بثلاثة أوجه هكذا 3 00:00:40,510 --> 00:00:56,590 ومن أهل ومن أهل ومن أهل وخلاد ليس له حال الوصل إلا التحقيق كالباقي أما وقفا فيشترك مع خلف في وجهي النقل والتحقيق 4 00:00:56,878 --> 00:01:14,598 وهذه الأوجه التي سبق ذكرها لكل من خلف وخلاد وورش تسري أيضا في كل ساكن مفصول بعده همزة قطعة ومنه في هذه الآية الكريمة التي معنا الألفاظ
التالية 5 00:01:14,598 --> 00:01:36,350 قوله تعالى من إن تأمنه بطِنطار وقوله من إن تأمنه بدِينار فيقرأهما ورش في الحالين هكذا من انت منه وكذا يقرأ خلف وخلاد حالة الوقف فقط 6 00:01:36,630 --> 00:02:00,510 ولهم الوقف بالتحقيق كالباطين هكذا من إن وينفرد خلف بالسكت في الحالين هكذا من إنت منه من إن وما سرق لخلف وخلاد يسري لهما أيضا في قوله تعالى
يؤده إليك 7 00:02:00,510 --> 00:02:20,434 حيث إن حمزة يقرأ بإسكان الهاء فيصير هذا الموضع عنده من قبيل الساكن المفصول فيقرأ خلف وصلا بالسكت هكذا يؤده إليك ومنهم لا يؤده إليك إلا 8 00:02:20,814 --> 00:02:41,394 و بعدم السكت هكذا يؤده إليك و منهم لا يؤده إليك إلا و في حال الوقف يشترك خلف و خلاد في القراءة بالنقل هكذا يؤده إليك لا يؤده
إليك 9 00:02:41,518 --> 00:03:15,142 وبالتحقيق هكذا يؤده إليك لا يؤده إليك وينفرد خلف بالوقف بالسكت هكذا يؤده إليك لا يؤده إليك قوله تعالى تأمن في موضعيها فيه همز ساكن وقع فاءً للكلمة فيبدله ورش والسوسي وأبو جعفر في الحالين وكذا حمزة حالة الوقف هكذا 10 00:03:15,362 --> 00:03:38,258 تاماً وفي هذا اللفظ أيضاً هاء ضمير قرأ بوصلها بواو حالة
الوصل ابن كثير فيقرأه هكذا من إن تأمنه بقِنطار من إن تأمنه بدِينار 11 00:03:38,258 --> 00:04:04,294 قوله تعالى بقِنطار وقوله تعالى بدِينار قرأهما بالإمالة أبو عمر والدوري عن الكسائي في الحالين هكذا بقِنطير بدينار وقرأهما ورش بالتقليل في الحالين أيضا هكذا 12 00:04:04,294 --> 00:04:31,070 بقِنطار بدينار قوله تعالى بقِنطار يؤده وكذا قوله
تعالى سبيل ويقولون قرأ خلف بالإدغام بغير غنة فيهما هكذا بقِنطار يؤدِّه إليك سبيل ويقولون 13 00:04:31,070 --> 00:04:48,934 وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة قوله تعالى يؤدِّه إليك وكذا قوله تعالى لا يؤدِّه إليك خلاف القراء في لفظ يؤده واطع في الهمزة وفي الها 14 00:04:49,334 --> 00:05:07,254 أما الهمزة فقرأ ورش وأبو جعفر بإبدالها واوا في
الحالين هكذا يؤده لا يؤده وبهذا الإبدال يقرأ حمزة حالة الوقف على هذه الكلمة في موضعيها 15 00:05:07,694 --> 00:05:23,814 وأما الها فقرأ أبو عمر وشعبة وحمزة وأبو جعفر بإسكانها في الحالين هكذا يؤده إليك وهذا لغير أبي جعفر أما له فتقرأ هكذا 16 00:05:24,174 --> 00:05:44,998 يؤده إليك وقرأ قالون ويعقوب وهشام بقلف عنه بقصر الها أي بتحريكها بحركة
كاملة من غير إشباع هكذا يؤده إليك لا يؤده إليك 17 00:05:44,998 --> 00:06:02,418 وقرأ باقي القراء بالكثرة الكاملة مع الإشباع في موضعيها وهذا هو الوجه الثاني لهشام فيقرأون هكذا يؤده إليك لا يؤده إليك 18 00:06:02,542 --> 00:06:15,422 وسبق أن ورشا يقرأ بإبدال الهمزواوا في الحالين من لظ يؤده وكل من يقرأ بإشباع الهائي فالمد عنده من قبيل المد
المفصل 19 00:06:15,422 --> 00:06:46,654 فقرأ ابن كثير بالقصر حركتين هكذا يؤديه إليك لا يؤديه إليك وقرأ ابن ذكوان وحفص والكسائي وخلف العاشر وهشام في وجهه الثاني بالتوسط أربع حركات هكذا يؤديه إليك لا يؤديه إليك 20 00:06:47,014 --> 00:07:11,918 وقرأ ورش بالإشباع هكذا يؤديه إليك لا يوده إليك قوله تعالى ومنهم من وكذا قوله بأنهم قالوا وقوله وهم
يعلمون 21 00:07:12,078 --> 00:07:32,766 قرأ بصلة ميم الجمع بواو واصلا في كل ما سبق ابن كثير وأبو جعفر وقالون بخلف عنه فيقرأونها كذا ومنهم من إن بأنهم قالوا وهم يعلمون 22 00:07:32,886 --> 00:07:57,494 وقرأ البقون بإسكان الميم وهو الوجه الثاني لقالون قوله تعالى عليه قائما قرأ ابن كثير بصلة هاء الضمير من لفظ عليه بياء تمد مد طبيعيا وصلا هكذا
عليه قائما 23 00:07:57,814 --> 00:08:21,470 وقرأ الباقون بعدم الصلة أما لفظ قائما فهو مد متصل قرأه ورش وحمزة بالمد ست حركات وقرأ الباقون بالتوسط أربع حركات وإذا وقف حمزة على هذا اللظي كان له فيه تسهيل الحمزة مع المد والقصر هكذا 24 00:08:21,910 --> 00:08:51,398 قاهما قاهما قوله تعالى في الأميين قرأ ورسل بنقل حركة الحمزة إلى الساكن قبلها وحذ
في الحمزة في الحالين هكذا في الأمين سبيل في الأمين وهكذا يقرأ حمزة حال الوقف على هذا اللفظ 25 00:08:51,398 --> 00:09:15,038 إضافة إلى السكت للراؤيين هكذا في الأمين أما حال الوصل فقرأ خلف بالسكت قولا واحدا هكذا في الأمين سبيل وقرأ خلاد بهذا الوجه وبالتحقيق كالباطين