يلي قوله تعالى أموالهم في هذا اللبض ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطح 3 00:00:40,646 --> 00:00:53,182 فقرأ بصلتها حالة الوصل قالون بخلف عنه وابن كثير وأبو جعفر ويقرأ الباقون بالإسكان ومعهم قالون في الوجه الثاني له 4 00:00:53,462 --> 00:01:19,646 فبالصلة هكذا أموالهم في سبيل الله و بالإسكان هكذا أموالهم في سبيل الله دلل الصلة لابن كثير وقالون
بخلف عنه قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره دلاء 5 00:01:20,646 --> 00:01:32,006 ودلل الصلة لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى حبه في موضعيها من الآية الكريمة 6 00:01:32,366 --> 00:01:45,686 يقف الكسائي بإمالة هائ التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا حبه ويقف الباقون بالفتح هكذا حبه
قال الإمام الشاطبي 7 00:01:46,406 --> 00:02:12,310 وفي هائ تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ثم قال وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وإنما كانت الإمالة للكسائي في هذا اللفظ قولاً واحداً لأنها التأنيث قبلها حرف من الأحرف الباقية المجموعة في قول بعضهم 8 00:02:13,310 --> 00:02:27,890 فاجثت زينابُ لذود شمسٍ قوله تعالى حبةٍ
أمبتت قرأ ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذ في الهمزة في الحالين هكذا 9 00:02:28,238 --> 00:02:52,238 حبتناً بتت، قال الإمام الشاطبي، وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلاً، وقال الإمام ابن الجزري، ولا نقل إلا الآن مع يونس انبدى وردأً وأبدل أم ملء بهم قلاً، 10 00:02:58,414 --> 00:03:18,134 فالسكتها كذا حبة أمبت السبعة
سنابل وعدم السكتها كذا حبة أمبت السبعة سنابل أما وقفا فله هذان الوجهان مع وجه ثالث هو النقل 11 00:03:18,134 --> 00:03:34,606 فيقف بالسكتها كذا حبة أمبتت وبالنقلها كذا حب حبّةٍ أمبتت وبالتحقيق هكذا حبّةٍ أمبتت ولخلّاد 12 00:03:34,606 --> 00:03:48,606 حالة الوقف النقل والتحقيق هكذا حبّةٍ أمبتت حبّةٍ أمبتت وليس لخلّاد وصل إلا التحقيق بدون سكت
كما يقرأ حفس 13 00:03:48,606 --> 00:04:12,158 وباقي القراء ومعنى حفس دلل السكت في الحالين لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وعنده رواى خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده عائل على الساكن المذكور في قول الإمام الشاطبي في البيت السابق 14 00:04:12,478 --> 00:04:35,990 وحردك لورش كل ساكن ناخر صحيح أي عند الساكن الذي يكون في آخر الكلمة
ويأتي بعده همز في أول الكلمة التي تليه روا خلف سكتا مقللا سواء وقف القارئ على الكلمة التي في أولها الهمز أم وصلها بما بعدها 15 00:04:36,310 --> 00:04:51,566 فقوله روا خلف في الوصل سكتا لا يقصد به الوصل الذي هو مقابل للوقف وإنما المقصود وصل الساكن بالهمز سواء وقف على الكلمة التي فيها الهمز 16 00:04:51,566 --> 00:05:04,526 أم وصلت بما بعدها
فقول الإمام الشاطبي روا خلف في الوصل سكتا مقللا هو دليل على السكت لخلف في حالتين الوصل والوقف 17 00:05:04,526 --> 00:05:16,658 أما دليل عدم السكت لخلف فقول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا وشيءٍ وشيءًا لم يزد. 18 00:05:17,118 --> 00:05:36,458 فيستفاد من هذا المذهب، وهو مذهبُ الإمام أبي الحسن بن غلبون شيخ الداني أن السكت
لحمزة في أل وشيءٍ فقط. ومفهوم هذا أن لحمزة من الروايتين التحقيق وعدم السكت فيما سوى أل وشيء. 19 00:05:36,686 --> 00:05:59,046 كالساكن المفصول في قوله تعالى حبة أمبتت ودلل النقل لحمزة من الروايتين وقفا قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف عطفا على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 20 00:05:59,502 -->
00:06:15,462 ودليل التحقيق وعدم السكت لخلاد وقفا قول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد عطفا على قيد السكت في قوله ويسكت في شيء وشيئة 21 00:06:16,102 --> 00:06:32,126 فيكون قول الناظم وعن حمزة في الوقف خلفٌ قد أفاد أن لحمزة من الروايتين وجهين وقفا هما النقل ووجه آخر هذا الوجه الآخر هو التحقيق
للراويين 22 00:06:32,126 --> 00:06:50,206 ودلل مخالفة خالفين العاشر قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهمل وبهذا يكون لخالف عن حمزة في قوله تعالى حبة أنبتت وصلا وجهان 23 00:06:50,206 --> 00:07:07,918 هما السكت والتحقيق ووقفا له ثلاثة أوجه هي النقل والسكت والتحقيق ويكون لخلاد وصلا التحقيق بلا سكت فقط ووقفا له النقل
والتحقيق 24 00:07:08,098 --> 00:07:21,478 وقد نظم بعضهم مذهبي خلف وخلاد في ألو شيحالة الوصل فقال وشيء وألب السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبلا 25 00:07:21,678 --> 00:07:41,798 وخلادهم بالخلف في ألو شيئه ولا شيء في المفصول عنه فحصّل قوله تعالى أنبتت سبع قرأ أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بإدغام تاء التأنيث في السين في الحالين
هكذا 26 00:07:42,278 --> 00:07:58,790 أنبت السبع سنابل وقرأ الباقون بإظهارها في الحالين هكذا أنبتت سبع سنابل دليل الإدغام لأبي عمر وحمزة والكسائي 27 00:07:58,790 --> 00:08:12,390 يُؤخذ من المخالفة لدليل المظهرين الذين ذكرهم الإمام الشاطبي في قوله وأبدت سنا ثغر صفت زرق ظلمه جمعن ورودا باردا عاطر الطلا 28 00:08:12,630 --> 00:08:26,482 فإظهارها در نمته
بدوره وأدغم ورش ضافرا ومخولا وأظهر كهف وافر سي بجوده زكي وفي عصرة ومحللا 29 00:08:26,922 --> 00:08:46,342 فمن سكت عنهم الناظم ولم يذكرهم فيما تقدم وهم أبو عمر وحمزة والكسائي يكون لهم الإدغام وخلف العاشر يوافق أصله أما أبو جعفر ويعقوب فدليل الإظهار لهما قول الإمام بن الجزري 30 00:08:46,894 --> 00:09:01,294 وَأَظْهَرَ إِذْ مَعْقَدْ وَتَائِمُ
أَنَّثٍ أَلَى حُزٍ قوله تعالى مئة قرأ أبو جعفر بإبدال الهمزياء خالصة مفتوحة في الحالين هكذا 31 00:09:01,894 --> 00:09:20,222 مئة حبه وبهذا يقرأ حمزة حالة الوقف فقط فيقرأ وصلا هكذا مئة حبه ووقفا هكذا مية وللكسائي حالة الوقف على كلمة مئة أو كلمة سنبلة 32 00:09:20,462 --> 00:09:36,542 إمالة هاي التأنيث وما قبلها قولا واحدا لأنما قبل هاي
التأنيث في كلمة مئة حرف من أحرف كلمة أكهر قد توفر له شرط الإمالة وهو كسر ما قبل الهمزة 33 00:09:36,910 --> 00:10:01,522 وكذلك فإنما قبل هاء التأنيذ في كلمة سنبلة حرف من الأحرف الخمسة عشر الباقية المجموعة في قولهم فجثت زينب لذود شمس فيقف الكسائي هكذا سنبله مئه ويقف الباقون هكذا سنبله مئة 34 00:10:02,158 --> 00:10:23,718 بالفتح مع مراعاة قراءة
الإبدال لأبي جعفر في الحالين وحمزة وقفا في كلمة مئة كما تقدمها كذا مية دليل أبي جعفر قول الإمام ابن الجزري خاصئا ألا كذا ملئت والخاطئة ومئة فئة فأطلق له 35 00:10:24,590 --> 00:10:46,410 ودلل الإبدال لحمزة وقفا قول الإمام الشاطبي ويسمع بعد الكسر والضم حمزه لدى فتحه ياء وواو محولا ودلل الإمالة للكسائي قول الإمام الشاطبي وفيها
تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا 36 00:10:46,730 --> 00:11:05,270 ويدمعها حق ضغاط عص خضى واكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر ثم قال وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا ودلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري 37 00:11:05,670 --> 00:11:24,686 فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى حبة والله يضاعف وكذا قوله لمن
يشاء قرأ خلف عن حمزة بإدغام التنوين في الواو والنون في الياق مع عدم الغنة هكذا 38 00:11:25,386 --> 00:11:55,102 في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاه وقرأ البقن بالإدغام مع الغنة هكذا في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء مع مرعات ما تقدم من الخلاف في كلمة مئة 39 00:11:55,422 --> 00:12:12,190 وما سيأتي من اختلاف القراء في كلمة يضاعف وفي
كلمة يشاء قال الإمام الشاطبي وفي الواوي واليا دونها خلف انتلا عطفا على قوله وكل بينموا أدغموا مع غنة 40 00:12:12,190 --> 00:12:29,746 وقال الإمام ابن الجزري وغنة يا والواوي فز قوله تعالى يضاعف قرأ ابن قثير وابن عامر وابو جعفر ويعقوب بتشديد العين ما حذ في الألف هكذا 41 00:12:29,746 --> 00:12:53,002 والله يضعف وقرأ الباقون بتخفيف العين مع
إثبات الألف هكذا والله يضاعف قال الإمام الشاطبي والعين في الكل ثقلا كما دار وقصر مع مضعفة عطفا على قوله يضاعفه رفع في الحديد وهاهنا 42 00:12:54,002 --> 00:13:12,658 ودلل أبي جعفر ويعقوب قول الإمام ابن الجزري يضاعفه انصب حز وشدده كيف جاء ذنحم قوله تعالى يشاء فيه مد واجب متصل قرأ بإشباعه قول واحدا ورش وحمزة 43 00:13:13,166 -->
00:13:25,886 وقرأ الباقون بتوسطه أربع حركات قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طويلا 44 00:13:26,326 --> 00:13:50,658 وقد دقلت الميذ الشاطبي وهو الإمام السخاوي عنه أنه كان يقرأ في المتصل بمرتبتين طولا لورش وهمزة ووسطا لمنبقي وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط وقال في إتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش
وحمزة كمتصل 45 00:13:51,078 --> 00:14:02,098 وعند الوقف على كلمة يشاء يقرأ حمزة وهشام بخمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروب مع المد والقصر 46 00:14:02,398 --> 00:14:27,642 فثلاثة الإبدال هكذا يشاء يشاء يشاء والتسهيل بالروم مع المد لحمزة مقداره ست حركات هكذا يشاء ومقداره له شا من أربع حركات هكذا يشاه 47 00:14:28,182 --> 00:14:49,814 ثم لهما
بالتسهيل بالروم مع القصر هكذا يشاه قال الإمام الشاطبي ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا أطفا على قوله سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا 48 00:14:50,254 --> 00:15:07,422 ويُخذ من قوله ويقصر أو يمضي على المد أطولا الأوجه الثلاثة وهي القصر والتوسط والمد فتعبير الناظم رحمه الله بقوله أو يمضي على المد
بعد قوله ويقصر 49 00:15:07,742 --> 00:15:22,182 يستفاد منه وجه التوسط كما قال بعض الشراح فيقصر ثم يمضي مارا على التوسط إلى المد فيفهم من هذا الأوجه الثلاثة وهي القصر والتوسط والمد 50 00:15:22,422 --> 00:15:37,246 وقال بعضهم أن التوسط مقيس على العارض للسكون ودليل المد والقصر قول الإمام الشاطبي وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال
أعدلا 51 00:15:37,246 --> 00:16:00,870 والتوسط مقيس على العارض كما قال البعض ودليل التسهيل بالروم قول الإمام الشاطبي وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا أما دليل المد والقصر فقوله وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال أعدل 52 00:16:01,630 --> 00:16:20,070 ودلل موافقة هشام حمزة قول الإمام الشاطبي ومثله يقول هشام ما
تطرف مسهلا ودلل مخالفة خالافين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 53 00:16:20,550 --> 00:16:38,342 وجمع هذه الآية الكريمة كالآتي وهي تُجمع على ثلاثة أجزاء جمع الجزء الأول منها وهو من أولها إلى قوله تعالى مائة حبة أولاً قالون بإسكان ميم الجمعها كذا 54 00:16:39,438 --> 00:17:04,118 مثل الذين ينفقون أموالهم في
سبيل الله كمثل حبة أمبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة واندرج معه ابن عامر وعاصم ويعقوب نعطف أبا عمر بالإدغام هكذا 55 00:17:04,942 --> 00:17:27,222 أمبت السبع سنابل في كل سنبلة مئة حبه واندرج خلف عن حمزة في وجه عرم السكت وخلاد وخلف العاشر نعطف الكسائي بالإمالة هكذا مئة حبه ولم يندرج معه أحد 56 00:17:27,702 --> 00:17:47,518 نعطف ورشا بالنقل
والإظهار هكذا كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة ولم يندرج معه أحد نعطف خلفا عن حمزة بالسكت والإدغام هكذا 57 00:17:47,518 --> 00:18:04,238 كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة ولم يندرج معه أحد نأتي بقالون على الصلة هكذا 58 00:18:05,198 --> 00:18:32,950 مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أمبتت سبع سنابل في كل
سنبلة مائة حبة واندرج ابن كثير نعطف أبا جعفر هكذا في كل سنبلة مية حبة 59 00:18:32,950 --> 00:18:46,590 ولم يندرج معه أحد جمع الجزء الثاني من هذه الآية وهو قوله تعالى والله يضاعف لمن يشاء نأتي بقالونها كذا 60 00:18:46,590 --> 00:19:09,774 والله يضاعف لمن يشاء واندرج أبو عمر وعاصم والكسائي وخلف العاشر نعطف ورشا بإشباع المتصل هكذا لمن يشاء ولم
يندرج معه أحد 61 00:19:10,294 --> 00:19:35,050 نعطف خلادا بخمسة القياس هكذا لمن يشاء يشاء يشاه ولم يندرج معه أحد نعطف خلفا عن حمزة بخمسة القياس أيضا هكذا 62 00:19:35,450 --> 00:20:00,238 لمن يشاه لمن يشاه ولم يندرج معه أحد ثم نأتي بابن كثير بالتشديد والقصر أي بحذف الألف هكذا والله يضعف 63 00:20:00,238 --> 00:20:16,238 لمن يشاه واندرج ابن ذكوانة وابو جعفر
ويعقوب نعطفه شاما بخمسة القياس هكذا والله يضعف لمن يشاه 64 00:20:16,622 --> 00:20:45,022 لمن يشاه ولم يندرج معه أحد جمع الجزء الأخير من هذه الآية نأتي بقالون ويندرج معه جميع القراء هكذا والله واسع عليم