ويعقوب وخلف العاشر بنصب الراء هكذا ولا يأمركم أن وقرأ المدنيان وابن كثير والكسائي برفعها هكذا 4 00:00:37,190 --> 00:00:52,230 ولا يأمركم مع مراعات إبدال الهمزة لورش وأبي جعفر فتكون قراءتهم هكذا ولا يأمركم وقرأ أبو عمر بخلف عن الدوري بإسكان الراء 5 00:00:52,990 --> 00:01:08,898 فتكون قراءة الدوري هكذا ولا يأمركم ولدوري وجه ثانٍ هو اختلاس
ضمة الراء هكذا ولا يأمركم وقرأ السوسي بإبدال الهمزة مع إسكان الراء 6 00:01:09,278 --> 00:01:25,198 فتكون قراءته هكذا ولا يأمركم وقرأ ورشن وابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع حالة الوصل قولا واحدا وقرأ قالون بالإسكان والصلة وهي عندهم من قبيل المد المنفصل 7 00:01:25,934 --> 00:01:43,054 فورش يقرأها بالإشباع هكذا ولا يامركم أن تتخذوا وكذا
قرأها أبو جعفر لكن مع القصر هكذا ولا يامركم أن تتخذوا 8 00:01:43,614 --> 00:02:03,682 وأما ابن كثير فقرأها هكذا ولا يأمركم أن تتخذوا وكذا قرأها قالون على وجه قصر الصلة وَأَمَّا عَلَى وَجْهِ تَوَسُّطِ الصِّلَةِ فَقِرَاءَتُهُ هَاكَذَا وَلَا يَأْمُرُكُمُ أَنْ تَتَّخِذُوا 9 00:02:04,082 --> 00:02:13,982 وقرأ هؤلاء جميعا بإسكان الميم حالة
الوقف عليها وكذا الباقون في الحالين قوله تعالى يأمركم أن 10 00:02:14,582 --> 00:02:31,422 قرأ خلفٌ عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والسكت في الحالين هكذا ولا يأمركم أن تتخذوا ولا يأمركم أن تتخذوا وقرأ الباقون بالتحقيق مع ترك السكت في الحالين 11 00:02:31,742 --> 00:02:45,742 أن تتخذوا الملائكة كلمة الملائكة مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا
واحدا ورش وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات 12 00:02:46,022 --> 00:03:01,734 ووقف حمزة على هذه الكلمة بالتسهيل مع المد والقصر هكذا الملايكة الملايكة ووقف عليها الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 13 00:03:02,054 --> 00:03:14,414 الملايكة والنبيين قرأ نافع بهمز كلمة النبيين وهي عنده من قبيل المد الواجب المتصل
فورش يقرأها هكذا 14 00:03:14,694 --> 00:03:51,390 النبيين مع مرعاة تثليث البدل قصراً وتوسطاً وإشباعاً هكذا النبيين وقالون يقرأها هكذا النبيين بالتوسط في المتصل مع قصر البدل قولا واحدا 15 00:03:51,990 --> 00:04:07,030 وقرأ الباقون بإبدال الهمزة يا أن وإدغامها في اليا إذا كذا النبيين أربابا أي أمركم قرأ ورشن بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله
في الحالين هكذا 16 00:04:07,510 --> 00:04:25,206 أربابا أي أمركم وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والسكت في الحالين هكذا أرباباً أيأمركم بالكفر أرباباً أيأمركم بالكفر 17 00:04:25,766 --> 00:04:36,366 ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق مع ترك السكت غير أن خلاداً عن حمزة يضاف له النقل أيضاً حالة الوقف 18 00:04:37,046 -->
00:04:50,774 وقرأ ورشن والسوسي وأبو جعفر بإبداع الحمزة ألفاً خالصاً في الحالين هكذا أيأمركم وكذا حمزة عند الوقف وقرأ ابو عمر بخلف عن الدوري باسكان الرا 19 00:04:50,774 --> 00:05:12,214 فتكون قراءة الدوري هكذا اي امركم وله وجه ثاني هو اقتلاش ضمة الرا هكذا اي امركم وتكون قراءة السوسي هكذا اي امركم وقرأ ابن كثير وابو جعفر بصلة ميم
الجمع حالة الوصل قولا واحدة 20 00:05:12,214 --> 00:05:23,582 وقرأ قالون بالاسكان والصلة حالة الوصل ووقف عليها الثلاثة بالإسكان وكذا الباقون في الحالين قوله تعالى بعد إذ أنتم مسلمون 21 00:05:24,042 --> 00:05:40,042 في قوله تعالى إذ أنتم ما تقدم ذكره من النقل والتحقيق والسكت في الحالين في كلمة أغبابا أيأمركم وفي كلمة أنتم من خلاف القراء
العشرة في صلة الميم وإسكانها 22 00:05:40,362 --> 00:05:44,482 ما تقدم نظيره في كلمة أيأمركم