تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي...

1 00:00:00,238 --> 00:00:14,550 [speaker]: الآية الحادية والعشرون من صورة البقرة قول الله تعالى يا ألوى التاسع يا أيها اختلف القراء في المد المنفصل الواقع في هذه الكلمة 2 00:00:14,910 --> 00:00:28,310 [speaker]: فقرأه بالقصر قولا واحدة ابن كثير وستوسي وأبو جعفر ويعقوب والدليل من الشاطبية قول ناظم رحمه الله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 3 00:00:28,590 -->

00:00:44,886 [speaker]: بخلفه ما يغوي كضرى والدليل من الضرة قول ابن الجزري رحمه الله ومن فصل قصرا ألا حز وقرأ ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط بمقدار أربع حركات 4 00:00:45,126 --> 00:00:58,126 [speaker]: والدليل قول بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي وقرأ ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات والدليل قول الشاطبي رحمه الله 5 00:00:58,446 -->

00:01:12,602 [speaker]: إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا وقال بعضهم طولا لورش وحمزة وقرأ قالون ودول أبي عمر بوجهين 6 00:01:12,962 --> 00:01:28,262 [speaker]: أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه والدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله فإن ينفصل فالقصر بادغه طالبا بخلفهما 7 00:01:28,582 --> 00:01:40,902 [speaker]:

وإذا وقف حمزة على كلمة يا أيها كان له تحقيق الهمز مع المد والتسهيل مع المد والقصر دليل التسهيل قول الإمام الشاطبي رحمه الله 8 00:01:41,222 --> 00:01:59,302 [speaker]: سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا ودليل المد والقصر قوله رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 9 00:01:59,542 --> 00:02:12,326 [speaker]: ودليل تحقيق

الألف مع المد قول الشاطبي رحمه الله وما فيه يلفا واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا 10 00:02:12,706 --> 00:02:23,346 [speaker]: وبناء على ما سبق فهذا الجزء من الآية يجمع على النحو التالي نبدأ لقالون بقصر المنفصل فنقرأ هكذا يا أيها الثالث 11 00:02:26,126 --> 00:02:36,126 [speaker]: ويندرج معه ابن كثير والسوسي ودور ابي عمر في احد

وجهه وابو جعفل ويعقوب ثم نعطف التوسط لقالون ايضا هكذا 12 00:02:43,438 --> 00:02:53,758 [speaker]: وينذرج معه دور أبي عمر في وجهه الثاني وابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر ثم نعطف ورشا بالإشباع هكذا 13 00:02:53,758 --> 00:02:55,762 [speaker]:

ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا 14 00:03:01,486 --> 00:03:09,298 [speaker]: ويندرج معه حمزة وبهذا ينتهي جمع هذا الجزء من الآية قوله تعالى 15 00:03:16,654 --> 00:03:28,374 [speaker]: قرأ السوسي عن أبي عمر

بإضغام القاف في الكافم من كلمة خلقكم والدليل قول الشاطبي رحمه الله وإن كلمة حرفان فيها تقاربا 16 00:03:28,574 --> 00:03:42,974 [speaker]: فإضغامه للقاف في الكافم جتلا وهذا إذا ما قبله متحذك مبين وبعد الكافم يمنتقللا كيرزقكم واثقكم وخلقكم 17 00:03:43,278 --> 00:03:53,398 [speaker]: وقرأ الباقون بالإظهارها كذا خلقكم وقرأ ابن كثير وأبو جعفر وقالون

بخلف عنه بصلة الميم في الكلمات الثلاث 18 00:03:53,758 --> 00:04:08,718 [speaker]: خلقكم قبلكم لعلكم حالة الوصل والذليل من الشاطبية قول الناظم رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلاء 19 00:04:09,118 --> 00:04:20,614 [speaker]: ومن الدورة قول الناظم رحمه الله وصل ضم ميم الجمع أصلٌ وقرأ الباقون بإسكان الميم في الحالين ومعهم قالون

في وجهه الثاني 20 00:04:20,814 --> 00:04:31,654 [speaker]: وبناءً على ما سبق فإن جمع هذا الجزء من الآية يكون على النحو التالي نبدأ لقالون فنقرأ بالإظهار مع إسكان ميمات الجمع هكذا 21 00:04:39,726 --> 00:04:54,526 [speaker]: وينذرج معه كل القراء ما عدا ابن كثير وأبا جعفر وقالون في وجهه الثاني والسوسي عن أبي عمر ثم نعطف قالون بصلة ميمات الجمع في الكلمات

الثلاث هكذا 22 00:05:02,126 --> 00:05:10,898 [speaker]: وينذرج معه في هذا الوجه ابن كثير وأبو جعفر ثم نأطف السوسي عن أبي عمر بالإذغام هكذا قالت 23 00:05:17,038 --> 00:05:19,638 [speaker]: وبهذا تنتهي هذه الآية الكريمة