وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا ولقالون ودور أبي عمر وجهان هم القصر والتوسط 4 00:00:53,998 --> 00:01:08,366 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 5 00:01:08,806 --> 00:01:28,766 بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه
الله في الدرة ومدهم وسط ومن فصل قصرا على حز وقال الشيخ حسن ابن خلف الحسيني رحمه الله في تحريراته على الشاطبية 6 00:01:29,518 --> 00:01:55,438 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي 7 00:01:55,982 --> 00:02:11,102 بخلف عن
الدور وقالون ينجلي وإذا وقف حمزة على قوله تعالى يا أيها فإن له ثلاثة أوده هي التحقيق من غير سكت 8 00:02:11,182 --> 00:02:29,306 وتسهيل مع المد والقصر لكون الكلمة متصلة رسما التحقيق من غير سكت هكذا يا أيها وهو قراءة الجمهور وتراعى مراتبهم في المد كما سبق بيانه 9 00:02:30,006 --> 00:03:03,086 والتسهيل مع المد هكذا
يَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَا ودليل المد والقصر قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 10 00:03:04,366 --> 00:03:17,386 ودليل مخالفة خلف العاشر
أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسل معفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 11 00:03:18,646 --> 00:03:37,642 والمد في قوله تعالى آمن مد بتل قرأه بالقصر والتوسط والإشباع ورش هكذا آمنوا آمنوا آمنوا وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا 12 00:03:38,402 --> 00:03:58,482 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد
يروى لورش مطولا ووسطه قوم ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 13 00:03:59,982 --> 00:04:13,282 وبعد الهمز واللي نؤصّل والكلام معطوف على القصر في قوله ومن فصل قصرا ألا حز وميم الجمع في قوله تعالى رزقناكم 14 00:04:13,882 --> 00:04:26,406 ميم جمع بعدها محرك ليس همز تقطع قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصف ابن كثير
وأبو جعفر وقرأ قالون حالة الوصل بالإسكان والصلة 15 00:04:26,726 --> 00:04:41,146 وأسكنها الثلاثة حالة الوقف عليها وأسكنها الباقون في الحالين أما الصلة حالة الوصل فهكذا أنفقوا مما رزقناكم من قبل 16 00:04:41,446 --> 00:04:52,514 وأما الإسكان فمعروف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضمميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلا 17 00:04:53,214
--> 00:05:07,494 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضمميم الجمع أصل وقرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في قوله تعالى أن يأتي 18 00:05:08,094 --> 00:05:28,518 وفي قوله تعالى خلة ولا وفي قوله تعالى شفاعة والكافرون هكذا من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون 19 00:05:29,638 --> 00:05:46,706 قال الإمام
الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلى ودلل مخالفة خلف العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 20 00:05:47,310 --> 00:06:00,990 وغنة يا والواو فز وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة سوى ابن كثير وأبي عمر ويعقوب في الموضعين الأخيرين 21 00:06:01,710 --> 00:06:21,458 فإنهم يقرأون هكذا ولا خلة ولا
شفاعة والكافرون هم الظالمون وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله تعالى وأبدل الهمز الساكن الواقع في مقابل فائل كلمة من قوله تعالى يأتي 22 00:06:22,358 --> 00:06:35,158 ورش والسوسي عن أبي عمر وأبو جعفر في الحالين ووافقهم حمزة حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة حالة الوصل 23 00:06:35,718 --> 00:06:49,234 أما الإبدال فهكذا ياتي
وأما التحقيق فهكذا يأتي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا سكنت فاءً من الفعل همزةٌ 24 00:06:49,714 --> 00:07:02,254 فورشٌ يريها حرف مدٍ مبدلاً سوى جملة الإيواء هذا دليل ورش وعمّا دليل إبدال السوسي فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 25 00:07:02,814 --> 00:07:25,862 ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملاً ودليل الإبدال لأبي
جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله وأبدلا إذاً عطفاً على قوله وساكنه حقق حماه وهو دليل مخالفة يعقوبا للسوسي 26 00:07:26,982 --> 00:07:44,150 ودليل إبدال حمزة وقفا قول الإمام الشاطبي رحمه الله فأبدله عنه حرف مد مسكنا والكلام معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 27 00:07:44,910 --> 00:08:04,390 ودليل مخالفة
خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وعدغم المثلين من قوله تعالى يأتي يوم السوسي عن أبي عمر هكذا 28 00:08:05,006 --> 00:08:18,646 من قبل أن ياتي يوم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ودونك الادغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفل 29 00:08:19,126 --> 00:08:30,446 والمقصود بأبي عمر
هاهنا السوسي وحده ثم قال أيضا وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من ادغام ما كان أولا 30 00:08:31,438 --> 00:08:53,078 كيَعْلَمُ مَا فِيهِ هُدًا وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمُ وَالْعَفْوَ وَامُرْ تَمَثَّلَ إِذَا لَمْ يَكُنْتَ مُخْبِرٍ أو مُخَاطَبٍ أو المُكْتَسِي تَنْوِينَهُ أو مُثَقَّلَ وقرأ الباقون بإظهار المثلين هكذا
يَاتِيَ يَوْمْ يَأْتِيَ يَوْمْ 31 00:08:54,378 --> 00:09:10,150 قوله تعالى بَيْعٌ وقوله تعالى خُلَّةٌ وقوله تعالى شفاعةٌ قرأ ابن كثير وأبو عمر ويعقوب بالفتح من غيد تنوين في ثلاثة الألفاظ هكذا 32 00:09:11,310 --> 00:09:30,262 لا بيع فيه ولا خُلَّة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون وترا عصرة الهائل ابن كثير كما سيأتي هكذا لا بيع فيه ولا خلة ولا
شفاعة والكافرون هم الظالمون 33 00:09:30,882 --> 00:09:46,102 وقرأ الباقون بالتنوين مع الضم في ثلاثة الألفاظ هكذا لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون 34 00:09:46,702 --> 00:10:06,862 ويراعة ترك الغنة لخلف كما سبق بيانه ويراعة ترقيق الرائل ورش كما سيأتي إن شاء الله تعالى قال الإمام الشاطبي رحمه الله ولا بيع نوّنه ولا خلة ولا
شفاعة ورفعه النذاء السوة تلا 35 00:10:08,622 --> 00:10:24,338 وموافقة يعقوب لأبي عمر مأخوذة من قول الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 36 00:10:25,418 --> 00:10:40,398 وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حالة الوصل من قوله تعالى فيه هكذا لا بيع فيه ولا خلة وقرأ الباقون بكسرها من غير صلة
حالة الوصل 37 00:10:40,858 --> 00:10:54,922 وإذا وقف القراء العشرة عليها أسكنوها قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَلَمْ يَصِلُوهَا مُضْمَلٍ قَبْلَ سَاكِنٍ وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيكُ لِلْكُلِّ وَالصِّلَى 38 00:10:55,002 --> 00:11:03,022 وَمَا قَبْلَهُ التَّسْكِينُ لِبْنِ كَثِيرِهِمْ وَإِذَا وَقَفَ
الْكِسَائِيُّ عَلَى قَوْلِهِ تَعَالَى خُلَّهِ 39 00:11:03,182 --> 00:11:22,222 وَعَلَى قَوْ فإن له إمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا في قوله تعالى خُلَّ هكذا ولا خُلِّ وله إمالتها التأنيث وما قبلها بخُلفٍ عنه حالة الوقف على كلمة شفاعة 40 00:11:22,782 --> 00:11:35,542 فله الفتح هكذا شفاعة وله الإمالة هكذا شفاعة وقرأ الباقون بطرق
الإمالة فيهما هكذا خُلَّ 41 00:11:36,238 --> 00:11:54,358 شفاعة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هائة أنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضى وقال أيضا وبعضهم سوى 42 00:11:54,358 --> 00:12:13,306 ألف عند الكسائي ميلا ورقق الراء من كلمة والكافرون ورش وحده قولا واحدا والكافرون هم الظالمون وقرأ الباقون
بتفخيمها هكذا 43 00:12:13,786 --> 00:12:28,946 والكافرون هم الظالمون قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر مو صلى 44 00:12:29,546 --> 00:12:44,894 ودلل مخالفة أبي جعفر ورش قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة كقالون رآة ولا مات نتلها ويمكن جمع هذه الآية على النحو التالي 45 00:12:45,454 --> 00:13:09,270 نبدأ لقالون
بقصر المنفصل هكذا يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة 46 00:13:10,270 --> 00:13:26,630 ولم يندرج معه أحد في هذا الوجه ثم ناطف دور أبي عمر هكذا لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة وندرج معه يعقوب وحده 47 00:13:27,630 --> 00:13:40,690 ثم نعطف السوسية بإبدال الهمز مع الإدغام هكذا من قبل
أن ياتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة 48 00:13:41,490 --> 00:14:02,718 ولم يندرج أحد مع السوسي ثم نعطف صلة الميم لقالون هكذا يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقُنَا كُمُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ 49 00:14:03,218 --> 00:14:17,318 ولم يندرج أحدٌ معقالون ثم نعطف
ابن كثيرٍ هكذا مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعَ فِيهِ وَلَا خُلَّةَ وَلَا شَفَاعَةٌ 50 00:14:17,838 --> 00:14:37,998 ولم يندرج معه أحد ثم نعطف أبا جعفر من روايته هكذا يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن ياتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة 51 00:14:38,638 --> 00:14:58,874 ولم يندرج معه أحد كذلك ثم نعطف توسط المنفصل
على إسكان ميم الجمع لقالون هكذا يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقُنَاكُمْ مِمْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ 52 00:14:59,294 --> 00:15:15,194 مِمْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ واندرج معه عاصمٌ وابن عاملٍ وخلف العاشر والكسائي في أحد وجهيه 53 00:15:15,822 -->
00:15:26,142 ثم نعطف إمالتها التأنيث وما قبلها للكسائي هكذا ولا شفاعه ولم يندرج أحدٌ مع الكسائي في هذا الوج 54 00:15:27,102 --> 00:15:45,298 ثم نعطف دور أبي عمر هكذا من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعه ولم يندرج مع دور أبي عمر أحد ثم نعطف صلة ميم الجمع على التوسط هكذا 55 00:15:45,806 --> 00:16:01,166 يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم
من قبل من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة 56 00:16:01,566 --> 00:16:31,718 ولم يندرج أحد معقالون في هذا الوجه ثم نعطف إشباع المنفصل مع قصر البدل لورش هكذا يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن ياتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة 57 00:16:32,418 --> 00:16:46,686 ولم يندرج معه أحد ثم ناطف خلادا عن حمزة هكذا من قبل أن يأتي
يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة 58 00:16:47,166 --> 00:17:01,726 ولم ينترج معه أحد كذلك ثم نعطف ترك الغنة لخلف عن حمزتها كذا من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة 59 00:17:02,366 --> 00:17:21,702 ولم ينترج معه أحد كذلك ثم نعطفه توسط البادل وإشباعه لورش هكذا يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل 60 00:17:22,342 --> 00:17:52,850 من قبل أن
ياتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقُنَاكُمْ مِمْ قَبْلِ أَنْ يَاتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ 61 00:17:53,490 --> 00:18:06,102 ولم يندرج أحدٌ مع ورشٍ في هذين الوجهين؟ وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية ويجمع قوله تعالى
والكافرون هم الظالمون على النحو التالي 62 00:18:06,402 --> 00:18:22,602 نبدأ القالون هكذا والكافرون هم الظالمون واندرج معه بقية القراء العشرة ماعدى ورشى نقرأ له بترقيق الراء هكذا والكافرون هم الظالمون 63 00:18:23,102 --> 00:18:28,482 ولم يندرج معه أحد وبهذا ينتهي جمع هذه الآية