تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة...

1 00:00:00,910 --> 00:00:18,770 الآية الثمانون بعد المائتين من سورة البقرة وهي قوله تعالى وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة الآية وفيها من التنوع القرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ما يأتي 2 00:00:18,770 --> 00:00:42,886 قوله تعالى وإن وكذا قوله وأن، إذا وقف حمزة على أي من هذه اللوظين كان له في الحمزة التحقيق والتسهيل بين

بين فيقف بالتحقيق كالجمهور هكذا وإن وأن، وبالتسهيل بين بين هكذا وإن وأن 3 00:00:43,806 --> 00:01:01,698 دلل الوجهين لحمزة وقفا قول الإمام الشاطبي رحمه الله وما فيه يُلفَى واسطًا بزوائدٍ دخلنَ عليه فيه وجهانٍ أعملًا كما ها ويا وَاللامِ والبَى ونحوها ولا مات تعريفٍ لمن قد تأملَ 4 00:01:02,438 --> 00:01:18,070 فقوله فيه وجهاني أفيد أن لحمزة

التحقيق والتسهيل المطلق ثم يُؤخذ له التسهيل بين بين من دليل آخر هو قول الشاطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين 5 00:01:18,070 --> 00:01:33,070 لأن الهمزة في لفظ وإن مكسورة بعد فتح وفي لفظ وأن مفتوحة بعد فتح قوله تعالى عُسره قرأ أبو جعفر بضم السين هكذا عُسوره 6 00:01:33,070 --> 00:01:49,670 وقرأ الباقون بإسكانها هكذا عُسره مع مرعات ما سيأتي من

قراءة الكسائي قال الإمام ابن الجزري رحمه الله والعسر واليسر أثقلا 7 00:01:50,170 --> 00:02:05,426 وعند وقف الكسائي على كلمة عسرة وكذا عند وقفه على كلمة ميسرة أمالها التأنيث وما قبلها بخلف عنه فيقفها كذا عسر ميسر 8 00:02:05,774 --> 00:02:25,174 والوجه الثاني له هو الفتح كالباقيين هكذا عسره مع مرعات ما تقدم من قراءة أبي جعفر بضم السين ويقف

على ميصره في وجهه الثاني كالباقيين هكذا ميصره مع مرعات ما سيأتي من قراءة نافع 9 00:02:25,794 --> 00:02:52,294 قال الإمام الشاطبي وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وإنما كان للكسائي في هذه اللفظين الأمالة بخلف عنه لأن شرط الإمالة قولا واحدا لم يتحقق في هذه اللفظين حيث إن الراع في هذه اللفظين وهي من حروف أكهر لم تسبق بياء ساكنة أو

كسر 10 00:02:52,794 --> 00:03:10,986 وهو مفاد قول ناظم رحمه الله وأكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر أما إذا وقف الكسائي على لظّ فنظِره كان له في هاء التأنيث وما قبلها الإمالة قولا واحدة 11 00:03:11,546 --> 00:03:22,726 لأن الراء في هذا اللظّ وهي من حروف أكهر قد سُبِقد بكسر قال الشاطبي رحمه الله وأكهر بعد الياء يسكن مُيِّلا أو الكسر 12 00:03:23,006 -->

00:03:42,810 فبالإمالة يقفها كذا فنظيره ويقف الباقون بالفتح هكذا فنظيره مع مرعات ما سيأتي من قراءة ورش حيث إن ورشا يقرأ بترقيق الراء قولا واحدا في الحالين وصلا ووقفا هكذا فنظيره 13 00:03:42,810 --> 00:04:08,098 قال الشاطبي رحمه الله ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلة والمراد كل راء مفتوحة أو مضمومة ويقرأ الباقون بتفخيم

الراء قولا واحدا هكذا فنظيره مع مرعات ما تقدم من وقف الكسائي بالإمالة قولا واحدا 14 00:04:08,878 --> 00:04:29,822 قوله تعالى فنظيرة إلى قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذ في الهمزة في الحالين هكذا فنظيرة نيلا قال الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 15 00:04:29,822 --> 00:04:42,822 وقال الإمام ابن

الجزاري دليلا على مخالفة أبي جعفر لورش هنا ولا نقل إلا الآن مع يونس انبدا وردأ وأبدل أم ملء به انقلا 16 00:04:42,822 --> 00:05:01,858 وليخلف عن حمسة حال الوصل السكت والتحقيق هكذا فنظيرات إلى ميسرة فنظرة إلى ميسرة دلل الوجهين لخالف عن حمزة وصل قول الإمام الشاطبي رحمه الله 17 00:05:02,018 --> 00:05:17,098 وعنده أي عند الساكن وعنده روا خلف في

الوصل سكتا مقللا فهذا المذهب وهو مذهب الإمام بالفتح فارس شيخ الداني أفاد أن لخالف السكت قولا واحدا 18 00:05:17,678 --> 00:05:29,938 ثم يُؤخَد له التحقيق من المذهب الآخر المُستفاد من قول الشاطبي رحمه الله وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا وشيءٍ وشيءًا لم يزد 19 00:05:29,938 --> 00:05:44,914 حيث أفاد هذا المذهب وهو مذهب الإمام أبي الحسن بن

غلبون شيخ الداني أن لخالفٍ عن حمزة ولكلادٍ أيضاً السكت في أل وشيءٍ فقط دون الساكن المفصول 20 00:05:45,646 --> 00:06:01,126 فيُستفاد من مجموع المذهبين أن لخلف عن حمزة السكت والتحقيق أن لخلاد التحقيق فقط وعند الوقف على كلمة إلى يكون لحمزة النقل من الروايتين 21 00:06:01,326 --> 00:06:23,390 والتحقيق أيضا من الروايتين ويزاد لخلف عن حمزة السكت

وقفا فدليل النقل والتحقيق هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله وعن حمزة في الوقف خلف عطفا على قوله وحرك لورش كل ساكن ناقل صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 22 00:06:23,830 --> 00:06:38,350 فقوله خلف أفاد أن لحمزة وقفا النقل والتحقيق ودليل السكت لخالف وقفا هو قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 23 00:06:38,926 --> 00:06:58,766 لأن

المراد بالوصل في قوله روا خلف في الوصل ليس نقيض الوقف وإنما يراد به على قول جمهور شرح الشاطبية هو وصل الساكن بالهمز سواء وقف على الكلمة التي فيها الهمز أو وصلت بما بعدها 24 00:06:58,766 --> 00:07:11,158 فيكون لخلف عن حمزة حال الوصل وجهانهما السكت والتحقيق أما وقفاً فله ثلاثة أوجه هي السكت والنقل والتحقيق 25 00:07:11,438 --> 00:07:25,238 أما

خلاد فليس له وصلاً إلا التحقيق فقط أما وقفاً فله النقل والتحقيق وقد نظم بعضهم مذهب خلف وخلاد حالة الوصل فقال 26 00:07:25,558 --> 00:07:38,358 وشيء وألب السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبل وخلادهم بالخلف في ألو شيئه ولا شيء في المفصول عنه فحصلا 27 00:07:38,358 --> 00:08:00,594 فالسكتها كذا فنظرة إلى ميسرة فنظرة إلى والتحقيقها كذا فنظرة

إلى ميسرة فنظرة إلى والنقلها كذا فنظرة إلى وهو لا يكون إلا في الوقف فقط 28 00:08:01,454 --> 00:08:18,694 دلل مخالفة خالفين العاشر لأصله قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى ميسرة قرأ نافع بضم السين وقرأ الباقون بفتحها 29 00:08:19,174 --> 00:08:31,990 فيقرأ نافع هكذا ميسورة ويقرأ الباقون هكذا ميسرة مع مراعاة ما

تقدم من قراءة الكسائي بالإمالة وقفا بخلف عنه 30 00:08:32,950 --> 00:08:45,190 قال الإمام الشاطبي رحمه الله وميسرة بالضم في السين أصلا ودلل مخالفة أبي جعفر لأصله قول الإمام ابن الجزري 31 00:08:45,870 --> 00:09:20,414 وميسرة افتحا كيحسب أد قوله تعالى ميسرة وأن قرأ خلف عن حمزة بإضغام التنوين في الواو مع عدم الغنة هكذا ميسرة وأن ميسرة وأن وقرأ

البقون بإضغام التنوين في الواو مع الغنة هكذا ميسرة وأن ميسرة وأن ميسرة وأن 32 00:09:21,134 --> 00:09:39,314 قال الإمام الشاطبي وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلفٌ تلا وقال الإمام ابن الجزري وغنة يا والواو فز قوله تعالى تصدقوا 33 00:09:39,754 --> 00:10:01,486 قرأ عاصم بتخفيف الصاد هكذا وأن تصدقوا وقرأ البقون بتشديدها هكذا وأن

تصدقوا قال الإمام الشاطبي وتصدقوا خف النمى قوله تعالى خير لكم 34 00:10:01,846 --> 00:10:15,046 قرأ ورش بترقيق الراء قولا واحدا حالة الوصل هكذا خير لكم وقرأ البقون بتفخيمها قولا واحدا وصلا هكذا خير لكم 35 00:10:15,406 --> 00:10:34,070 قال الإمام الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلى والمراد كما تقدم كل راء مفتوحة أو مضمومة

ودلل مخالفة أبي جعفن لأصله قول الإمام بن الجزريك 36 00:10:34,070 --> 00:10:52,438 قالون راءات ولا مات نتلها أما حال الوقف بالسكون المحض فيقف جميع القراء بترقيق الراء هكذا خاير قال الإمام الشاطبي ولكنها في وقفهم ما غيرها 37 00:10:52,438 --> 00:11:05,538 تُرقَّق بعد الكسر أو ما تميَّل أولياء تأتي بالسكون وعند الوقف بوجه الروم فكل قارء حسب

قراءته حالة الوصل 38 00:11:05,538 --> 00:11:30,718 فيرقِّق ورش ويفخِّم باقي القراء قال الإمام الشاطبي ورومهم كما وصلهم فبلو الذكاء مُصقَّلا قوله تعالى لكم إن ميم جمع بعدها محرك وهو همزة قطح فقرأ بصلتها حالة الوصل قالون بخلف عنه وابن كثير وأبو جعفر وورش 39 00:11:30,718 --> 00:11:50,670 فيصير هذا اللفظ في قراءة هؤلاء الواصلين مدًا جائزًا

منفصلًا كل منهم حسب مذهبه فيه فيقصره ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا ويقصره ويوسطه قالون ويشبعه قولا واحدا ورش 40 00:11:51,270 --> 00:12:05,870 فيقرأ قالون في وجه القصر وكذلك أبو جعفر وبن كثير هكذا خير لكم إن كنتم ويقرأ قالون في الوجه الثاني هكذا 41 00:12:06,062 --> 00:12:38,190 خير لكم إن كنتم ويقرأ ورش هكذا خير لكم إن كنتم دلل الصلة قول

الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا ومن قبل همز القطع صلها لورشهم واسكنها الباقون بعد لتكمل 42 00:12:38,990 --> 00:12:49,070 وقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل والوجه الثاني لقالون هو الإسكان كباقي القرى 43 00:12:50,030 --> 00:13:02,970 ودليل الاسكان البقية القراء قول الإمام الشاطبي وأسكنها الباقون

بعد لتكمل ولكلف عن حمزة في الحالين السكت والتحقيق هكذا 44 00:13:03,410 --> 00:13:32,222 خير لكم إن كنتم دليل الوجهين قد تقدم وهو قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوسط سكتا مقللا ثم قوله وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 45 00:13:32,502 --> 00:13:44,830 ودى للمخالفة خالف العاشر هنا قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز

الوقف والسكتا أهملا قوله تعالى 46 00:13:44,830 --> 00:13:55,030 إن كنتم تعلمون في لوظ كنتم مي مجمع بعدها محرك ولكنه ليس همزة قطح فيقرأوا بصلتها حالة الوصل 47 00:13:55,030 --> 00:14:05,990 قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر ويقرأوا قالون بالإسكان والصلة ويقرأوا الباقون بالإسكان قولا واحدا فبالصلة هكذا 48 00:14:05,990 --> 00:14:25,710 إن كنتم تعلمون و بالإسكان

هكذا إن كنتم تعلمون والدليل هو ما تقدم من قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 49 00:14:25,710 --> 00:14:41,990 وقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل جمع هذه الآية الكريمة وهي تُجمع على جزءين الجزء الأول من أولها إلى قوله تعالى إلى ميسرة 50 00:14:41,990 --> 00:15:00,990 والجزء الثاني من قوله تعالى وأن

تصدقوا إلى آخر الآية الكريمة جمع الجزء الأول أولاً قالونها كذا وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة 51 00:15:00,990 --> 00:15:18,246 ولم يندرج معه أحد نعطف ابن كثير بفتح السين هكذا إلى ميسرة واندرج معه أبو عمر وابن عامر وعاصم وخلاد وخلف عن حمزة في وجه عدم السكت ويعقوب وخلف العاشر 52 00:15:18,246 --> 00:15:32,246 ثم نعطف الكسائي بالإمالة هكذا إلى

ميسره ولم يندرج معه أحد ثم نعطف ورشا بالترقيق والنقل هكذا فنظيرة إلى ميسرة 53 00:15:32,430 --> 00:15:48,590 ولم يندرج معه أحد ثم نعطف خالفا عن حمزة بوجه السكت هكذا فنظرة إلى ميسرة ولم يندرج معه أحد ثم نختم بأبي جعفر بضم سيني عصرة هكذا 54 00:15:48,590 --> 00:16:05,558 وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة ولم يندرج معه أحد جمع الجزء الثاني وهو قوله

تعالى وأن تصدقوا إلى آخر الآية 55 00:16:05,918 --> 00:16:28,146 أولاً قالون بإسكان ميم الجمع هكذا وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون واندرج معه كل القراء ما عدا ورشاً وابن كثير وابا جعفر وعاصماً وخلاداً وخلفاً عن حمزة في وجه 56 00:16:28,206 --> 00:16:44,606 ثم نعطف الصلة مع قصرها لقالونها كذا خير لكم إن كنتم تعلمون واندرج ابن كثير وأبو جعفر ثم

نعطف الصلة مع توسطها لقالونها كذا 57 00:16:44,606 --> 00:17:10,798 خير لكم إن كنتم تعلمون ولم يندرج أحد ثم نعطف خلفا عن حمزة بوجه السكت هكذا خير لكم إن كنتم تعلمون ولم يندرج أحد ثم نعطف ورشا بالترقيق والصلة المهموزة هكذا 58 00:17:11,438 --> 00:17:33,262 خير لكم إن كنتم تعلمون ثم نختم بعاصم بتخفيف الصاد هكذا وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون