هكذا 3 00:00:35,118 --> 00:00:51,838 الذين يظاهرون منكم وقرأ أبو جعفر وابن عامر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بفتح الياه وتشديد الضاء والف بعدها مع تخفيف الهاء وفتحها هكذا 4 00:00:51,998 --> 00:01:06,022 الذين يظاهرون منكم قوله تعالى منكم من مجمع بعدها محرك قرآها بالصلة حالة الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر هكذا 5 00:01:06,302 --> 00:01:18,422 منكم من
نسائهم وقرآها قالون حالة الوصل بالإسكان والصلة ووقف الثلاثة عليها بالإسكان وكذا الباقون في الحالين 6 00:01:18,702 --> 00:01:29,902 قوله تعالى نسائهم مد واجب متصل قرآه بالإشباع وارسن وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات 7 00:01:30,142 --> 00:01:50,942 وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة كان له وجهان هم التسهيل مع المد والقصر هكذا من
نساههم وفي ميم الجمع في كلمة نسائهم ما تقدم نظيره تفصيلا في كلمة منكم 8 00:01:51,262 --> 00:02:03,030 من صلة الميم وإسكانها في الحالين قوله تعالى ما هن وقف يعقوب على كلمة هن بها السكت هكذا ما هن 9 00:02:03,310 --> 00:02:20,550 ووقف الباقون بالنون المشددة الساكنة هكذا ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا ميم الجمع في كلمة أمهاتهم وكلمة
أمهاتهم 10 00:02:20,730 --> 00:02:32,442 ميم جمع بعدها همزة قطر قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ورش وابن كثير وابو جعفر وقرأها قالون بالاسكان والصلة حالة الوصل 11 00:02:32,442 --> 00:02:50,610 فتكون عندهم من قبيل المد المنفصل فورش يشبع هكذا ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا وابن كثير وابو جعفر وقالون 12 00:02:50,862 --> 00:03:12,302 على وجه قصر الصلة
يقصرونها كذا ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا وأما وجه توسط الصلة لقالون فهكذا ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا 13 00:03:12,702 --> 00:03:25,118 ووقف هؤلاء على الميمين بالإسكان وكذا الباقون في الحلي وقرأ خلفٌ عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت في الحالين 14 00:03:25,398 --> 00:03:47,038 في الميمين وفي قوله تعالى إن أمهاتهم هكذا ما هن
أمهاتهم إن أمهاتهم إلا ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا ويضاف له النقل حالة الوقف على 15 00:03:47,182 --> 00:04:00,862 إن أمهاتهم هكذا إن أمهاتهم وقرأ البقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين إلا أن خلادا عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف على 16 00:04:00,862 --> 00:04:21,578 إن أمهاتهم هكذا إن أمهاتهم ولا يخفاك أن ورشاً قرأ هذا الموضع بالنقل في
الحالين هكذا إن أمهاتهم إلا قوله تعالى إلَّى اللَّاء ولدِّنَهم 17 00:04:21,838 --> 00:04:32,118 اختلف القراء في كلمة اللَّاء على النحو التالي قرأ قالون وقنبل ويعقوب بهمزة مكسورة من غيرِ يائم بعدها هكذا 18 00:04:32,478 --> 00:04:49,002 إلَّى اللَّاء ولدِنَهم وهو عندهم مدٌ متصلٌ يقرأونه بالتوسط بمقدار أربع حركات فقرأ البزِّي وأبو عمر حالة
الوصل بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر 19 00:04:49,002 --> 00:05:13,010 هكذا إلا الله ولدنهم إلا الله ولدنهم ولهما أيضا إبدال الهمزة يا أنساكنة مع الإشباع للتقاء الساكنين حالة الوصل هكذا إلا الله ولدنهم فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه 20 00:05:13,358 --> 00:05:32,238 تسهيل الهمزة بالروم مع المد هكذا اللَّي ويلحظ أن المد ها هنا مقداره أربع
حركات لأن البزي وأبا عمر يوسطان المتصل ولهما أيضا تسهيل الهمزة بالروم مع القصر حالة الوقف هكذا 21 00:05:32,398 --> 00:05:49,362 اللَّي ولهما إبدالها يا أنساكنة مع الإشباع للساكنين هكذا إِلَّا اللَّهِ وقرأ ورشُنُ أبو جعفرٍ بتسهيل الهمزة بين بين مع المدِّ والقصر 22 00:05:49,362 --> 00:06:01,602 علماً بأن المدَّ لورشٍ مقداره ستُّ حركات وأما
أبو جعفرٍ فمقدارُ المدِّ له أربع حركات فورشٌ يقرأ بتسهيل الهمزة بين بين مع المدِّ هكذا 23 00:06:01,602 --> 00:06:21,038 إِلَّا اللَّهِ ولدنَهُمْ وأبو جعفر يقرأ بالتسهيل مع التوسط هكذا إلا الله ولدنهم ولورش أبي جعفر وجه ثان هو تسهيل الهمزة بين بين مع القصر حالة الوصل 24 00:06:21,238 --> 00:06:33,558 هكذا إلا الله ولدنهم فإذا وقفا كان لهما
ثلاثة أوجه تسهيل الهمزة بالروم مع المد والقص وإبدا لها يا أنساكنة مع الإشباع 25 00:06:33,718 --> 00:06:47,654 أما تسهيل الهمزة بالروم مع المد فإن ورشا يمد بمقدار ست حركات هكذا إلا الله وأما أبو جعفر فيمد بمقدار أربع حركات هكذا 26 00:06:47,974 --> 00:07:04,374 إلا الله وأما تسهيل الهمزة بالغوم مع القصر فهكذا إلا الله وهما متفقان في هذا الوجه
وأما وجه إبدال الهمزة يا أنساكنة مع الإشباع وقفا فهكذا 27 00:07:04,622 --> 00:07:39,438 إِلَّا
اللَّــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وإذا وقف حمزة على كلمة الله كان له وجهان هما التسهيل مع المد والقصر
هكذا 28 00:07:39,758 --> 00:07:56,758 إلا الله إلا الله قوله تعالى ولدنهم وإنهم ليقولون ميم جمع بعدهما محرك فيهما ما تقدم بيانه تفصيلا في كلمة منكم 29 00:07:56,998 --> 00:08:16,662 من صلة الميم وإسكانها في الحالي وإذا وقف حمزة على قوله تعالى وإنهم فإن له وجهين هما تسهيل الهمز وتحقيقه هكذا وإنهم وإنهم منكراً من القول وزوراً وإن الله 30 00:08:16,902
--> 00:08:31,502 وزوراً وإن تنوين بعده و قرأه خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا وزوراً وإن الله لعفو وقرأه الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا 31 00:08:31,662 --> 00:08:44,422 وزورا وإن الله لعفو وإذا وقف حمزة على كلمة وإن فإن له وجهين وما تسهيل الهمز وتحقيقه هكذا وإن 32 00:08:44,702 --> 00:09:01,406 وإن قوله تعالى لعفو غفور قرأ أبو جعفر بإخفاء
التنوين عند الغين هكذا لعفو غفور وقرأ البقون بالإظهار هكذا لعفوٌ غفور 33 00:09:01,406 --> 00:09:18,566 وإذا وصلت قوله تعالى غفورٌ بما بعده كان لخلف عن حمزة الإدغام مع ترك الغنة هكذا وإن الله لعفوٌ غفورٌ والذين وأما البقون فلهم الإدغام مع الغنة هكذا 34 00:09:18,566 --> 00:09:21,526 غفورٌ والذين