--> 00:00:58,430 ويقرأ ابو جعفر بكسر النون وإسكاد العين هكذا فانعم واختلف عن قالون وأبي عمر وشعبة فروي عنهم وجهان الأول كسر النون واختلاس كسرة العين هكذا فانعم 4 00:00:59,662 --> 00:01:13,942 والوجه الثاني لهم هو كسر النون وإسكال العين كأبي جعفر دليل هذا الخلاف قول الإمام الشاطبي نعم ما معنف النون فتح كما شفاء 5 00:01:14,382 -->
00:01:27,222 وإخفاء كسر العين صيغبي حُلا أما أبو جعفر ويعقوب من الدره فدليلهما قول الإمام ابن الجزلي نعم ما حزسك أدأ 6 00:01:28,078 --> 00:01:49,118 ودليل الإسكان من تحريرات الشيخ خلف الحسيني قوله نعم اختل السكن صيغ بيحولاء وهنا اذكر كلاما نفيسا للشيخ عبدالرزاق ابن علي موسى في تعديقه على كتاب البدور الزاهرة 7 00:01:49,918 --> 00:02:07,994 حيث
يقول من قرأ بكسر النون وإسكان العين فحجته في ذلك أن أصل الكلمة نعم بفتح النون وكسر العين فكسر النون لكسرة العين ثم سكن العين للتخفيف 8 00:02:08,594 --> 00:02:20,694 ومن قرأ بفتح النون وكسر العين فعلى الأصل لأن أصل الكلمة نعم فأتوا بالكلمة على أصلها ولم يجمع فيها بين الساكنين 9 00:02:21,326 --> 00:02:39,250 ومن قرأ بكسر النون والعين فعلى
اتباع كسرة النون لكسرة العين وهي لغته ذيل هذا وقد تجرأ بعض النحويين فأنكروا قراءة أبي جعفر بسكون العين وتشديد المين 10 00:02:39,730 --> 00:02:57,230 ولم ينفرد أبو جعفر بهذه القراءة وحده بل وافقه عليها شعبة عن عاصم وقالون عن نافع أبو عمر البصري وهم من القراء السبع المجمع على قراءتهم فكيف تكون قراءة أبي جعفر منكره 11 00:03:00,624 -->
00:03:32,318 ونرد عليهم بإضاح فنقول إن الذين انكروا هم الصرفيون كما حددهم المحقق الضمياطي في كتابه الإتحاف فقد تقرر عندهم أنه لا يجمع بين ساكنين إلا إذا كان الأول حفند أو لين فإن كان صحيحا جاز وقفا لعروضه لا وصل والجمع بين الساكنين جائز خلافاً لما قاله الصرفيون لوروده في القرآن الكريم في مواضع كثيرة 12 00:03:32,878 -->
00:03:56,278 ووردت الكراءة به في القراءات المتواترة ونورد في ما يلي أمثلة لبعض القراءات والروايات التي جمع فيها بين الساكنين في غير قراءة الإمام أبي جعفر وذلك على سبيل المثال للحصر قراءة الإمام بن كثير المككي من رواية البزيء 13 00:03:57,358 --> 00:04:19,798 هل تربصون بتشديد التاء وقراءته إذ تلقونه بتشديد التاء أيضا إلى غير ذلك مما
ورد في قراءته وفي هذه الأمثلة جمع بين الساكنين إذ إن قبل التاء المشددة في الكلمتين ساكن صحيح وهو اللام من هل 14 00:04:20,910 --> 00:04:38,870 وَالذَّالْ مِنْ إِذْ وَهُمَا ظَاهِرَتَانِ غَيُرُ مُدْغَمَتَينِ فِي قِرَاءَتِهِ وقرأ الإمام أبو عمر البصري من رواية السوسي بإدغام الرائف الرائم من قوله سبحانه شه رمضان 15 00:04:39,470 -->
00:04:50,110 وقرأ بإدغام الدَّالِف الظَّائم من قوله تعالى من بعض ظلمه وقرأ بإدغام الدَّالِف الصَّادم من قوله تعالى 16 00:04:50,702 --> 00:05:03,822 في المهز صبيا إلى غير ذلك مما ورد في كراءة أبي عمر من رواية السلوسيد وفي هذه الأمثلة جمع بين الساكنين لأن الإدغام هنا قبله ساكر صحيح 17 00:05:03,822 --> 00:05:23,174 وهو الهاء في شهر والمهد والعين في
من بعد وجمع بينه وبين الحرف المشدد الذي بعده وقرأ الإمام حمزة الكوفي فمثل الطاع بتشديد الطاع وفيه الجمع بين الساكنين أيضا 18 00:05:23,654 --> 00:05:46,138 إذ السين ساكنة والطاع مشددة وقرأ الإمام نافع المدني من رواية قالون في أحد الوجهين مثل قراءة الإمام أبي جعفر في قوله سبحانه لا تعدوا هنا وأخواتها هي ثلاث كلمات 19 00:05:46,758 -->
00:06:10,318 نعم موضعين في القرآن الكريم وهما فنعمه نعم يعذكم لا يهدي يخصمون فقرأ في أحد وجهيه بالجمع بين الساكنين في هذه الكلمات كما هو واضح في كتب القرآت 20 00:06:11,022 --> 00:06:29,222 هذا وإن قراءة الإمام أبي جعفر في لا تعبد وأخواتها ومن وافقه فيها من القراء وكذلك قراءة الأئمة المذكورين على سبيل المثال آنفا أبي عمر وابن كثير
وحمزة 21 00:06:29,622 --> 00:06:45,930 هؤلاء قراءتهم متواترة ثابتة بالأسانيدي الصحيحة التي لا طعن فيها وهي معلومة مشهورة ولا وجه بحال لمنكريها فقد رد عليهم برجود كثيرة في كتب مختلفة 22 00:06:46,430 --> 00:07:02,310 نذكر بعض منها يكون القارئ على علم بها جاء في كتاب اتحاف فضلاء البشر للمحقيق الشيخ أحمد البنة الضمياط في باب الإدغام بعد أن ذكر
رأي الصرفيين في اجتماع الساكنين 23 00:07:03,390 --> 00:07:18,526 والذي أشرنا إليه آنفا ما نصه وقثبت عن القراء اجتماعهما، أي الساكنين على غير حدهما فخاض فيهما الخائضون توهما منهم أنما خالف قاعدتهم، أي الصفيين 24 00:07:18,886 --> 00:07:35,602 لا يجوز، وهو كما قاله جميع المحققين إن لا نسلم أنما خالف قاعدتهم غير جائز بل غير مقيس وما خرج عن
القياس إلا أن يسمع فهو لحن وإن سمع فهو شاذ كياسا فقط 25 00:07:36,142 --> 00:07:49,362 يمتنع وقوعه في القرآن وأيضا فهو ملحق بالوقف إذ لا فرق بين الساكد للوقف والساكد للإضغام ثم نعود ونقول دعواهم عدم جوازه وصلا ممنوعة 26 00:07:50,254 --> 00:08:00,894 وعدم وجدان الشيء لا يدل على عدم وذوده في نفس الأمر فقد سمع التقاؤهما من أفصح العرب بل أفصح
الخلق على الإطلاق 27 00:08:01,254 --> 00:08:16,254 صلوات الله وسلامه عليه فيما يروى نعم المال الصالح للرود للصالح قاله أبو عبيدة واختار وناهيك به وتواتر ذلك عن القراء وشاع وذاع 28 00:08:16,782 --> 00:08:31,902 ولم ينكر وهو إثبات مفيد للعلم وما ذكروه نفي سنده الظن فالإثبات العلمية أولى من النفي الظني ورئيس لمنا أن ذلك غير متواتل 29 00:08:31,902 -->
00:08:47,102 فأقل الأمر أن يثبت دغة بدليل نقل العدول له عن من هو أفصح ممن استدلوا بكلامهم فبقي الترجيح في ذلك بالإثبات وهو مقدم على النفح 30 00:08:47,534 --> 00:09:06,634 وإذا حُمِلَ كلامُ المُخالِفِ على أنه غَيْرُ مكيِّسٍ أُمكِنَ الجَمْعُ بَيْنَ قَوْلِهِمْ وَالْقِرَاءَةِ الْمُتَوَاتِرَةِ وَالْجَمْعُ وَلَوْ بِوَجْهٍ
أَوْلَى وقال القشيريُّ ما ثبتَ بالاستفادةِ أو التواتُلِ أنه قُرِأَ بهِ فلا بُدَّ من جوازِهِ 31 00:09:07,074 --> 00:09:24,808 وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ لَحْنٌ وقال ابن الحاجب بعد نقله التعارضَ بين أولى الرد على النحويين في منع الجواز فليس قولهم حجة إلا عند الإجماع 32 00:09:25,448 --> 00:09:43,822 ومن القراء جماعة من أكابل النحويين فلا
يكون إجماع النحويين حجة مع مخالفة القراء لهم ثم ولو قدر أن القراء ليس فيهم نحوي فإنهم ناقلون لهذه اللغة 33 00:09:44,122 --> 00:09:55,622 وهم مشاركون للنحويين في نقل اللغة فلا يكون إجماع النحويين حجة دونهم وإذا ثبت ذلك كان المصير إلى قول القراء أولى 34 00:09:55,922 --> 00:10:06,222 لأنهم ناقلوها عن من ثبت عصمته عن الغلط في مثله و لأن القراءة
ثبتت متواترة وما نقله النحويون آحادا 35 00:10:06,576 --> 00:10:21,496 وَلَوْ سُلِّمَ أَنَّهُ لَيْسَ بِمُتَوَاتِرٍ فَالْقُرَّاءُ أَعْدَلُ أَكْثَرٍ فَكَانَ الْرُّجُوعُ إِلَيْهِمْ أَوْ لَا وقال صاحب الإنصاف ليس القصد تصحيح القراءة بالعربية 36 00:10:21,496 --> 00:10:37,798 بل تصحيح العربية بالقراءة وقال العلامة السيوطي رحمه الله في كتابه
الاختراح في أصور النحو فكل ما ورد أنه قرأ به جاز الاحتجاد به في العربية 37 00:10:38,278 --> 00:11:03,874 سواء أكان متواترا أم آحادا أم شاذا وكان قوم من النحاة المتقدمين يعيبون على عاصم وحمزة وابن عامر قراءات مريدة في العربية وينسبونهم إلى اللحن وهم مخطئون في ذلك فإن كراءتهم ثابتة صحيحة بالأسانيد المتواترة الصحيحة التي لا طعن
فيها 38 00:11:04,494 --> 00:11:17,914 وثبوت ذلك دليل على جوازه في العربية وقد رد المتأخرون منهم ابن مالك على من عاب عليهم بأبل غرد واختار ما وردت به قراءتهم وإن منعه الأكثرون 39 00:11:23,088 --> 00:11:38,088 لورود الأدلة القاطعة به فقد وردت القراءة الصحيحة به وهو لغة النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عنه نعم المال الصالح للرجل
الصالح 40 00:11:38,088 --> 00:12:04,982 بإسكاد العين وتشديد الميم وحكى الكوفيون والنحويون سباعا من العرب شهر رمضان مدغمة وحكى سبويه ذلك في الشعر ونكتفي بهذا القدر من بيان أدلة الأفاضل الأعلام للرد على منكر الجمع بين الساكنين في قراءة الإمام أبي جعفر وغيره والله الموفق 41 00:12:05,678 --> 00:12:21,838 والجدير بالذكر أن وجه كسر النون وإسكان
العين كقراءة أبي جعفر عليه أكثر أهل الأداء وقد ذكره الإمام الداني في التيسير فلا يضر عدم ذكره في الشاطبية إذ هو مذكور في أصلها 42 00:12:22,518 --> 00:12:38,358 يقول صاحب النشر الإمام ابن الجزلي رحمه الله والوجهان صحيحان عنهم وعلى هذا كان ينبغي للشاطبي ذكر هذا الوجه حيث إنه ذكره في التيسير 43 00:12:38,778 --> 00:13:01,126 قولو تعالى هي عند
الوقف على هذه الكلمة يوقف ليعقوب بإلحاق هائسكت قولا واحدا هكذا هي ونقف لباقي القراء بياء مدية بمقدار حركتين وعدم إلحاقها السكتها كذا 44 00:13:02,246 --> 00:13:31,454 يقول الإمام ابن الاجلي ولمحلا وسائرها كالبز معه وهي عطفا على قوله وقف يا أبه بالها القولو تعالى وإن عند الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة وجهان له تحقيق الهمزة
كبقية القراء وله تسيلها بين بين التحقيق هكذا وإن والتسيل بين بين هكذا وإن 45 00:13:32,206 --> 00:13:45,206 يقول الإمام الشاطبي وما فيه يلفا وسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهال أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 46 00:13:45,926 --> 00:14:02,470 ويقول صاحب اتحاف البلية كما ها ويا واللام والبا ونحوها من الهمز سين كاففا
وننقلا فدل ذلك على أن لحمزة في الهمز المتوسط بزائد وجهين 47 00:14:02,470 --> 00:14:17,970 هما التحقيق والتغيير والتغيير هنا يصرف إلى التسهيل بين بين من قول الناظم وفي غير هذا بين بين دل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن لزلي 48 00:14:17,970 --> 00:14:36,790 فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى وتؤتوها همز ساكن وقع فاء للكلمة يقرأ
بابداله وواوا في الحالين ورش والسوسي وابو جعفر 49 00:14:37,470 --> 00:14:50,622 ولحمزة الابدال وقفا فقط الابدال هكذا وتوتوها ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمز هكذا وتؤتوها 50 00:14:50,982 --> 00:15:03,246 ومعهم حمزة في حال الوصل داريل الابدال لورش قول الإمام الشاطبي إذا سكرت فاء من الفئر همزة فورش نريها حرف مد مبدلا 51 00:15:03,726 --> 00:15:14,966 سوى
جنلة الإيواء وداريل الابدال للسوسي قول الإمام الشاطبي ويبدل للسوسي كل مسكر من الهمز مدا ويرمجزو منهم لا 52 00:15:16,078 --> 00:15:35,886 وداريل الإبدال لأبي جعفر قول الإمام ابن دزري وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا وداري الإبدال لحمزة وقفا قول الإمام الشاطلي فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا 53 00:15:36,566 -->
00:15:51,246 وقوله فأبدله عنه الضمير في قوله عنه يعود على حمزة المذكور في قول الناظم وحمزة عند الوقف سهل حمزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 54 00:15:52,334 --> 00:16:18,334 دليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزلي وساكنه حقق حماه ودليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن الجزلي فشى وحقق همز الوقفي قوله تعالى الف قراءة مد واجب متصل
يقرأ فيه ورش وحمزة بالطول ويقرأ الباكون بالتوسط 55 00:16:19,182 --> 00:16:37,086 يقول الإمام الشاطري إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لك الهمزة ولا ويقول الإمام ابن الدزري امدهم وسط ويقول صاحب اتحاف البية ومنفاصلا اشبع لورش وحمزة كمتصل 56 00:16:37,086 --> 00:17:15,110 وذكر الامام السخاوي عن الامام الشاطبي أن الشاطبي كان يقرء في
المتصل مرتبتين طولا لورش وحمزة ووسطا للباقيين وعند الوقف على كلمة الفقراء يكون لهشام وحمزة ثلاثة الابدال وهي الابدال مع القصر هكذا الفقراء والابدال مع التوسط هكذا الفقراء والابدال مع الطول هكذا الفقراء 57 00:17:20,464 --> 00:17:49,362 وَيَقَاصُرُ عَوْ يَمْضِي عَلَى الْمَدِّ أَطَوَلَا فَفُهِمَ مِنْ قَوْلِ النَّاظِمِ
وَيَقَاصُرُ جَوَازُ القَصْرِ مَعْ الْإِبْدَانِ وَفُهِمَ مِنْ قَوْلِهِ عَلَى الْمَدِّ أَطَوَلَا جَوَازُ الطُّولِ أما التوسط فيمكن أن يفهم من قول الناظم أو يمضي حيث إن من يقصر ويريد أن يقرأ بالطول إنما يمضي على التوسط 58 00:17:49,774 --> 00:18:07,254 ومعلوم أنه يجوز الأوجه الثلاثة القصر والتوسط والطول حال الإبدال قياسا على
العارض ودليل موافقة هشام لحمزة في الهمز المتطرف قول الإمام الشاطلي 59 00:18:08,054 --> 00:18:24,390 ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا وليس لهشام وحمزة في حال الوقف التسهيل بالرو لأن الروم لا يدخل المفتوح ولا المنصوب يقول الإمام الشاطبي 60 00:18:24,730 --> 00:18:35,730 ولم يره في الفتح والنصب قارئ دليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن دزلي
فشى وحقق همز الوقافي 61 00:18:36,530 --> 00:18:52,414 قوله تعالى فهو يقرأ بإسكان الهائم اللوضي فهو في الحالين قالون و أبو عمر والكسائي و أبو جعفر هكذا فهو خير 62 00:18:52,814 --> 00:19:12,174 فهو و يقرأ الباقون بضم الهاء في الحالين هكذا فهو خير و عند الوقف يقفون هكذا فهو إلا أن يعقوب يلحق ها السكت وقفا هكذا فهو 63 00:19:13,262 --> 00:19:27,502 يقول الإمام
الشاطر، وهو بعد الواوي والفاولامها، وهو هي أسكن راضيا باردا حلا ويقول الإمام ابن الازري في الدرة، يُمِلَّه، ثمه اسكنا أدأ 64 00:19:27,502 --> 00:19:41,010 ودلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام ابن الازري وحُمِّلَه، فحرِّك بعد أن قال يُمِلَّه، ثمه اسكنا أدأ 65 00:19:42,446 --> 00:20:10,366 أما دليل إلحاق هائ السكت وقفا ليعقوب فقول الناظم في
الدره ولمحلا وسائر هاكالبز معه وهي وهو معطوف على قولي وقف يا أبا بالهاء قوله تعالى خير وقوله خبير في حار الوصل نقرأ لورش بترقيق الرائع قولا واحدا هكذا خير لكم 66 00:20:11,310 --> 00:20:31,390 خبير ليس ويقرأ الباقون بالتفخيم في حال الوصل هكذا خير لكم خبير ليس يقول الإمام الشاطري ورقق ورش كل رائن وقبلها مسكلة نياء أو الكسر
مصناء 67 00:20:32,070 --> 00:20:55,918 دليو مخالفة أبي جعفر لورش قول الإمام ابن اللزلي كقالوا نراءات ولا ماتن تلها وفي حال الوقف على كلمة خير أو كلمة خبير نقف للقراء جميعا بترقيق الراه وهذا مع وجهي السكون المحق والإشمام 68 00:20:56,638 --> 00:21:15,526 يقول الإمام الشاطري ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعض الكسر أو ما تميلا أو الياه تأتي
بالسكون أما مع وجه الروم فمن يقرأ بالتفخيم وصلا يقرأ مع الروم بالتفخيم 69 00:21:16,406 --> 00:21:38,486 ومن يقرأ بالترقيق وصلا يقف بالروم بالترقيق ومن ثم فعندما نقف بوجه الروم لورش نقرأ بالترقيق أما غيره فإنما نقرأ مع وجه الروم بالتفخيم يقول الإمام الشاطبي 70 00:21:38,862 --> 00:21:54,382 ورومهم كما وصلهم فبل الذكاء مصقلا ومعلوم أن المرفوع
والمظموم يدخل فيهما الروم والإشمام والسكون المحط يقول الإمام الشاطري 71 00:21:54,622 --> 00:22:12,710 وفعلهما في الضم والرفع وارد والمراد بقوله وفعلهما الروم والإشمام قوله تعالى لكم وقوله عنكم وقوله سيئاتكم بهذه الألفاظ ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطح 72 00:22:13,910 --> 00:22:27,950 فعند الوصل نقرأ بصلة ميم الجمع قولا واحدا لابن كثير
وأبي جعفر ولقالون الإسكان والصلة أما باقي القراء فإنهم في حال الوصل يقرأون بإسكان ميم الجمع 73 00:22:28,350 --> 00:22:48,658 وفي حال الوقف يقف القراء جميعا بإسكان الميم فنقرأ بالصلة لقالون وأبي جعفر هكذا فهو خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خمير 74 00:22:49,418 --> 00:23:14,046 ونقرأوا لابن كثير هكذا فهو خير لكم ونكفر عنكم من
سيئاتكم والله بما تعملون خمير دعي الوصلة قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييره جلاء 75 00:23:15,026 --> 00:23:31,406 ويقول الإمام ابن الجزلي في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى ويكفره يقرأ نافع وحمزة والكسائي وأبو جعفر وخلف العاشر بالنون وجزم الرائحة كذا 76 00:23:32,006 --> 00:23:51,286 ونكفر عنكم ويقرأ ابن
كثير وأبو عمر وشعبة ويعقوب بالنون ورفع الرائحة كذا ونكفر عنكم ويقرأ ابن عامر وحفص بلياء ورفع الرائحة كذا 77 00:23:52,014 --> 00:24:10,514 ويكفر عنكم يقول الإمام الشاطبي ويا ونكفر عن كرام ودزمه أتى شافيا والغير بالرفع وكلا وهنا فائدة على كراءة الجزم في الفعل ويكفر 78 00:24:10,854 --> 00:24:27,302 لا يوقف على ما قبل الفعل وهو فهو خير لكم وذلك
لأن الفعل مجزوم عطفا على موضع فهو خير لكم ولا يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه 79 00:24:28,590 --> 00:24:40,990 لكن يجوز الوقف إن اعتبرنا أن هذا العطف من باب عطف الجمل كما قال العلامة الأشموني في كتابه منار الهدى 80 00:24:40,990 --> 00:24:54,270 وعلى قراءة الرفع في الفعل يجوز الوقف على جملة فهو خير لكم سواء قرأنا بالنون أم قرأنا
بالياء 81 00:24:58,544 --> 00:25:24,134 قوله تعالى سيئاتكم هنا مد بدل لورش فيه القصر والتوسط والطول هكذا من سيئاتكم من سيئاتكم من سيئاتكم يقول الإمام الشاطبي 82 00:25:24,134 --> 00:25:38,974 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلا ويقرء باقي القراء بالقصر في مد البدل 83 00:25:38,974 --> 00:25:50,614 دليل
مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزلي وبعد الهمز واللي نوصلا ولي حمزة في حال الوقف على هذه الكلمة 84 00:25:52,368 --> 00:26:16,958 هكذا سيئاتكم يقول الإمام الشاطري ويسمع بعد الكسر والضمهم زهوا لدى فتحه يا أنواوا المحول ده يوم خالفة خالف العياد شري لحمزة في تغيير الهمزي في حال الوقف قول الإمام ابن جزري فشى وحقق همز
الوقف 85 00:26:16,958 --> 00:26:28,958 وتجمع هذه الآية الكريمة على ثلاثة أجزاء الجزء الأول أبدأ باقتراءته لقالونها كذا بوجه الإسكال في كلمة فدي عمة 86 00:26:36,912 --> 00:26:49,912 وشعبة وأبو جعفر بعد ذلك أقرأ بوجه الاختلاس لقالون هكذا فنعم ماه اندرج مع قالون في وجه الاختلاس أبو عمر 87 00:26:49,912 --> 00:27:06,482 وشعبة في الوجه الثاني بعد ذلك أقرأ لورش
هكذا فنعم ماه واندرج مع ورش ابن كثير وحفص بعد ذلك أعطف يعقوب هكذا 88 00:27:07,062 --> 00:27:37,178 هي ثم أقرأ لابن عامر هكذا فنعمّاه واندرج مع ابن عامر حمزة والكسائي وخلفه العاشر أما الجزء الثاني من الآية الكريمة فيبدأ من قوله سبحانه وإن تخفوها إلى قوله سبحانه من سيئاتكم نظرا لأنه على قراءة الجزء لا يبدأ بقوله سبحانه
ويكفر 89 00:27:37,738 --> 00:28:03,650 فأقرأ لقالون بوجه اسكان ميم الجمع هكذا وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم واندرج مع قالون في هذا الوجه الكسائي بعد ذلك أعطف الدوري عن أبي عمر هكذا 90 00:28:04,410 --> 00:28:27,006 ونكفر عنكم من سيئاتكم ثم أقرأ بعد ذلك لقالون فهو خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم ثم نقرأ لابن كثير
هكذا 91 00:28:27,006 --> 00:28:52,414 فهو خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم ثم نقرأ لابن عامر هكذا فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم وندرج مع ابن عامر حفس 92 00:28:52,814 --> 00:29:10,614 بعد ذلك نقرأ لشعبتها كذا ونكفر عنكم من سيئاتكم وندرج مع شعبة يعقوب بعد ذلك أقرأ لخلف العاشر هكذا 93 00:29:12,270 --> 00:29:39,026 ونكفر عنكم من سيئاتكم ثم أقرأ لحمزتها كذا وإن
تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم بعد ذلك نقرأ لورش هكذا 94 00:29:40,846 --> 00:30:26,706 وإن تخفوها وتوتوها الفقراء فهو خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم من سيئاتكم بعد ذلك نقرأ للسوسي هكذا وإن تخفوها وتوتوها الفقراء فهو خير لكم ونكفر عنكم 95 00:30:27,666 --> 00:30:54,934 ونكفر عنكم من سيئاتكم ثم نقرأ لأبي جعفر هكذا فهو
خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم أما اللزء الأخير من الآية الكريمة فيقرأ هكذا والله بما تعملون خبير 96 00:30:54,934 --> 00:30:58,934 وقرأه كذلك كل القراء