تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل...

1 00:00:00,430 --> 00:00:28,930 سورة البقرة الآية السادسة والأربعون ومئتان في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع قرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرى قوله تعالى الملئ عند الوقف على هذه الكريمة يكون لحمزة في الهمزة وجهان له إبدالها ألفا هكذا المالاء 2 00:00:30,222 --> 00:00:44,902 وله التسهيل مع الروم هكذا المالاه دارل

الإدار قول الإمام الشاطلي فأبدله عن حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل 3 00:00:46,062 --> 00:01:01,822 حيث إن الهمز المكسور في الوصل قد سكن في الوقف أما دارل التسهيل بالروم فقول ناظم وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهانا 4 00:01:02,622 --> 00:01:13,222 ويقروا باقي القراء بتحقيق الهمزة هكذا ألمالا دلل مخالفة خالف العاشر

حمزة قول الإمام بن الديزري 5 00:01:14,022 --> 00:01:35,334 فشاو حقق همز الوقف قوله تعالى بني إسرائيل وقوله موسى إذ وقوله وما لنا ألا مد جائز منفصل يقرأ فيه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 6 00:01:35,334 --> 00:01:48,534 ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ ورش وحمزة بالطول ويقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي

وخلف العاشر بالتوسط فقط 7 00:01:48,534 --> 00:02:10,142 اخور الإمام الشاطري 2- إذا ألف أوياؤها بعد كثرة أو الوو عن ضم لقل همزة ولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك در ومخبولا 3- ويقول الإمام ابن الجزري ومده موسط ومنفصل قاصرا على حز 8 00:02:11,062 --> 00:02:24,458 ويقول صاحب إتحاف البدية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم

تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 9 00:02:24,998 --> 00:02:44,366 قوله تعالى إسرائيل وقوله وأبنائنا بهاتين الكلمتين مد واجب متصل يقرأ فيه بالطول قولا واحدا ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط 10 00:02:45,166 --> 00:02:59,766 يقول الإمام الشاطبي إذا أرف أوياؤها بعد كثرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة مولاء ويقول الإمام ابن الجزلي ومدهم وسط ويقول

صاحب إتحاف البلية 11 00:03:00,206 --> 00:03:16,022 ومنفصل أشبع لورش حمزة كمتصل وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطال من بقي والجدير بالذكر أنه ليس لورش في كلمة إسرائيل 12 00:03:16,654 --> 00:03:40,654 تثليث البدن لأن هذه الكلمة مستثنات من التوسط والطور في البدن يقول الإمام الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مويل فقصر وقد روال ورش مطولا ووسطه قوم كآمن

هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلا 13 00:03:40,654 --> 00:04:10,608 ثم قال سوايا إسرائيل أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بالقصر والتوسط والطول وذلك من أدل عروض السكون بعد حرف المد يقول الإمام الشاطبي وعند سكون الوقف وجهاني الصلاة وهناك وجه ثالث لم يؤصل وهو القصر 14 00:04:11,406 --> 00:04:28,606 فدل ذلك على أن القراء جميعا لهم في المد العارض

للسكون، القصر والتوسط والطول. ولأبي جعفر التسهيل مع التوسط والقصر في الحالين في كلمة إسرائيل هكذا 15 00:04:28,606 --> 00:04:48,598 إسرائيل إسرائيل يقول الإمام ابن الدزلي وسهل أريت وإسرائيل كاء ومد أد ودري الجواز المد والقصر حال التسهيل قول الإمام الشاطبي 16 00:04:49,278 --> 00:05:07,198 وإن حف مد قبل همز مغير يلزق قصره والمد ما زال

أعدلا ومعلوم أن المد يقدم على القصر حال التسهيل فقد قال صاحب إتحاف البريه بعد ذكره لقول الإمام الشاطبي 17 00:05:07,952 --> 00:05:21,552 وإن حرف مد قبل همز موير يدس قصره والمد مازال أعدلاً قال إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومعحظ فيه فالقصر كان مفضلاً 18 00:05:21,552 --> 00:05:52,126 ولحمزة في حال الوقف التسيل مع المد والقصر أيضاً إلا أن مد حمزة

بمقدار ست حركات فنقف لحمزتها كذا. إسرائيل. إسرائيل. دليل التسهيل قول الإمام الشاطري. سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا. 19 00:05:52,126 --> 00:06:03,838 وسبق ذكر دليل جواز المد والقصر حال التسهيل. كما سبق ذكر دليل تقديم المد على القصر حال التسهيل 20 00:06:04,638 --> 00:06:22,678 دليل مخالفة خلاف العاشر حمزة قول الإمام بن

الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى موسى يقرى حمزة والكسائي وخلاف العاشر بالإمارات الكبرى هكذا موسى 21 00:06:23,310 --> 00:06:44,830 يقول الإمام الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الله حيث تأصلا ويقول وكيف جرت فعلا ففيها وجودها فلفظ موسى مما يلحق بوزن فعلا وعلمت الإمالة لخلف العاشر من موافقته لحمزة 22 00:06:45,582 -->

00:07:02,542 ويقرأ ورش بالفتح والتخليل الفتح هكذا موسى والتخليل هكذا موسى دريل هذا الخلاف لورش قول الإمام الشاطبي وفي أراكهم وذوات لياله الخلف دملا 23 00:07:02,542 --> 00:07:18,942 هو معطوف على قول ناظم وذراء ورش بين بين ولي أبي عمر التقليل قولا واحدا يقول الإمام الشاطبي وكيف أتت فعلا وآخر آي ما تقدم للبصل سواراه معثلاء 24 00:07:18,942 -->

00:07:31,862 وهو معطوف على ما ذكر قبله من التقليل في قول الناظم ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها ويقرأ باقي القراء بالفتح قولا واحدا 25 00:07:31,862 --> 00:07:39,310 دلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام بن الدزري ولا تُملحُ السِوَى أَعْمَى بِسبِحَانَ أَوْوَلَاءُ 26 00:07:39,310 --> 00:07:45,310 وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَحُطُ وَيَا

أُيَاسِينَ يُمْنٌ وَدَلِلُ مُخَالَفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ وَرْشًا 27 00:07:45,310 --> 00:08:12,206 قول الإمام بن الدزري وَافْتَحِ الْبَابَ إِذْ عَلَى قَوْلُهُ تَعَالَى لِنَبِيٍّ يَقْرَوْ نَاف لنبي إلاهم مع مراعاة المد الطويل لورش والتوسط لقالون 28 00:08:12,206 --> 00:08:31,706 فنقرأ لورش هكذا لنبي إلاهم ونقرأ لقالون هكذا لنبي إلاهم ومعلوم

أن الهمز لنافع يكون في الحالين في الوصل وفي الوقف 29 00:08:32,174 --> 00:08:49,374 ويقرأ الباق نبياء مشددة هكذا لنابي لنابي لهم يقول الإمام الشاطبي وجمعا وفردا في النبي وفي النبوءة الهمز كل غير نافع بيدلا 30 00:08:49,374 --> 00:09:01,774 دلل مخالفة أبي جعفر نافعا قول الإمام ابن الجزري لألا أجد باب النبوءة والنبي أبدل له قولوا تعالى 31 00:09:02,030

--> 00:09:22,930 لنبي إن حال قراءته بالهمس هو من قبيل المد الواجب المتصل وسبق بيان مذاهب القراء فيه مع ذكر الأدلة قوله تعالى عسيتم يقرأ بكسر السيل نافع في الحالين هكذا عسيتم 32 00:09:23,278 --> 00:09:44,958 ويقرأ الباقون بفتح السين هكذا عسيتم يقول الإمام الشاطبي وقل عسيتم بكسر السين حيث أتنجلاء ودليل مخالفة أبي جعفر نافعا قول الإمام

ابن الجزري عسي تفتح الذ قوله تعالى عسيتم إن 33 00:09:53,614 --> 00:10:04,534 ويقرأوا قالون بالإسكان والصلة ويقرأوا الباقون بالإسكان وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها 34 00:10:04,534 --> 00:10:23,026 وعند القراءة بالصلة يقرأ كل من أصحاب الصلة وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فنقرأ لورش بالطول هكذا قال هل عسيتموا ان

كتب 35 00:10:23,566 --> 00:10:39,486 ونقرأ لابن كثير وأبي جعفر بالقصر هكذا قال هل عسيتم إن كتب ولم يندرج معهما قالون لأنه يقرأ بكسر السين فنقرأ لقالون هكذا 36 00:10:39,486 --> 00:10:59,990 قال هل عسيتم إن كتب وله أيضا التوسط هكذا قال هل عسيتم إن كتب ديوصرَة قول الإمام الشاطبي وصل ضمّ ميم الجمع قبل محركٍ دراكاً وقالونٌ بتخيره جلاء 37 00:11:01,130 -->

00:11:16,710 ومن قبل همز القاطع يصلها لورشهم ويقول الإمام بني الجزري في الدرة وصل ضمّ ميم الجمع أصلٌ وسبق بيان مذاهب القراء في المد الجائز المنفصل مع ذكر الأدلة 38 00:11:17,250 --> 00:11:37,306 ودخلَف عن حمزة في الحالين وجهان له ترك السكت على الساكن المفصول وله السكت عليها كذا قال هل عسيتم إن كتبق أما خلاد فليس له في الحالين إلا

التحقيق من غير سكت 39 00:11:37,710 --> 00:12:06,226 درل السكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودرل عدم السكت له قول الإمام الشاطبي وبعضهم لذلّى من التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد فيلاحظ أن السكت أخذ له من المذهب الأول وأن عدم السكت أخذ له من المذهب الثاني ومن ثم كان له الخلاف 40 00:12:06,226 -->

00:12:26,880 أما خلاد فلم يذكر له سكت في المذهبين دليل مخالفة خلف العاشر خلفا عن حمزة قول الإمام بن اليزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا يُجوز السكت لإدريس في الحالين ولا ينقل أحد من القراء إلى ميم الجمع 41 00:12:26,880 --> 00:12:53,774 يقول صاحب إتحاف البرية ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل قوله تعالى وقد

أخرجنا وقوله تولوا إلا يقرأ ورش بنفل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حث الهمزة في الحالين هكذا وقد أخرجنا تولوا إلا 42 00:12:53,774 --> 00:13:08,022 يقول الإمام الشاطري وحضلك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 2- للي مخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام بن الجزري 43 00:13:08,022 --> 00:13:29,022 3- ولا نقل إلا الآن مع يونس بداء

ورد أن أبد الأم ملء بهنقلا 4- ورخال في رعن حمزة في حال الوصل وجهان له ترك السكت وله السكت هكذا وقد أخرجنا من ديارنا 44 00:13:29,022 --> 00:13:45,950 5- تولوا إلا قليلا منهم تولوا إلا قليلا منهم أما في حال الوقف فله ثلاثة أوضه له النقل وترك السكت والسكت هكذا 45 00:13:45,950 --> 00:14:05,438 وقد أخرجنا وقد أخرجنا وقد أخرجنا تولوا إلا تولوا إلا

تولوا إلا أما خلاد فليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت وله في حال الوقف وجهان 46 00:14:05,878 --> 00:14:20,774 له النقل والتحقيق من غير سكت داريل النقل لحمزة وقفا من الروايتين قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقوف خلف هو معطوف على النقل في قول الناظم قبله 47 00:14:20,774 --> 00:14:30,774 وحرك لورش كل ساكل ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه

مسهلا وداريل السكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي 48 00:14:30,774 --> 00:14:34,774 وعنده روا خلف في الوسط سكتا مقللا 49 00:14:39,728 --> 00:14:51,728 وبعضهم لدى اللامل التعريف عن حمزة انتلا وشيء وشيء لم يزد. ومن ثم كان السكت لخلف عن حمزة في المذهب الأول. 50 00:14:51,728 --> 00:15:15,926 وكان عدم السكت في المذهب الثاني. أما خلاد فلم يذكر له سكت في المذهب

الأول ولا في المذهب الثاني. دليل مخالفة خلف العاشر. حمزة قول الإمام ابن الجزري في الدرّة فشى وحقّط همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوّز السكت لإدريس 51 00:15:15,926 --> 00:15:38,942 قوله تعالى ديارنا يقرأ أبو عمر والدوري عن الكسائي بإمالة الألف الأولى من كلمة ديارنا إمالة كبرى هكذا دييرنا ويقرأ ورش بالتقليل في هذه الألف

هكذا ديارنا 52 00:15:38,942 --> 00:15:56,550 يقول الإمام الشاطري وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أم التدعى حميدا وتقبلا ودرل التقليل لورش قول الإمام الشاطبي وورش جميع الباب كان مقللا 53 00:15:56,550 --> 00:16:21,504 والمراد بالباب هنا هو باب الألف التي بعدها راء مكسورة في الطرف وقرأ الباقون بالفتحى كذا ديارنا يعقوب لأبي عمر قول الإمام ابن

الدزري ولا تم الحس وأعمى بسبحان أولى واطو الكافرين الكل والنمل حطو 54 00:16:21,504 --> 00:16:41,238 ويا أياسين يمن ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا في التخليل قول الإمام ابن الدزري وافتح الباب إذ على قوله تعالى وأبنائنا عند الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة في الهمزة الأولى وجهان 55 00:16:41,238 --> 00:16:53,958 له التحقيق والتسهيل بين بين وله في

الهمزة الثانية وجهان أيضاً وهما التسهيل مع المد والقصر ومن ثم تكون الأوجه أربعة 56 00:16:53,958 --> 00:17:04,718 فعلى تحقيق الهمزة الأولى يأت الوجهان في الهمزة الثانية وعلى التسهيل في الهمزة الأولى يأت الوجهان في الهمزة الثانية 57 00:17:05,552 --> 00:17:23,552 ونقرأ بتحقيق الهمزة الأولى مع الوجهين في الهمزة الثانية هكذا وأبنا هنا ونقرأ

بالتسييد في الهمزة الأولى مع الوجهين في الثانية هكذا 58 00:17:23,552 --> 00:17:45,230 وأبنا هنا دليل الوجهين في المتوسط بزائد قول الإمام الشاطبي وما فيه والفاواصط بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملاء كما ها ويا واللام والبا ونحوها 59 00:17:45,646 --> 00:18:00,686 ولا مات تعريف لمن قد تأمل ففهم من هذا أن لحمزة توجهين في المتوسط بزائد هنا

التحتيق والتغيير والتغيير هنا يصرف إلى التسهيل بين بين من قول الناظم 60 00:18:01,046 --> 00:18:13,926 وفي غير هذا بين بين أما الحمزة الثانية فدليل التسهيل فيها قول الناظم سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخل 61 00:18:15,600 --> 00:18:54,520 وإن حرف مد قبل همز مغيّر يلز قصرو والمد مازل أعدلا ودلل تخديم المد على القصر حال التسهيل قول

شاحب إتحاف البليّة إذا أثر الهمز المغيّر قد بقي ومعحث فيه فالقصر كان مفضلا فقوله إذا أثر الهمز المغيّر قد بقي جعله بعد ذكره لقول الناظم وإن حرف مد قبل همز مغيّر يلز قصرو والمد مازل أعدلا ودلل تخديم المد على القصر حال التسهيل قول شاحب إتحاف البليّة إذا أثر الهمز المغيّر قد بقي ومعحث فيه فالقصر ومدّ مازال أعدلا لديه

مخالفة خالف دين عاشر حمزة قول الإمام بن الجزلي 62 00:18:54,520 --> 00:19:17,910 فشاو حقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعال عليهم يقرأ بضم الهائف الحالين حمزة ويعكوب هكذا عليهم يقول الإمام الشاطبي عليهم إليهم حمزة لديهم جميعا بضم الهاء وقافا وموصلا ويقول الإمام ابن الجزلي 63 00:19:17,910 --> 00:19:37,430 وضم في الهائح للا عالياء إن تسكن سوى

الفرد ودر المخالفة خلاف العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزلي وكسر عليهم إليهم لديهم فتا حيث إن بقية القراء يقرأون بكسر الهاء وقفا 64 00:19:39,184 --> 00:19:59,184 قوله تعال عليهم القتال في حال وصل كلمة عليهم بجلمة القتال يقرأ أبو عمر بكسر الهاء والميم هكذا عليهم القتال 65 00:20:09,104 --> 00:20:25,104 وخلف العاشر ويعقوب بضم الهاء والميم هكذا

عليهم القتال يقول الإمام الشاطبي وفي الوصل كسر الهاء بالضم شمللا كما بهم الأسباب ثم عليهم القتال 66 00:20:25,104 --> 00:20:43,222 ويقول الإمام ابن الدزري في الدرة وقبل ساكن اتبع نفز غيره أصله تلا فهنا الميم وقعت قبل ساكن فتحرك الميم بحركة الها في قراءة يعكوب 67 00:20:43,662 --> 00:20:59,142 والهاأ هنا مضمومة في قراءته من قول الناظن والضم في

الهاأ يحللها عن الياء ان تسكن سوى الفردي ويقرأ باقي القراء بكسر الهاأ وضم الميم وصلها كذا عليهم القتال 68 00:20:59,854 --> 00:21:15,854 قوله تعالى منهم والله ميم جمع بعدها محرك الليس همزة قطعا فيقرأوا باصلاتها بواو قولا واحدا في حال الوصل ابن كثيرن أبو جعفر ويقرأوا خالون بالاسكان والصلة ويقرأوا الباقون في حال الوصل

بالاسكان 69 00:21:16,554 --> 00:21:29,454 أما في حال الوقف القراء جميعا يقفون باسكان المين الصلة هكذا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين 70 00:21:29,806 --> 00:21:42,306 دليل وصلة قول الإمام الشاطري وصل ضممه من الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلاء ويقول الإمام ابن الجزري وصل ضممه من الجمع أصل 71 00:21:42,862 --> 00:21:53,962 وتجمع هذه الآية الكريمة

على عدة أجزاء أولها يبدأ من قوله سبحانه ألم تر إلى الملأ وينتهي عند قوله سبحانه نقاتل في سبيل الله 72 00:21:53,962 --> 00:22:20,734 فأبدأ لقالونا بقصر منفصلها كذا ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي إلا هم بعث لنا ملكا 2- إذ قالور نبي لهم بعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله 73 00:22:20,734 --> 00:22:34,962 ولم يندرج مع قالون

أحد في هذا الوجه بعد ذلك أعطف ابن كثير هكذا 2- إذ قالور نبي لهم بعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله 74 00:22:35,406 --> 00:22:51,206 واندرج مع ابن كفير يعكوب. بعد ذلك أعطف أبا عمر هكذا من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم بعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله 75 00:22:51,726 --> 00:23:19,826 ولم يندرج مع أبي عمر أحد. بعد ذلك أعطف أبا جعفر بالوجهين في لظ إسرائيل

هكذا. 2- ألم تر إلى الملئ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم بعث لنا ملكا نقاتل. 76 00:23:20,270 --> 00:23:38,470 9- نقاتل في سبيل الله 10- بعد ذلك أقرأ لقارون بالتوسط في المنفصل هكذا 11- ألم تر إلى الملئ من بني إسرائيل من بعد موسى 77 00:23:38,470 --> 00:24:00,710 12- إذ قالون نبي إلا هو مبعث لنا ملكا إذ قالوا لنبي لهم بعث لنا ملكا نقاتل في

سبيل الله ولم يندرج مع قالون أحد في هذا الوجه بعد ذلك أعطف ابن عامر هكذا 78 00:24:01,410 --> 00:24:16,994 إذ قالوا لنبي لهم بعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله واندرج معه عاصم ثم بعد ذلك أعطف الدوري عن أبي عمر بالتقليل في لوظ موسى هكذا 79 00:24:16,994 --> 00:24:33,250 من بعد موسى إذ قالوا لنبي له مبعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله ولم يندرج معه أحد

بعد ذلك عطف الكسائي بالإمالة هكذا 80 00:24:33,810 --> 00:24:54,194 من بعد موسى إذ قالوا لنبي له مبعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله وندرج مع الكسائي خلافون العاشر بعد ذلك أقرأ بالطور لورش مع الوجهين في لظ موسى هكذا 81 00:24:54,446 --> 00:25:31,314 3- ألم تر إلى الملئ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي إلا هم بعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله ثم

أقرأوا لحمزة بالطور مع الإمالة هكذا من بعد موسى 82 00:25:31,314 --> 00:25:46,502 إذ قالوا لنبي لهم بعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله والجزء الثاني من الآية الكريمة وجمعوا على النحو التالي أبدأوا لقالون بإسكان ميمي الجمع هكذا 83 00:25:47,102 --> 00:25:56,462 قَالَ هَلْ عَسِيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُ ولم يندرد

مع قالون أحد من القراء في هذا الوجه 84 00:25:57,022 --> 00:26:15,782 بعد ذلك أعطفوا لقالون أصلت على القصر هكذا قَالَ هَلْ عَسِيْتُمُ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُ ولم يندرج مع قالون أحد من القراء بعد ذلك أعطف التوسط مع الصلة لقالون هكذا 85 00:26:15,782 --> 00:26:30,882 قال هل عسيتموا إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا ولم

يندرج مع قالون أحد بعد ذلك أعطف الطول لورش هكذا 86 00:26:31,150 --> 00:26:46,150 2- قَالَ هَلْ عَسِيْتُمُوا إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ولم يندلق مع ورش أحد. بعد ذلك أقرأ لابن كثير هكذا. 87 00:26:46,150 --> 00:26:59,350 3- قَالَ هَلْ عَسَيْتُمُوا إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا واندرج مع ابن

كثير أبو جعفر. بعد ذلك أقرأ لابي عمر هكذا. 88 00:27:00,078 --> 00:27:15,278 6- قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَنْ لَا تُقَاتِلُواْ 7- وَالدَرَجَ مَعَ أَبِي عَمْرٍ بَقِيَّةُ الْقُرَّاءِ إِلَّا خَلَفًا عَنْ حَمْزَةً فِي وَجْهِ السَّكْتِ عَلَى السَّاكِلِ المَفْسُولِ 89 00:27:15,778 --> 00:27:35,186 8- فَأَقْرَأُ

لَهُ بِوَجْهِ السَّكْتِ هَا كَذَا 9- قَالَ هَلْ عَس ووجمع الجزء الثالث من الآية الكريمة على النحو التالي أبدأ لقالون بقصر المنفصل هكذا 90 00:27:35,986 --> 00:27:53,686 قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا واندرج مع قالون في هذا الوجه ابن كثير وأبو جعفر

ويعقوب 91 00:27:54,414 --> 00:28:20,494 بعد ذلك أعطف أبا عمر بالإمالة هكذا وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا ثم أقرأ لقارون بالتوسق هكذا قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا 92 00:28:20,942 --> 00:28:33,862 واندرج مع قالون في هذا الوجه ابن عامر وعاصم وابو الحارث عن الكسائي وخلفون العاشر بعد ذلك أعطف الدوري عن أبي

عمر بالإمالة هكذا 93 00:28:34,462 --> 00:29:08,062 وقد أخرجنا من ديرنا وأبنائنا واندرج مع الدوري عن أبي عمر الدوري عن الكسائي بعد ذلك أقرأ بالطول لورش هكذا 2- قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِينِ اللَّهِ وَقَدُ خُرِجْنَا وَقَدُ خُرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبَنَائِنَا 94 00:29:15,438 --> 00:29:32,978 مع الأوجه الأربعة

الجائزة حال الوقف على كلمة ابنائنا هكذا قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا 95 00:29:34,218 --> 00:30:28,894 من ديارنا وأبنائنا وأبنائنا وأبنائنا واندرج معه في هذا الوجه خلاد مع مراعاة الأوجه الأربعة الجائزة أيضا له فهو يقرأ مثله بعد ذلك أقرأ لخلفنا الحمزة بوجه السكتل الساكن المفصول مع الأوجه الأربعة في

كلمة أبنائنا هكذا وقد 2- أخرجنا من ديارنا وأبناهنا وأبناهنا وأبناهنا وأبناهنا 96 00:30:28,894 --> 00:30:43,774 ويجمع الدزء الرابع من الآية الكريمة على النحو التالي أبدأ لقالونها كذا فلم ما كتب عليهم القتال تولوا إلا خلينا منهم 97 00:30:43,774 --> 00:31:01,374 اندرج معقالون في هذا الوجه ابن كثير وابن عامر وعاصم بعد ذلك أعطف ورشا هكذا تولوا

إلا خلينا منهم ثم أقرأ لأبي عمر هكذا 98 00:31:01,774 --> 00:31:21,174 2- فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم. ثم أقرأوا لحمزة هكذا. 3- فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم. 99 00:31:27,214 --> 00:31:44,214 بعد ذلك أعطف خلفا عن حمزة بوجه السكت على الساكد المفصول هكذا تولوا إلا قليلا منهم ويجمع الجزء الخامس من الآية الكريمة على النحو

التالي أبدأ لقالون هكذا 100 00:31:44,214 --> 00:31:51,814 والله عليم بالظالمين اندرج مع قالون كل القراء