بالتوسط فقط 3 00:00:31,678 --> 00:00:47,798 [speaker]: وقرأه ورش وحمزة بالإشباع فقط قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة ولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفيه ما يرويك درا ومخضلة 4 00:00:47,998 --> 00:00:59,550 [speaker]: وقال الإمام ابن الجزاري ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز وقال صاحب اتحاف البرية ومنفصلا اشبع لورش
وحمزة كمتصل 5 00:01:00,050 --> 00:01:13,050 [speaker]: هذا هو مذهب الامام الشاطبي وهو المقرؤ به وما عليه العمل ولو أخذنا بمذهب الفويقات يزاد لقالون والدوري عن أبي عمر فويق القصر أي ثلاث حركات 6 00:01:13,450 --> 00:01:23,582 [speaker]: كما يزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات ولم يذكر الإمام الداني في التيسير للدوري عن أبي عمر إلا في ويق القصر 7 00:01:23,582
--> 00:01:34,822 [speaker]: فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير قوله تعالى إنهم هم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع 8 00:01:34,822 --> 00:01:49,534 [speaker]: فقرأ بصلتها حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدة وقرأها قالون بالإسكان والصلة وَبِالْإِسْكَانِ يَقْرَأُ بَاقِ الْقُرَّاءِ فِي الْحَالَيْنِ وَمَعَهُمْ أَصْحَابُ الصِّلَةِ
حَالَةَ الْوَقْفِ 9 00:01:50,034 --> 00:01:58,634 [speaker]: فَبِالْصِلَةِ هَا كَذَا إِنَّ هُمُ هُمْ وَبِالْإِسْكَانِ هَا كَذَا إِنَّ هُمْ هُمْ 10 00:01:59,134 --> 00:02:10,634 [speaker]: قال الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتقييره جلى وقال الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل 11 00:02:11,598 --> 00:02:22,290 [speaker]: وجمع هذه الآية الكريمة
كالتالي نبدأ بقالون على وجه القصر والإسكان هكذا أما إن 12 00:02:27,182 --> 00:02:34,898 [speaker]: يذهب معه أبو عمر ويعقوب ثم نعطف وجه الصلة لقالون هكذا إنه 13 00:02:39,950 --> 00:02:50,950 [speaker]: يذهب معه ابن كثير وأبو جعفر ثم نأتي بوجه التوسط على الإسكان لقالون هكذا هلا إنهم 14 00:02:56,046 --> 00:03:07,966 [speaker]: يذهب معه دوري أبي عمر وابن عامر وعاصم والكسائي
وخلف العاشر ثم نعطف وجه الصلة على التوسط لقالون هكذا 15 00:03:14,382 --> 00:03:16,982 [speaker]: ثم نأتي بورش هكذا 16 00:03:25,294 --> 00:03:27,294 [speaker]: ويذهب معه حمزة