تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم...

1 00:00:00,206 --> 00:00:22,578 سورة الحجرات الآية رقم أحد عشر في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله تعالى يا أيها وقوله عسى أن يكون وقوله ولا تلمزوا أنفسكم 2 00:00:23,118 --> 00:00:37,718 في هذه المواضع من الآية مد جائز منفصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب

بالقصر بمقدار حركتين 3 00:00:37,998 --> 00:00:52,238 ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا وعند الوقف على كلمة يا أيها يكون لحمزة ثلاثة أوده 4 00:00:52,782 --> 00:01:20,850 تحقيق مع المد بمقدار ست حركات والتسهيل مع المد بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين هكذا يا أيها يا أيها يا أيها قوله

تعالى آمن مد بدل 5 00:01:20,910 --> 00:01:41,870 يقرأ فيه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا آمان آمان آمان ويقرأ باقي القراء بالقصر في مد البدل 6 00:01:42,230 --> 00:02:06,470 قوله تعالى عسى كلمة عسى في موضعيها الآية يقرأ فيها بالفتح والتقليل ورش هكذا عسى ويقرأ بإمالة الألف إمالة كبرى حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا عسى 7 00:02:06,650 -->

00:02:28,878 ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قوله تعالى أن يكون وقوله أن يكن نون ساكنة بعدها يا يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا أن يكون 8 00:02:29,198 --> 00:02:46,078 ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا أن يكون قوله تعالى خيرا كلمة خيرا في موضعيها في الآية 9 00:02:46,478 --> 00:03:13,042 قرأ بتركيه بقيق الراء فيها ورش في الحالين

هكذا خيرا وقرأ باقيق الراء بتفخي من الراء هكذا خيرا قوله تعالى منهم ولا وقوله أنفسكم ولا ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها بواو حال الوصل 10 00:03:13,230 --> 00:03:28,710 ابن كثير وأبو جعفر ومعهما قالون في أحد وجهي هكذا منهم ولا أنفسكم ولا ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع 11 00:03:28,830 --> 00:03:50,358 ومعهم قالون في وجهه الثاني وعند الوقف

على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى نساء من نساء كلمة نساء وكلمة نساء فيهما مد واجب متصل 12 00:03:50,358 --> 00:04:09,558 قرأه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على كلمة نساء أو كلمة نساء يقرأه شام بخمسة أوده 13 00:04:09,558 --> 00:04:37,710 وكذلك حمزة فيقرأ هشام وحمزة هكذا

نساء نساء هذه ثلاثة الإبدان ولهما أيضا التسهيل بالروم مع المد والقصر مع العلم أن المد لهشام يكون بمقدار أربع حركات 14 00:04:38,050 --> 00:05:08,934 أما المد لحمزة فيكون بمقدار ست فنقف لهشام هكذا نساه نساه ونقف لحمزة هكذا نساه نساه والتسهيل بالروم مع القصر لهما هكذا نساه نساه 15 00:05:11,950 --> 00:05:30,150 عند الوقف على كلمة منهن يقف يعقوب

بإلحاق هئسكت قولا واحدا هكذا منهن ووقف غيره هكذا منهن 16 00:05:41,486 --> 00:05:59,446 ولا تلمزوا وقرأ باقي القراء بكسر الميم هكذا ولا تلمزوا قوله تعالى ولا تنابزوا قرأ البزي بتشديد التاء وصلا 17 00:05:59,446 --> 00:06:22,574 مع المد المشبع قبلها وذلك للتقاء الساكنين هكذا ولا ت تنابزوا وقرأ باقي القراء بتخفيف التاء مع المد قبلها بمقدار

حركتين فقط 18 00:06:22,574 --> 00:06:48,766 هكذا ولا تنابزوا قوله تعالى بالألقاب قرأ ورشهم بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا ووقف حمزة بوجهين بالنقل وبالسكت هكذا بالالقاب 19 00:06:49,466 --> 00:07:07,762 بال القاب وعند الوصل يقرأ خلف عن حمزة بالسكت قولا واحدا أما خلاد فله عند الوصل السكت وتركه قوله تعالى

بالالقاب بئسى 20 00:07:08,142 --> 00:07:30,062 قرأ السوسي بإدغام الباء من كلمة بالألقاب في الباء من كلمة بئسة مع مراعاة الإبدال له في كلمة بئسة هكذا بالألقاب بيس وله في الألف قبل الباء الأولى ثلاثة أوده 21 00:07:30,622 --> 00:07:52,082 القصر والتوسط والمد الطويل هكذا بالألقاب بيس بالألقابيس وقرأ باقي القراء بإظهار الباء الأولى 22 00:07:52,082 -->

00:08:08,526 قوله تعالى بئسى قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة الساكنة ياءً من جنس حركة ما قبلها في الحالين ووافقهم حمزة حال الوقف 23 00:08:08,526 --> 00:08:27,766 هكذا بيس وقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة ومعهم حمزة حال الوصف هكذا بيس قوله تعالى ألِسم عند الابتداء بكلمة ألِسم 24 00:08:27,766 --> 00:08:46,134 يبتدء القراء جميعا بوجهين الأول

الابتداء بهمزة الوصل هكذا الاسم والوجه الثاني الابتداء باللام هكذا الاسم قوله تعالى بعد الإيمان 25 00:08:46,134 --> 00:09:01,458 قرأ ورش منقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا بعد الإيمان وله في البدل ثلاثة أوده له القصر والتوسط والمد الطويل 26 00:09:01,678 --> 00:09:27,638 هكذا بعد الإيمان وعندما يبتدء ورش بكلمة

الإيمان يكون له وجهان الابتداء بهمزة الوص وإن ابتدأ بها له في البدل ثلاثة أوجه 27 00:09:27,638 --> 00:09:45,206 القصر والتوسط والمد الطويل و له أن يترك همزة الوصل و يبتدئ باللام وعلى هذا الوجه ليس له في البدل إلا القصر فتكون أوجه ورش حال البدء هكذا 28 00:09:45,726 --> 00:10:14,438 أليمان أليمان أليمان ليمان وَلِحَمْزَةَ حَالَ الْوَقْفِ

وَالْجْهَانِ النَّقْلُ وَالْسَكْتُ هَاكَذَا بَعْدَ الْإِيمَانِ وَلِخَلَفٍ حَالَ الْوَصْلِ السَّكْتُ قَوْلًا وَاحِدًا 29 00:10:14,938 --> 00:10:26,238 وَلِخَلَّادٍ حَالَ الْوَصْلِ السَّكْتُ وَتَرْكُهُ قوله تعالى يَتُبْ فَأُولَئِكْ قرأ أبو عمّل البصري والكسائي 30 00:10:26,446 --> 00:10:46,006 وخلاد بخلف عنه بإذ غام الباء المجزومة في

الفاء بعدها هكذا ومن لم يتف فأولئك هم الظالمون ومعلوم أن خلادا يقرأ بالطويل في المد 31 00:10:46,166 --> 00:11:06,894 الواجب المتصل وقرأ باقي القراء بإظهار الباء مع مراعات قلقلتها هكذا ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ومعهم خلاد في وجه الثاني 32 00:11:07,214 --> 00:11:21,854 مع مراعاة تفاوت المد لكل من هؤلاء المظهرين قوله تعالى فأولئك مد واجم

متصل يقرأ فيه بالمد للقدال ست حركات ورش وحمزة 33 00:11:22,094 --> 00:11:33,766 ويقرأ باقي القراء فيه التوسط بمقدار أربع حركات عند الوقف على كلمة فأولئك يكون لحمزة في الهمزة الأولى وجهال 34 00:11:34,006 --> 00:11:51,966 التحقيق والتسهيل وله في الهمزة الثانية التسهيل مع المد في الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين وبناءً على

ذلك يكون لحمزة حال الوقف أربعة أوضو 35 00:11:52,166 --> 00:12:11,670 نحقق الهمزة الأولى مع الوجهين في الهمزة الثانية هكذا فأولاهك ثم نسحر الهمزة الأولى وعلى ذلك الوجهين في الهمزة الثانية 36 00:12:11,670 --> 00:12:17,670 هكذا فأولاهك