00:00:51,318 فالقراء العشرة متفقون على الإظهار ها هنا هكذا لا جناح عليكم وقرأ بصلة ميم الجمع المهموزة في قوله تعالى عليكم 4 00:00:51,878 --> 00:01:05,302 ورش وابن كثير وابو جعفر قولا واحدا حالة الوصل وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقفوا على الميم أسكنوها وأسكنها الباقون في الحالين 5 00:01:05,822 --> 00:01:18,262 وسيأتي مال خلف عن
حمزة من السكت وتركه في الحالين كذلك ومن وصل ميم الجمع حالة الوصل فهو على مذهبه في المد الجائز المنفصل 6 00:01:19,062 --> 00:01:50,650 فورش بالإشباع هكذا لا جناح عليكم موئن وابن كثير وابو جعفر بالقصر هكذا لا جناح عليكم ووافقهما قالون في أحد وجهيه وله وجه آخر ينفرد به هو توسط الصلة هكذا لا جناح عليكم دليل صلة ميم الجمع المهموزة
قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 7 00:01:51,190 --> 00:02:02,086 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملا 8 00:02:03,046 --> 00:02:14,006 وقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل ودليل تفاوتهم في المنفصل قصرا وتوسطا وإشباعا 9 00:02:14,726 --> 00:02:26,386 قول
الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 10 00:02:26,702 --> 00:02:43,222 بخلفهما يرويك درًا ومخضلًا وقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدره ومدهم وسط ومنفصل قصورًا ألا حز وقول الشيخ حسن ابن خالفين الحسيني في اتحاف البرية 11 00:02:44,222 --> 00:03:07,710 ومنفصلًا أشبع
لورش وحمزة كمتصل وشام مع عاصم تلأ بأربعة ثم الكساء كذا جعلًا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصل والستطلشام معالي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 12 00:03:08,190 --> 00:03:22,910 وقوله ومدهم يراد به المتصل والمنفصل معا فإن مذهب ورش وحمزة فيهم الإشباع وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع
السكت في الحالين 13 00:03:23,270 --> 00:03:48,310 هكذا لا جناح عليكم إن طلقتم دلل السكت له قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده 14 00:03:48,710 --> 00:04:00,114 راجع إلى الساكن المذكور قبلا في قول ناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 15 00:04:00,674
--> 00:04:11,554 ولكن المراد به وصل الساكن بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة وسواء في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها 16 00:04:12,274 --> 00:04:22,966 وذليل طرق السكت لخلف يفهم من قول الناظم رحمه الله تعالى بعد ذلك وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 17 00:04:24,146 --> 00:04:35,466 فإن هذا المذهب مختص بالسكت على
الوشيء وهذا ساكن مفصول أما قلَّاد عن حمزة فإنه قرأ بطرق السكت في الحالين قولا واحدا 18 00:04:36,166 --> 00:04:48,262 لعدم ذكره في المذهب الأول وهو قول ناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقلَّلا والاختصاص المذهب الثاني بالسكت على ألو شيء وهذا ساكن مفصول 19 00:04:48,862 --> 00:05:02,942 ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه
الله في الدرة فشاء وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس من طريق الدرة 20 00:05:03,782 --> 00:05:21,590 وهنا تنبيه فإن حمزة إذا وقف من روايته على كلمة إن حالة وصلها بكلمة عليكم فإنه لا ينقل إلى ميم الجميع لكونها مستثنى قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البرية 21 00:05:22,310 --> 00:05:38,030 ولا نقل في ميم الجميع
لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقلا وقرأ ورس بتغليظ اللام قولا واحدا من قوله تعالى طلقتم هكذا 22 00:05:38,710 --> 00:05:51,862 ان طلقتم وقرأ الباقون بترقيقها قولا واحدا في الحالين هكذا ان طلقتم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 23 00:05:53,262 --> 00:06:05,662 وغلظ ورش فتح لام لصادها أو الطائي أو للضائي قبل تنزلا إذا فتحت أو سكنت كصلاتهم
ومطلع أيضا ثم ظل ويوصلا 24 00:06:06,318 --> 00:06:20,458 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة كقالون راءات ولا مات نتلها والمد في قوله تعالى أن نساء 25 00:06:20,458 --> 00:06:32,018 مد واجب متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا وقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 26 00:06:32,462 -->
00:06:47,262 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا وقد أجمع جمهور شراح الشاطبية على أن هذا البيت مختص بمذاهب القراء في المد الواجب المتصل 27 00:06:48,022 --> 00:07:01,342 لأن الإمام الشاطبية رحمه الله ذكر المنفصل بعده فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومده
موسط 28 00:07:01,710 --> 00:07:17,710 يعني المتصل كذلك، لأنه ذكر المنفصل بعده فقال ومن فصل قصراً ألا حز؟ وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في إتحاف البرية، ومنفصلًا أشبع لورش وحمزة كمتصل 29 00:07:17,710 --> 00:07:23,710 وقال الشيخ السخاوي تلميذ العلامة الشاطبي رحمهم الله تعالى 30 00:07:31,758 --> 00:07:50,038 ووسط للباقين وتُقدَّر الطُّولَ بثلاث ألفاتٍ،
يعني بسِتِّ حركاتٍ وأما الوسط فمقدارُها ألفان أي أربع حركات وإذا وقفه شامٌ وحمزة على كلمة النساء 31 00:07:50,398 --> 00:07:58,878 فإن لَهُم ثلاثةَ الإبدال قصرًا وتوسطًا وإشباعًا وليس لَهُم رومٌ ولا إشمامٌ لكون الكلمة منصوبة 32 00:07:59,298 --> 00:08:16,370 أما القصر فهكذا النسى وأما التوسط فهكذا النسى وأما الإشباع فهكذا النسى قال الإمام
الشاطبي رحمه الله تعالى 33 00:08:16,370 --> 00:08:29,370 ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا عطفا على قوله قبلا وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 34 00:08:30,478 --> 00:08:57,394 أما الإبدال فيُؤخذ من قوله ويُبِدِله، وأما القصر فيُمِن قوله ويقصر، وأما الإشباع فيُمِن قوله على المدِّ، وأما التوسط فيُؤخذ من
قوله أو يمضي، لأن التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع ودليل موافقة هشام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى، ومثلُه يقول هشام ما تطرَّف مسهلا 35 00:08:57,934 --> 00:09:12,614 ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة فشى وحقق همز الوقف ويلاحظ أن القصر هاهنا مقدّم على التوسط والإشباع لزوال
أثر الهمز 36 00:09:13,334 --> 00:09:23,694 قال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في إتحاف البريّة وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 37 00:09:24,110 --> 00:09:37,350 إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومع حذفه فالقصر كان مفضلا ووقف الباقون بتحقيق الهمز قولا واحدا وكل منهم على أصله في المد توسطا وإشباعا 38 00:09:37,950 --> 00:10:00,742 قوله تعالى تمسوهن
قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم التاء وفتح الميم وإثبات ألف بعدها مع الإشباعها كذا تمسُّوهن وقرأ الباقون بفتح التاء والميم وحذف الألف بعدها 39 00:10:00,742 --> 00:10:17,362 هكذا تمسُّوهن مع مراعات وقف يعقوب بها السكت كما سيأتي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحيث جاء يضم تمسُّوهن وامدده شلشلا 40 00:10:17,882 --> 00:10:44,990 ودليل
خلف العاشر الموافقة قَالَ الْإِمَامُ بْنُ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْدُّرَّةِ وَرَنْزُهُمُ ثُمَّ الْرُّوَاتِ كَأَصْلِهِمْ فَإِنْ خَالَفُوا أَذْكُرُ وَإِلَّا فَأُهْمِلَا وإذا وقف يعقوب على قوله تعالى تمسوهن وعلى قوله تعالى لهن وعلى قوله تعالى ومتعوهن فإن له الحق هائسكت قولا واحدا هكذا 41 00:10:45,350 -->
00:11:08,566 تمسوهن لهن ومتعوهن ووقف الباقون بنون مشددة ساكنة وتراعى فيها الغنة هكذا تمسوهن تمسوهن لهن ومتعوهن 42 00:11:09,026 --> 00:11:22,198 قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وقف يا أبه بالهاء لا حم ولمحلى وسائرها كالبز معه وهي وعنه نحو عليهم إليه روى الملا 43 00:11:22,858 --> 00:11:36,518 قوله تعالى فريضه إذا وقف عليها الكسائي كان له
إمالتها التأنيث وما قبلها بالخلاف فله الإمالة وله الفتح أما الإمالة فهكذا فريضه 44 00:11:36,958 --> 00:11:49,510 وعم الفتح فكالجمهور هكذا فريضه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هاي تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشرٍ ليعدلا 45 00:11:49,790 --> 00:12:01,130 ويجمعها حقٌ ضغاط عصٍ خضى واكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسري وقال أيضا
وبعضهم سوى آلفٍ عند الكسائي ميلا 46 00:12:01,530 --> 00:12:11,070 ومن مجموع المذهبين يفهم أن للكسائي الخلاف حالة الوقف وهل الممال هاي التأنيث وحدها أم هي معما قبلها؟ 47 00:12:11,534 --> 00:12:25,614 الراجح في ذلك أن الممال هاء التأنيث معما قبلها كما نص عليه الإمامان الشاطبي وبن الجزري أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره وأما كلام بن الجزري فقوله
في طيبة النشر 48 00:12:26,134 --> 00:12:52,206 وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلى وحاع لعلي يعني الكسائي قوله تعالى فريضة ومتعوهن قرى خلف عن حمزة بالإدغام مع طرك الغنة هكذا فريضة ومتعوهن 49 00:12:52,206 --> 00:13:05,490 ويلاحظ وقف يعقوب بها السفت كما سبق بيانه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينمو أدغموا مع غنة وفي الواوي
واليادونها خلف تلا 50 00:13:06,062 --> 00:13:19,462 ودليل مخالفة خلف العاشر أصله قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدره وغنة يا والواو فز قوله تعالى قدره في موضعيها من الآية 51 00:13:19,982 --> 00:13:35,538 قرأ ابن ذكوان وحفص وحمزة والكسائي وأبو جعفر وخلف العاشر بفتح الدال فيهما هكذا قدره وأسكن الباقون الدال في الموضعين وتراع قلقلتها
هكذا 52 00:13:35,918 --> 00:13:48,678 قَدَرُه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى معا قَدَرُ حَرِّك من صِحابٍ وقال الإمامُ ابنُ الجزَري رحمه الله في الدُّرَّة 53 00:13:49,118 --> 00:14:15,606 وقَدَرُه فحَرِّك إذًا ويمكنُ جمعُ هذه الآية على النحو التالي نبدأُ لقالونَ بإسكان ميم الجمعِ هكذا لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو
تفرضوا لهن فريضة 54 00:14:16,726 --> 00:14:51,870 واندرج معه أبو عمر وابن عامر وعاصم ويعقوب ثم نعطف خلفا عن حمزة بإشباع المتصل مع تركي السكت على الساكن المفصول هكذا لا جناح عليكم إِن طلَّقتُمُ النِّسَاءَ ما لمْ تُماسُّوهُنَّ أو تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً 55 00:14:52,670 --> 00:15:16,102 واندرج معه في هذا الوجه خلادٌ وحدة ثم نعطف الكسائي
بتوسط المتصل هكذا لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تماسّوهن أو تفرِضوا لهن فريضا 56 00:15:17,102 --> 00:15:38,102 واندرج معه في هذا الوجه خلفٌ العاشر ثم نعطف إمالتها التأنيث وما قبلها للكسائيها كذا فريضه ولم يندرج معه أحدٌ في هذا الوجه ثم ناطف قالون بصلة ميم الجمع مع قصرها هكذا 57 00:15:39,202 --> 00:15:59,722 لا جناح عليكم إن طلقتم
النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة واندرج معه ابن كثير وابو جعفر ثم ناطف قالون بتوسط الصلة هكذا 58 00:16:00,750 --> 00:16:25,586 لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ولم يندلج معه أحد في هذا الوجه ثم نأطف ورشا بإشباع الصلة مع تغليظ لام طلقتم وإشباع المتصل هكذا 59 00:16:27,470 --> 00:16:53,910 لا جناح عليكم إن
طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضو لهن فريضة ولم يندرج أحد مع ورش في هذا الوجه ثم نعطف السكت على الساكن المفصول لخلف عن حمزة هكذا 60 00:16:54,910 --> 00:17:22,798 لا جناح عليكم إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تُمَاسُّهُنَّ أو تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ولم يندرج معه أحد في هذا الوجه وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من
الآية 61 00:17:23,798 --> 00:17:43,934 ويُجمع قوله تعالى ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف على النحو التالي نبدأ رقالونة بتسكين دال قدره في الموضعين مع قلقلتها هكذا 62 00:17:45,614 --> 00:18:05,110 ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف وانضرج معه في هذا الوجه ورش وابن كثير وابو عمر وهشام وشعبة
ويعقوب 63 00:18:06,050 --> 00:18:23,410 ثم نعطف ابن ذكوان بفتح الدالي من كلمة قدره في الموضعين هكذا ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف 64 00:18:24,110 --> 00:18:37,430 وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية وأما قوله تعالى حقا على المحسنين فموضع اتفاق بين القراء العشرة يقرأ لقالونها كذا 65 00:18:38,030 --> 00:18:48,310 حقا على المحسنين
فيندرج معه بقية القراء العشرة وبهذا ينتهي جمع هذه الآية