تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي...

1 00:00:00,558 --> 00:00:16,678 الآية الستون بعد المئتين من صورة البقرة قوله تعالى وإذ قال إبراهيم رب أريني كيف تحيي الموت إذا وقف حمزة على كلمة وإذ 2 00:00:17,558 --> 00:00:31,990 كان له تحقيق الهمز وتسهيله أما التسهيل فهكذا وإذ وأما التحقيق فكالجمهور هكذا وإذ قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 3 00:00:32,870 --> 00:00:45,930 وما فيه يُلفى واسطا بزوائد

دخلنا عليه فيه وجهان أعملا تماها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأملى 4 00:00:46,190 --> 00:01:05,318 وقال أيضا وفي غير هذا بين بين وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة في بيان مخالفة خلفين العاشري حمزة وسلمع فس الفشى وحقق حمز الوقف والسكت أهملا 5 00:01:05,318 --> 00:01:23,318 قوله تعالى إبراهيم قرأ هشام بفتح الهاء وإثبات

ألف بعدها قولا واحدا وأما ابن ذكوان فله وجهان الأول كهشام والآخر بكسر الهاء وإثباتياء بعدها كالجمهور 6 00:01:23,318 --> 00:01:38,982 أما قراءة هشام فهكذا إبراهام ووافقه ابن ذكوان في أحد وجهيه وأما قراءة ابن ذكوان في وجهه الآخر كقراءة الجمهور فهكذا 7 00:01:38,982 --> 00:02:01,230 إبراهيم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفيها وفي نص

النساء ثلاثة أواخر إبراهام لاح وجملا ثم قال ووجهان فيه لابن ذكوان هاهنا في المواضع الخمسة عشر من سورة البقرة 8 00:02:02,230 --> 00:02:18,990 فقد قرأها هشام ابراهام وجها واحدا ولابن ذكوان وجهان كما سبق بيانه قوله تعالى أرني قرأ ابن كثير والسوسي عن أبي عمر ويعقوب بإسكان الراء 9 00:02:19,430 --> 00:02:34,746 هكذا رب أرني وقرأ الدوري عن أبي عمر

باختلاس كسرتها هكذا رَبِّ أَرِينِي وكسر الباقون الراء كسرة كاملة هكذا 10 00:02:35,246 --> 00:02:52,886 آريني قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعرنا وارني ساكن الكسر دم يدى وفي فصّلت يروى صفا دره كلى وأخفاه ما طلق قوله تعالى 11 00:02:53,206 --> 00:03:13,214 الموتى أمال الألف منها حمزة والكسائي وخلف العاشر قولا واحدا هكذا الموت وقلل الألف

قولا واحدا أبو عمر ولورش وجهان الأول التقليل كأبي عمر هكذا الموت 12 00:03:13,694 --> 00:03:28,478 والآخر الفتح كالجمهور هكذا الموت قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذواتلياء حيث تأصلا 13 00:03:28,778 --> 00:03:48,278 وقال أيضا وكيف جرت فعلا ففيها وجودها أي كيف وقعت كلمة فعلا مفتوحة الفائك نجوى أو مظنومتها

كدنيا أو مكسورتها كسيماهم فأمل الألف منها لحمزة والكسائي 14 00:03:48,678 --> 00:04:02,534 ووافقهم من الدرة خلف العاشر ودليل الموافقة قول الناظم رحمه الله تعالى ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأكمل 15 00:04:03,494 --> 00:04:14,414 ودليل التقليل قولا واحدا لأبي عمر قول الناظم وكيف أتت فعلا وآخر آي ما تقدم للبصر سواراه ما

اعتلى 16 00:04:15,054 --> 00:04:26,446 والكلام معطوف على قيد التقليل في قول الناظم ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها وذليل تقليل ورش بالخلاف قول الناظم 17 00:04:26,966 --> 00:04:39,406 وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات الياله الخلف جملا وذليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الناظم رحمه الله 18 00:04:39,806 --> 00:04:52,934 وافتح الباب إذ على وذليل مخالفة يعقوب أبا عمر

قول الناظم رحمه الله ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَا بِسبحانَ أَوَّلَا 19 00:04:54,054 --> 00:05:11,014 قوله تعالى تُؤْمِن أبدل همزتها قولا واحدا في الحالين ورش و السوسي وأبو جعفر هكذا قال أولم تُومِن ووافقهم حمزة حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين 20 00:05:11,174 --> 00:05:24,846 ووافقهم حمزة حالة الوصل والتحقيق هكذا تُؤْمِن دليل

إبدال ورش قول الناظم رحمه الله تعالى إذا سكنت فاءً من الفعل همزة 21 00:05:25,186 --> 00:05:36,846 فورش يريها حرف مد مبدلا ودليل إبدال السوسي قوله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نكملا 22 00:05:37,466 --> 00:05:55,286 ودليل إبدال أبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وأبدلاً إذا والكلام معطوف على قوله وساكنه حقق حماه

وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي 23 00:05:55,766 --> 00:06:07,606 ودليل إبدال حمزة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فأبدله عنه حرث مد مسكنا والكلام معطوف على قوله 24 00:06:08,006 --> 00:06:20,466 وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودلل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الناظم رحمه الله تعالى في الدرى 25 00:06:21,266 -->

00:06:36,566 قولت المعفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى بلى أمال الألف منها حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا 26 00:06:36,666 --> 00:06:52,714 قال بالي وقرأ ورش بالفتح والتقليل أما الفتح فكالجمهور هكذا قال بلى وأما التقليل فهكذا قال بلى قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 27 00:06:53,014 --> 00:07:04,294 وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا

ذوات الياء حيث تأصلا وقال أيضا وفي اسم في الاستفهام أنى وفي متى 28 00:07:04,614 --> 00:07:16,950 معا وعسى أيضا أمالا وقل بلى وألف التثنية في قوله أمالا عائدة على حمزة والكسائي المذكورين في البيت السابق 29 00:07:17,550 --> 00:07:33,550 ودليل موافقة خلف العاشر حمزة والكسائي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم اروات كأصلهم

فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 30 00:07:34,350 --> 00:07:45,814 ودليل الفتح والتقليل لورش قول الناظم رحمه الله وهو الراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات الياء له الخلف جملا 31 00:07:46,414 --> 00:08:05,534 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على قوله تعالى ليطمئن فيه وقفا لحمزة تسهيل الهمز

هكذا 32 00:08:05,854 --> 00:08:17,262 ولكن ليطمئن قَالَ النَّاظِمُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَفِي غَيْرِ هَذَا بَيْنَ بَيْنَ وَقَرَأَ البَاقُونَ بِتَحْقِيقِ الْهَمْزِ 33 00:08:17,262 --> 00:08:25,802 حَالَةَ الْوَقْفِ قَوْلًا وَاحِدًا هَا كَذَا لِيَطُومَئٍّ وَدَلِيلُ مُخَالَفَةِ خَالَفِنِ الْعَاشِرِ 34 00:08:25,802 --> 00:08:28,102 حَمْزَةَ

قَوْلُ الإِمَامِ إِدْنِ الْجَزَرِيِّ 35 00:08:40,110 --> 00:08:57,110 ساكن مفصول قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا فخذ أرباعه وكذا قوله تعالى واعلم أن الله فله نقل هكذا 36 00:08:57,110 --> 00:09:11,438 واعلم أن الله قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك ليورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه

مسهلا 37 00:09:12,238 --> 00:09:29,878 ووافقه حمزة حالة الوقف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى عطفا على الدليل السابق وعن حمزة في الوقف خلف وسبق دليل مخالفة خالفين العاشر حمزة وهو قول ناظم رحمه الله تعالى 38 00:09:30,598 --> 00:09:43,270 وسلمع فسى الفشى وحقّط همز الوقف والسكت أهملا وأما دليل مخالفة أبي جعفر ورشا فقول الإمام ابن الجزري

رحمه الله 39 00:09:43,730 --> 00:10:02,230 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ولخلف عن حمزة حالة وصل هذه الموضعين التحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت أما التحقيق مع ترك السكت فكالجمهور ما عدا ورشا هكذا 40 00:10:02,798 --> 00:10:22,238 فخذ أربعة من الطير واعلم أن الله وأما التحقيق مع السكت فهكذا فخذ أربعة من الطير واعلم أن الله قال الإمام الشاطبي

رحمه الله 41 00:10:22,598 --> 00:10:40,142 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللامل التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد وسبق ذكر دليل مخالفة خالفين العاشر حمزة 42 00:10:41,582 --> 00:10:52,362 وإذا وقف الكسائي على كلمة أربعة كان له وجهان الأول إمالتها التأنيث وما قبلها هكذا أرباعه 43 00:10:52,862 --> 00:11:08,226 والآخر الفتح

كالجمهور هكذا أرباعه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هاي تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدل 44 00:11:08,966 --> 00:11:25,726 ويجمعها حق ضغاط عص خضى وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا واختلف علماء القراءات في الممال أهو هاو التأنيث وحدها 45 00:11:26,326 --> 00:11:47,606 أم هاو التأنيث والحرف السابق عليها والراجح

أنهما يُمالان معا لأنه لا يُمكن إمالتها التأنيث وحدها مع فتح ما قبلها وعنوان الباب عند الإمام الشاطبي رحمه الله باب مذهب الكسائي في إمالتها التأنيث وما قبلها في الوقف 46 00:11:48,726 --> 00:12:06,270 وبنحوه عنوان الإمام ابن الجزري رحمه الله لهذا الباب في طيبة النشر قوله تعالى الطير رقق رائها القراء العشرة حالة الوصل لكونها

مكسورة 47 00:12:07,030 --> 00:12:24,870 قال الإمام الشاطبي رحمه الله وترقيقها مكسورة عند وصلهم يعني الراء المذكورة في قول الناظم ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلا 48 00:12:25,998 --> 00:12:40,558 واما في حالة الوقف عليها فإنها مرققة كذلك سواء وقف القراء العشرة بوجه الروم أو بوجه الإسكان المحض ومعلوم أن الروم كالوصل 49 00:12:40,558

--> 00:12:53,650 وهم جميعا يرققونها حالة الوصل قال الإمام الشاطبي رحمه الله ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا 50 00:12:53,806 --> 00:13:11,206 أولياء تأتي بالسكون ورومهم كما وصلهم فبلوا الذكاء مسقلا قوله تعالى فصرهن قرأ حمزة وخلف العاشر وأبو جعفر ورويس عن يعقوب بكسر الصاد 51 00:13:11,606 --> 00:13:35,550 ويلزم منه ترقيق الراء

هكذا فصرهن ويراع وقف رويس بها السكت هكذا فصرهنة وقرأ الباقون بضم الصاد هكذا فصرهنة ويراع وقف روح بها السكت هكذا فصرهنة 52 00:13:36,950 --> 00:13:53,558 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فصرهنة ضم الصاد بالكسر في الصلاة وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدره وَبْسِرْ فَصُرْهُنَّ طِبْ أَلَى 53 00:13:54,598 --> 00:14:07,718 وَمُوَافَقَةُ

خَلَفِنِ الْعَاشِرِ حَمْزَةً مَذْكُورَةٌ فِي مُقَدِّمَةِ الدُُّّرَّةِ وهي قول الإمام بن الجزري رحمه الله فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 54 00:14:09,198 --> 00:14:22,150 ودليل وقفي عقوب من روايته بها السكت على كلمة فصرهن مع كسر الصاد لرويس وضمها لروح وعلى قوله تعالى ادعهن 55 00:14:22,470 --> 00:14:34,910 قول الناظم رحمه الله تعالى في الدره

وعنه نحو عليهن إليهر والملى والكلام معطوف على القيد والرمز في قول الناظم 56 00:14:35,150 --> 00:14:59,214 وقف يا أبه بالهاء لا حم ولمحلا أما الوقف على كلمة ادعهن بهاء السكت فهكذا ثم دعهن وهو اليعقوب من روايته وكذا وقف يعقوب على كلمة من هن بها السكت هكذا من هن 57 00:15:01,114 --> 00:15:16,414 قوله تعالى جزءا قرأ شعبة بضم الزاية كذا جزءا وقرأ

ابو جعفر بحذف الهمزة مع تشديد الزاية كذا جزءا 58 00:15:17,070 --> 00:15:34,470 وقرأ الباقون بإسكان الزاي وبالهمز هكذا جزء وسيأتي مال حمزة فيها حالة الوقف عليها والقراء العشرة ينوّنون حالة الوصل فإذا وقفوا فبغير تنوين 59 00:15:35,190 --> 00:15:52,038 وأما حمزة فإنه يقف بنقل حركة الهمز إلى الزاي مع حذف الهمزة وإبدال التنوين ألفا هكذا جزء قال

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في بيان دليل شعبة 60 00:15:52,398 --> 00:16:12,594 وجزءًا وجزءٌ ضمَّ رسكان صف ودليل أبي جعفرٍ قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة في باب الهمز المفرد وجزءًا أدغم كهيئة والنسيء وسهلًا أريت وإسرائيل كائن ومدّ أد 61 00:16:13,614 --> 00:16:29,774 ودليل نقل حمزة حالة الوقف قول الناظم وحرك به ما قبله

متسكنا وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا وهذا الدليل في باب وقف حمزة وهشام على الهمز 62 00:16:30,534 --> 00:16:42,494 ودليل مخالفة خالفين العاشر حمزة قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمع فس الفشى وحقق حمز الوقف والسكت أهملا 63 00:16:43,822 --> 00:17:04,102 قوله تعالى يأتينك تقدم ما فيه تفصيلا عند الحديث عن قوله تعالى تؤمم قوله تعالى سعيا

وعلم تنوين بعده واو قرى خلف عن حمزة بالإضغام مع تركي الغنة هكذا 64 00:17:04,902 --> 00:17:22,370 يأتينك سعيا وعلم وقرى الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا يأتينك سعياً وأعلم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 65 00:17:23,910 --> 00:17:38,310 وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليادونها خلف تلا ويمكن جمع هذه الآية على النحو التالي نبدأ لقالونها

كذا 66 00:17:38,990 --> 00:17:53,990 وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى واندرج معه في هذا الوجه جل القراء ثم نعطف ورشا بتقليل الألف من كلمة الموتى هكذا 67 00:17:53,990 --> 00:18:13,854 وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى ولم يندرج مع ورش أحد من القراء العشرة لتفرده بهذا الوجه ثم نعطف إمالة الألف لخلف عن حمزتها كذا كيف تحيي

الموت 68 00:18:14,294 --> 00:18:37,894 واندرج معه خلاد والكسائي وخلف العاشر ثم نعطف دور أبي عمر باختلاس كسرة الظاء من كلمة أرني مع مراعاة ترقيقها هكذا وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموت ومعلوم أن له التقليل قولا واحدا في ألف الموتى 69 00:18:38,494 --> 00:18:51,554 ولم يندرج مع دور أبي عمر أحد من القراء العشرة ثم عطف البزية عن ابن كثير

هكذا وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى 70 00:18:52,834 --> 00:19:10,646 واندرج معه قنبل ويعقوب من روايته ثم نعطف السوسي عن أبي عمر بإسكان الراء من كلمة أرني مع مراعات تفخيمها وتقليل الألف قولا واحدا من كلمة الموتى هكذا 71 00:19:11,266 --> 00:19:29,710 وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى ولم يندرج مع السوسي أحد من القراء العشرة ثم

نعطفه شاما عن ابن عامر بفتحها إبراهيم مع إثبات ألف بعدها هكذا 72 00:19:29,710 --> 00:19:47,710 وإذ قال إبراهام رب أريني كيف تحيل موتا واندرج معه ابن ذكوان في أحد وجهه وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية ويجمع قوله تعالى قال أولم تؤمن على النحو التالي 73 00:19:48,430 --> 00:20:02,750 نبدأ لقالون بتحقيق الهمز الساكن هكذا قال أولم تؤمن وانضل

جمعه كل القراء ما عدا من يبدل الهمز ثم نعطف ورشا بإبدال الهمز الساكن هكذا 74 00:20:03,670 --> 00:20:17,070 قال أولم تؤمن وانضل جمعه السوسي وأبو جعفر وحمزة لأن حمزة يبدله حالة الوقف كما سبق وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية 75 00:20:18,094 --> 00:20:28,594 ويُجمع قوله تعالى قال بلى ولكن ليطُم إن قلبي على النحو التالي نبدأ لقالون بفتح الألف من

كلمة بلى 76 00:20:28,594 --> 00:20:43,094 هكذا قال بلى ولكن ليطُم إن قلبي واندرج معه كل القراء مع داما له التقليل والإمالة في ألف بلى نعطف التقليل لورش هكذا 77 00:20:43,094 --> 00:21:01,006 قال بلى ولكن ليطُم إن قلبي ولم يندرج معه أحد من القراء العشرة ثم نعطف إمالة الألف لخلف عن حمزتها كذا قال بلي ولكن ليطوم إن قلبي 78 00:21:01,326 --> 00:21:11,326 واندرج

معه خلاد عن حمزة والكسائي وخلف العاشر وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية ويجمع قوله تعالى 79 00:21:11,406 --> 00:21:36,366 قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك فصرهن إليك ثم دعل على كل جبل منهن جزءا ثم دعهن يأتينك سعيا على النحو التالي نبدأ لقالون مع مراعات ضم الصاد من كلمة فصرهن وتفخي من راء هكذا 80 00:21:37,326 --> 00:22:00,878 قال فخذ أربعة من

الطير فصرهن إليك ثم دعل ثم دعا على كل جبل منهن جزءا ثم دعهن يأتينك سعيا واندرج معه في هذا الوجه ابن كثير ودوري أبي عمر وابن عامر وحفص 81 00:22:01,278 --> 00:22:19,322 والكسائي وروح عن يعقوب ثم نعطف السوسية بابدال الهمز الساكن هكذا ثم دعهن ياتينك سعيا ولم يندرج معه أحد من القراء العشرة في هذا الوجه 82 00:22:20,382 --> 00:22:39,822 ثم نعطف شعبة

بضم زي جزءا هكذا ثم جعل على كل جبل منهن جزءا ثم دعهن ياتينك سعيا ولم يندرج معه أحد من القراء العشرة في هذا الوجه 83 00:22:41,134 --> 00:23:09,106 ثم نعطف خلفا عن حمزة بكسر الصاد من كلمة فصرهن مع مراعاة تركيق الرا وترك السكت على الساكن المفصول هكذا قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك

سعيا 84 00:23:09,934 --> 00:23:28,214 ووافقه في هذا الوجه خلاد عن حمزة ورويس عن يعقوب وخلف العاشر من روايته ثم نعطف قراءة أبي جعفر بتشديد الزايل مفتوحة من كلمة جزءا مع حذف الهمز 85 00:23:28,934 --> 00:23:52,846 وإبدال الهمز الساكن من كلمة يأتينك هكذا ثم اجعل على كل جبل منهن جزا ثم دعهن ياتينك سعيا ولم يندلج معه احد من القراء العشرة ثم نعطف

ورشا بنقل حركة الهمز الى الساكن قبلها من قوله تعالى فخذ اربعة 86 00:23:53,566 --> 00:24:18,998 وضم الصاد وتفخي من راء من قوله تعالى فصرهن مع مراعات إبدال الهمز الساكن هكذا قال فخذ اربعة من الطير فصرهن إليك ثم جعل ثم جعل على كل جبل منهن جزءا ثم دعهن ياتينك سعيا 87 00:24:19,598 --> 00:24:28,438 ولم يندرج معه أحد من القراء العشرة في هذا الوجه ثم

نعطف وجه خلف عن حمزة بالسكت على الساكن المفصول 88 00:24:28,654 --> 00:24:45,574 مع قراءته السابق ذكرها قبل هكذا قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا 89 00:24:45,574 --> 00:24:59,550 ثم ادعهن يأتينك سعيا وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية قوله تعالى وعلم أن الله عزيز حكيم يجمع على النحو التالي 90 00:24:59,550 -->

00:25:18,030 واعلم أن الله عزيز حكيم هذا الوجه لقالون واندرج معه جل القراء العشرة فلم يبق سوى ورش وخلف عن حمزة نعطف ورشا بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها مع حف الهمز هكذا 91 00:25:18,030 --> 00:25:34,790 واعلم أن الله عزيز حكيم ولم يندرج معه أحد ثم نعطف السكت لخلف عن حمزتها كذا واعلم أن الله عزيز حكيم وبهذا ينتهي جمع هذه الآية