تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا...

1 00:00:00,654 --> 00:00:14,894 سورة البقرة الآية الخامسة والأربعون ومائتان بهذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع قرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة 2 00:00:16,014 --> 00:00:42,062 قوله تعالى فيضاعفة قرأ نافع وأبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بتخفيف العين والف قبلها مع رفع الفاء هكذا فيضاعفه وقرأ ابن كثير وأبو جعفر

بتشديد العين وحذف الألف قبلها مع رفع الفائها كذا 3 00:00:44,110 --> 00:01:06,070 فيضاعفه وقرأ ابن عامل ويعقوب بتشديد العين وحذف الألف قبلها مع نصب الفائها كذا فيضاعفه وقرأ عاصم بتخفيف العين وإثبات الألف قبلها 4 00:01:07,190 --> 00:01:26,546 مع نصب الفائها كذا فيضاعفه دليل ذلك ابن الشاطبية قول الإمام الشاطبية رحمه الله نضاعفه رفع في الحديد

وهنا سما شكره والعين في الكل ثقلا 5 00:01:27,406 --> 00:01:57,790 كما دار وقاصر أما أبو جعفر ويعقوب فدليلهما من الدرة قول الإمام بن الجزلي يضاعفه نصب حز وشدده كيف جائذا حم قوله تعالى له أضعافا مد جائز مفصل يقرأ فيه بالقصر قولا واحدا ابن كفير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 6 00:01:59,110 --> 00:02:11,750 ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر

والتوسط ويقرأ ورش وحمزة بالطول قولا واحدا ويقرأ الباقون بالتوسط 7 00:02:12,670 --> 00:02:26,030 يقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لك الحمزة مولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 8 00:02:26,670 --> 00:02:42,678 بخلفهما يرويك دروا ومخضلا ويقول الإمام ابن الدزلي في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قاصراً ألا حز ويقول صاحب إتحاف

البرية 9 00:02:43,418 --> 00:02:57,558 ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلاء بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً قوله تعالى كثيرة 10 00:02:58,718 --> 00:03:18,822 يقرأ ورش بترقيق الرائف الحالين هكذا اضعافا كثيرا يقول الإمام الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكثر مو صلا 11 00:03:20,102 --> 00:03:34,998 ويقرأ الباقون بتفخيم الراء دلل

مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن اللزلي كقالون راءات ولا ماتن تلها 12 00:03:36,678 --> 00:03:58,878 وعند الوقف على هذه الكلمة يقرأ الكسائي بإمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا كثيره يقول الإمام الشاطري وفي هائي تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا 13 00:03:59,502 --> 00:04:18,982 ويجمعها حق ضغاط عص خضى وأكهر بعد

الياء يسكن ميلا أو الكسر ثم قال وبعضهم سواءلف عند الكسائي من يلا والمختار عند الإمام ابن الجزلي 14 00:04:19,702 --> 00:04:35,870 والإمام الشاطبي إمالتها التانيث وما قبلها قوله تعالى كثيرة والله يقرع خلف عن حمزة بترك الغنة هكذا 15 00:04:37,870 --> 00:04:59,954 كثيرة والله ويقرع الباقون بالغنة هكذا كثيرة والله مع مراعاة ترقيق الرائل ورش هكذا

كثيرة والله 16 00:05:01,554 --> 00:05:15,134 دليل ترك الغنة لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا 17 00:05:16,634 --> 00:05:40,642 ودليل مخالفة خلف العاشر خلفا عن حمزة قول الإمام بن الجزلي وغنة يا والواو فز قوله تعالى ويباسط قرأ نافع والبزي وشعبة والكسائي وروح وأبو جعفر بالصاد هكذا 18 00:05:41,502 -->

00:06:03,478 ويباسط وقرأ قنبل وأبو عمر وهشام وحفص ورويس وخلف عن حمزة وخلف العاشر بالسين هكذا ويباسط ويقرأ ابن ذكوان وخلاد بالصاد والسين 19 00:06:04,338 --> 00:06:23,418 يقول الإمام الشاطري رحمه الله صفوا حرميه رضا ويباسطوا عنهم غير قنبل اعتلا وبالسين باقيهم وفي الخلق بسطة وقل فيهما الوجهان قولا موصلاء 20 00:06:25,278 --> 00:06:42,130 ويقول

الإمام ابن الجزري في الدرة ويباسط بسطة الخلق يعتلى قوله تعالى وإليه عند الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة وجهان 21 00:06:43,130 --> 00:06:59,646 له في الهمزة التحقيق كبقية القراء هكذا وإليه وله التغيير بالتسيل هكذا وإليه يقول الإمام الشاطبي 22 00:07:00,646 --> 00:07:17,246 وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا

واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 23 00:07:19,246 --> 00:07:40,350 ويقول صاحب إتحاف البرية كما ها ويا واللام والباء ونحوها من الهمز سين كاففا وننقلا ففهم من هذا أن لحمزة في المتوسط بزائد وجهيل 24 00:07:41,110 --> 00:08:06,026 له التحقيق والتغيير والتغيير يصرف هنا إلى التسهيل بين بين يقول الإمام الشاطبي وفي غير هذا بين بين دلل

مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام للجزل فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 25 00:08:07,026 --> 00:08:24,726 وعند وصل كلمة وإليه بما بعدها يقرأ ابن كفير بصلتها الضمير هكذا وإليه ترجعون ويقرأ الباقون بعدم الصلة هكذا 26 00:08:25,326 --> 00:08:45,926 وإليه ترجعون مع مراعات قراءة يعقوب هكذا وإليه ترجعون دليل أصلة قول الإمام الشاطبي رحمه الله ولم

يصلوها بضمر قبل ساكن 27 00:08:46,526 --> 00:09:05,418 وما قبله التحريك للكل والصلاة وما قبله التسكين لمن كثيرهم قوله تعالى ترجعون قرأ يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم هكذا ترجعون 28 00:09:07,258 --> 00:09:25,694 وقرأ الباقون بضم التاء وفتح الجيم هكذا ترجعون يقول الإمام ابن الجزري في الدرة ويرجع كيف جاء إذا كان للأخرى فسمح لن حلاء 29 00:09:26,654 -->

00:09:47,214 وتجمع الآية الخامسة والأربعون ومائتان على النحو التالي نقرأ الدزء الأول لقالون هكذا من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرا 30 00:09:48,014 --> 00:10:11,174 واندرج مع قالون في وجه القصر أبو عمر بعد ذلك أعطف التوسط لقالون هكذا فنضاعف له أضعافا كثيرا واندرج مع قالون في وجه التوسط الدوري عن أبي عمر وخلف

العاشر 31 00:10:11,894 --> 00:10:34,558 بعد ذلك أعطف الإمالة للكسائي هكذا اضعافا كثير ثم اقرأ لورش بالطول هكذا فنضاعفه له اضعافا كثير 32 00:10:35,278 --> 00:10:59,426 ثم اعطف حمزة بترك الترقيق هكذا اضعافا كثير ثم أقرأ لابن كثير هكذا فيضعفه له أضعافا كثير واندرج مع ابن كثير أبو جعفر 33 00:11:00,726 --> 00:11:24,966 بعد ذلك أقرأ لابن عامر هكذا فيضعفه له

أضعافا كثير ثم أعطف يعكوب بالقصر هكذا فيضعفه له أضعافا كثير 34 00:11:26,166 --> 00:11:49,186 ثم أقرأ لعاصم هكذا فيضعفه له أضعافا كثير أما الجزء الثاني فأبدأ لقالون هكذا والله يقابض ويباسط وإليه ترجعون 35 00:11:50,146 --> 00:12:06,566 واندرج مع قالون في هذا الوجه ورش وشعبة والكسائي وأبو جعفر وابن ذكوان وخلاد في أحد وجهيهما بعد ذلك أعطف روحا

بالصاد 36 00:12:07,246 --> 00:12:29,286 مع كراءة كلمة ترجعون بالبناء للمعلوم هكذا وإليه ترجعون ثم أقرأوا للبزي هكذا وإليه ترجعون ثم أقرأوا لقمول هكذا 37 00:12:30,366 --> 00:12:54,278 والله يقمض ويبسط وإليه ترجعون ثم أقرأ لأبي عمر هكذا والله يقبض ويباسط وإليه ترجعون واندرج مع أبي عمر هشام وحفص وخلف عن حمزة وخلف العاشر 38 00:12:54,718 --> 00:13:07,666 وابن

ذكوان وخلاد في وجههم الثاني بعد ذلك أعطف رويسا هكذا وإليه ترجعون