطبي، اتخذتم أخذتم وفي الإفراد عاشر دغفلا 53 00:19:04,742 --> 00:19:19,686 ويقول الإمام ابن الجزلي، أخذت طل عطفا على الإظهار في الدليلين قوله تعالى ذلكم إصري ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ بصلاتها بواو حال الوصل
ورش 54 00:19:20,406 --> 00:19:33,926 وابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا وليقالون الإسكان والصلة ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم وصلة أما في حال الوقف القراء جميعا يقفون بإسكان الميم 55 00:19:34,366 --> 00:19:52,006 ومن يقرأ بالصلة؟ يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فيكون لورش أطول هكذا ذلك مو إصري ويكون لابن كثير نبي جعفر للقصر
هكذا 56 00:19:52,006 --> 00:20:07,006 ذلك مو إصري نوافقهما قالون في أحد وجهي الصلة والوجه الثاني له التوسط هكذا ذلك مو إصري دليل صلة قول نظم 57 00:20:07,214 --> 00:20:28,454 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلاء، ومن قبل همز القطى يصلها لورشهم، ويقول الإماب ابن الجزري، وصل ضم ميم الجمع أصل، وسبق ذكر مذاهب القراء في المد الجائز
المنفصل مع بيان الأدلة، 58 00:20:36,750 --> 00:21:04,050 ذاركم إصري والسكت هكذا ذاركم إصري أما خلاد فليس له في الحالين إلا ترك السكت ولا ينقل أحد إلى ميم الجمح يقول الشيخ حسن الحسيني ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل 59 00:21:05,646 --> 00:21:28,946 درِل السَّكْتِ لخَلَفٍ في الحالين قولُ الإمام الشاطبي، وعنده روا
خَلَفٌ في الوصل سكتًا مُقلَّلًا، أي عند الساكن يسكُت خَلَفٌ عن حَمزة عليه، وذلك عند وصله الكلمة التي بها الساكن بالكلمة التي بها الهمز. 60 00:21:35,502 --> 00:21:52,142 ودليل ترك السكت له قول ناظم وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد فذكر له السكت في المذهب الأول ولم يذكر له السكت في المذهب الثاني ومن ثم كان له
الخلاف 61 00:21:52,422 --> 00:22:10,286 أما خلاد فلم يذكر له سكت في المذهبين ودليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاء ومن العلماء من يجوز السكت لإيدريس