الواو عن ضم لك الهمزة ولا ويقول الإماب ابن الجزري أمدهم وسط ويقول صاحب إتحاف البرية 3 00:00:39,070 --> 00:00:56,238 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتاصر وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي وعند الوقف على كلمة ابتغاء يكون لهشام وحمزة ثلاثة الابدال. 4 00:00:56,238 --> 00:01:23,126 الابدال مع القصر والابدال مع التوسط والابدال مع الطول
هكذا. ابتغاء ابتغاء ابتغاء يقول الإمام الشاطري وابدله ما ما تطرف مثله ويقاصر أو ينضي على المد أطولا 5 00:01:24,006 --> 00:01:44,246 فذكر الإبدال هنا مع القصر والمد أما التوسط فأخذه بعض العلماء من قول الناظم أو ينضي على المد حيث إن من يأخذ بالقصر يمر على التوسط ليأخذ بالطول 6 00:01:46,030 --> 00:02:06,190 فالعلماء قد جوزوا التوسط قياسا على
العارض. دليل موافقة هشام لحمزة في الهمز المتطرف قول الإمام الشاطبي ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودليل مخالفة خلف النعاشر حمزة قول الإمام ابن اللزلي 7 00:02:06,190 --> 00:02:27,346 فشى وحقق أمز الوقفي قوله تعالى مرضاتي يكف الكسائي ملها مع إمالة الألف هكذا مرضه يقول الإمام الشاطري وفي اللاتى مع مرضات مع ذات بهجة ولا
ترضا 8 00:02:27,966 --> 00:02:45,266 ودليل الإمالة قوله وفيما سواه للكسائي ميلا ورؤيا ورؤيا ومرضات كيفما أتى أما بقية القراء فإنهم يقرأون بالتاء مع الفتح في الألف هكذا مرضات 9 00:02:45,358 --> 00:03:01,358 قوله تعالى من أنفسهم وقوله بربوة أصابها وقوله فآتت أكلها يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حث الهمزة في الحالين
هكذا 10 00:03:01,358 --> 00:03:22,198 من أنفسهم بربوة أصابها فآتت أكلها مع مراعاة التثليف البدل كما سأتي يقول الإمام الشاطبي وحضرك لورش كل ساكر ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 11 00:03:22,198 --> 00:03:33,238 دليل مخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام ابن الجزري ولا نقل إلى الآن مع يونس بداء وردأ وأبي دي الأمام الأبهن قلا 12 00:03:33,238 -->
00:03:43,410 ولكلف عن حمزة في حال الوصل وجهان له ترك السكت وله السكت أما خلاد فليس له في حال الوصل إلا ترك السكت 13 00:03:43,566 --> 00:04:02,346 وعند الوقف يكون لخلف عن حمزة ثلاثة أوجه له النقل وترك السكت والسكت ولخلاد وجهان فقط له النقل وترك السكت وجه ترك السكت وصل لحمزتها كذا 14 00:04:02,806 --> 00:04:20,310 وتثبيت من أنفسهم كمثل جنة بربوة
أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين ووجه السكت وصلا لخلف عن حمزتها كذا 15 00:04:20,850 --> 00:04:42,350 وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين أما وجه النقل وقفا لحمزة من الروايتين فها كذا 16 00:04:42,862 --> 00:05:11,542 من أنفسهم بربوة أصابها فآت تكولها ووجه ترك السكت وقفا معروف أما وجه السكت وقفا فها كذا من أنفسهم بربوة
أصابها فآتت 17 00:05:12,078 --> 00:05:25,658 أكولها ومعلوم أن وجه السكت في الحالين إنما هو لخلف عن حمزة دليل النقل وقفا لحمزة من الروايتين قول الإمام الشاطبي 18 00:05:26,258 --> 00:05:37,698 وعن حمزة في الوقاف خلف هو معطوف على قول الناظم وحرك لورش كل ساك ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 19 00:05:38,218 --> 00:05:52,174 ودليل السكت لخلف عن حمزة قول ناظم
وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا أما ذرل ترك السكت لحمزة من الروايتين فقول ناظم 20 00:05:52,494 --> 00:06:08,694 وبعضهم ندى اللام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد فيلاحظ أن السكت أُخذ لخلف من المذهب الأول وأُخذ له وعدم السكت من المذهب الثاني 21 00:06:09,094 --> 00:06:26,690 وخلاد لم يُذكَر له سكت في المذهبين ودليل مخالفة خلف العاشر حمزة
قول الإمام بن الجزلي فشاو حقق همز الوقف والسكت أهملاء وبعض العلماء يجوز السكت الإدريس 22 00:06:26,690 --> 00:06:44,342 قوله تعالى أنفسهم كمثل ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع فيقرأ بصنتها بواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر ولقالون الإسكان والصلة ويقرأ باك القراء بإسكان ميم الجمع وصلى 23 00:06:44,342 --> 00:07:02,342 وفي حال الوقف يقف القراء
جميعا بإسكان ميم الصلة هكذا من أنفسهم كمثل يقول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلا 24 00:07:03,150 --> 00:07:23,210 ويقول الإمام ابن الجزلي وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى جنة وقوله برباوة يخف الكسائي على هاتين الكلمتين بإمالة هاي التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا جنة برباوة 25 00:07:23,790 -->
00:07:38,786 يقول الإمام الشاطري وفي هاي تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عاشل يعدلا ويجمعها حق ضغاط وصنخضى وأكهر بعد لياء يسكن منيلا أو الكسر وقال 26 00:07:38,786 --> 00:07:51,786 وبعضهم سوى ألف عند الكسائي من يلا ومذهب الجمهور على أن الإمالة تكون فيها التأنيث وما قبلها وعلى ذلك اختيار الإمام الشاطري والإمام ابن
اللزري 27 00:07:51,786 --> 00:08:09,538 قوله تعالى بربوة يقرأ ابن عامل وعاصم بفتح رائها كذا بربوة ويقرأ الباقون بضمها هكذا برباوة مع مراعاة امالتها التأنيث وما قبلها للكسائي 28 00:08:09,998 --> 00:08:26,158 يقول امام الشاطري وفي ربوة في المؤمنين وهنا على فتح ضم الرا إن بهتك فلا والجدير بالذكر أنه لا ترقيق لورش فالراء لأن الكسرة التي قبل
الرا غير لازمة 29 00:08:26,862 --> 00:08:44,582 يقول الإمام الشاطبي ورقاق ورش كل رائن وقبلها مسكنة نياء أو الكسر مو صلا قوله تعالى فآتت يقرأ ورش بتثليث البدل فله القصر والتوسط والطول القصر هكذا 30 00:08:45,222 --> 00:09:05,806 فآتت والتوسط هكذا فآتت والطول هكذا فآتت يقول الإمام الشاطبي وما بعد همز ثابت أو موين فقصر وقد يروى لورش
مطولا 31 00:09:05,806 --> 00:09:21,650 ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلية آتا لنيمان مثلاء ويقرأ باكت القراء بالقصر في مد البدل في الحالي دليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزلي 32 00:09:21,710 --> 00:09:39,870 2- قوله تعالى فآتت وقوله فإن عند الوقف على هاتين الكلمتين يكون لحمزة في الهمزة واجهان له التحقيق كبقية القراء وله التسهيل بين
بين 33 00:09:39,870 --> 00:09:56,206 التحقيق هكذا فآتت فإن التسهيل بين بين هكذا فآتت فإن يقول الإمام الشاطبي وما فيه يلفا وسطا بزوائد دخلنا عليه في وجهان أعملاء 34 00:09:56,666 --> 00:10:09,006 كما ها ويا والان والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأملاء فدل ذلك على أن لحمزة في المتوسط بزائد هنا وجهين 35 00:10:09,006 --> 00:10:25,158 وهما التحقيق والتغيير
والتغيير هنا يصرف إلى التسهيل بين بين يقول الإمام الشاطبي وفي غير هذا بين بين دلوم خالفة خالفة دن العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزلي 36 00:10:25,158 --> 00:10:44,158 فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى أكولها يقرأ نافعن ابن كثير وأبو عمر بإسكان الكاف هكذا أكلها ويقرأ الباقون بضمها هكذا أكلها يقول الإمام الشاطبي 37 00:10:44,158 -->
00:10:59,086 وحيثما أكلها ذكرا هو معطوف على قول الناظن ضمّ رسكان ويقول الإمام ابن الدزلي أكلها الرعب وخطوات سحت شغل رحمن حول علاء 38 00:10:59,086 --> 00:11:14,182 قوله تعالى فطلّ لا تفخيم لورش في اللام لأنها مرفوعة وهو لا يفخّم إلا اللامى المفتوحة بشروتها يقول الإمام الشاطبي 39 00:11:14,182 --> 00:11:25,102 وغلض ورش فتحلا من لصادها أو الطائي أو
للضاء قبل تنزل إذا فتحت أو سكنت كصلاتهم ومطلع أيضا ثم ظل ويوصل 40 00:11:25,102 --> 00:11:38,382 وعند وصل قوله تعالى فطل بقوله والله يقرأ خلف عن حمزة بالإدغار من غير غنة هكذا فإن لم يصبها وابل فطل 41 00:11:39,056 --> 00:11:50,656 وَبِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيدٍ وَيَقْرُوا الْبَاقُونَ بِالْإِدْغَامِ مَعَ الْغُنَّةِ يقول الإمام الشاطبي وَفِي
الْوَاوِ وَلْيَادُونَهَا خَلَفٌ تَلَى أَيْدُونَ الْغُنَّةِ 42 00:11:50,656 --> 00:12:09,782 فَهُمَ عْطُوفٌ عَلَى قَوْلِهِ وَكُلٌ بِيَنْمُوا أَدْغَمُوا مَعَ غُنَّةٍ وَدَلُيُمُ خَالَفَةِ خَلَفٍ عَاشِلٍ خ و تجمع هذه الآية الكريمة على النحو التالي أبدأ لقالونها كذا 43 00:12:10,782 --> 00:12:35,750 و مثل الذين ينفقون أموالهم بتغاء مرضات
الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل 44 00:12:36,350 --> 00:12:55,498 واندرج ما قالون في هذا الوجه أبو عمر بعد ذلك أعطفوا يعقوبها كذا فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل واندرج مع يعقوب خلف العاشر 45 00:12:56,338 --> 00:13:23,666 بعد ذلك أعطف ابن عامر هكذا كمثل جنة بربوة أصابها
وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل واندرج مع ابن عامر عاصم بعد ذلك أقرأ لقالون بالصلة هكذا 46 00:13:25,126 --> 00:13:54,638 و تثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل واندرج ما قالون في هذا الوجه ابن كثير بعد ذلك أعطف أبى جعفل هكذا 47 00:13:56,038 --> 00:14:19,926 فآتت أكل آضعفين فإن لم يصبها
وابل فطل ثم أقرأ للكسائي هكذا 9- ومكل الذين ينفقون أموالهم بطغاء مرضية الله وتثميتا من أنفسهم كمثل جنه 48 00:14:22,030 --> 00:14:42,030 كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل. ثم أقرأ لورش مع مرعات تثليث البدل له هكذا. 49 00:14:43,758 --> 00:15:07,978 ومثل الذين ينفقون أموالهم باتغاء مرضات الله وتثبيتا وتثبيتا من
أنفسهم كمثل جنة بربوة نصابها هوابل فآتت 50 00:15:10,126 --> 00:16:00,734 فآتتك لا ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل ثم أقرأوا لخلف عن حمزتها كذا 2- وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل 51 00:16:01,534 --> 00:16:04,134 3- واندرج مع خلف خلاد 52 00:16:10,126 --> 00:16:42,594 و تثميتاً من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل
فآتت أكلها ضعفين فآتت أكل أضعفين فإن لم يصبها وابل فطل ويجمع الجزء الثاني من الآية على النحو التالي أبدأ لقالونها كذا 53 00:16:43,294 --> 00:16:50,194 والله بما تعملون بصير واندرج مع قالون كل القراء