بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 4 00:00:49,166 --> 00:01:07,174 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدأ ورد أن وأبد الأم ملء به قلا إلى آخره وقرأ خلف عن حمزة حالة الوصل بوجهين هم التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت 5 00:01:07,694 --> 00:01:21,174 وقرأ خلاد حالة الوصل بالتحقيق من غير سكت
فقط وأما في حالة الوقف فإن لخلف ثلاثة أوجب هي النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت 6 00:01:21,574 --> 00:01:36,334 يوافقه خلاد في الأولين منهما إذ ليس له حالة الوقف هاهنا تحقيق مع السكت أما التحقيق من غير سكت حالة الوصل للراويين فهاكذا 7 00:01:36,674 --> 00:01:51,894 قل أفغير الله وأما التحقيق مع السكت لقلف وحده وصلا فهاكذا قل أفغير
الله وأما النقل للراويين معا حالة الوقف فهاكذا 8 00:01:52,274 --> 00:02:09,070 قل فغير واما التحقيق من غير سكت لهما معا حالة الوقف فهكذا قل أفا غير واما التحقيق مع السكت دخلف وحده وقفا فهكذا قل أفا غير 9 00:02:09,750 --> 00:02:25,374 دلل نقل لحمزة من روايته قول الإمام الشاطبي رحمه الله وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله وحرك لورش
كل ساكن ناخر صحيح 10 00:02:26,174 --> 00:02:49,122 وذليل بقية الأوجه سوى النقل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلى وشيء وشيء لم يزد 11 00:02:50,002 --> 00:03:03,662 والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور في قول الناظم قبلا وحرك لورش كل ساكن
ناخر وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقث 12 00:03:04,398 --> 00:03:18,498 ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها أم وقفت عليها 13 00:03:19,078 --> 00:03:42,166 ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف
والسكت أهملا ورقَّق ورشن الراة من قوله تعالى أفغير حالة الوصل هكذا قل فغير الله 14 00:03:42,666 --> 00:03:59,006 وقرأ الباقون بتفخيمها حالة الوصل هكذا قل أفغير الله مع مراعات وجه السكت لخلف عن حمزة في أحد وجهيه هكذا قل أفغير الله 15 00:04:00,142 --> 00:04:19,302 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر
موصلى ودليل مخالفة أبي جعفر ورشى قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 16 00:04:19,742 --> 00:04:54,810 كقالون راءات ولا مات نتلها وعند الوقف على كلمة أفغير فالقراء جميعا على ترقيق الراء هكذا
أفغييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ولا روم في الراء ولا إشمام فيها لكونها منصوبة 17 00:04:55,250 --> 00:05:06,590 وإنما يدخل الروم في المرفوع والمجرور
والمكسور ولا يدخل الإشمام إلا في المرفوع والمضموم فقط 18 00:05:07,370 --> 00:05:18,910 وإلى ذلك أشار الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فقال وفعلوهما في الضم والرفع وارد ورومك عند الكسر والجر والصلا 19 00:05:19,086 --> 00:05:31,686 ولم يره في الفتح والنصب قارئٌ والكلام معطوفٌ على قوله ورومك إسماع المحرك واقفا بصوتٍ خفيٍ كل دانٍ تنولا 20 00:05:32,306
--> 00:05:49,510 والإشمام إطباق الشفاه بعيد ما يسكن لا صوتٌ هناك فيصحلا قوله تعالى تأمروني أبدل همزه في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر 21 00:05:50,630 --> 00:06:05,630 ووافقهم همزة في حالة الوقف فقط وقرأ الباقون بتحقيق الهمز في الحالين ومعهم همزة في حالة الوصل دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 22 00:06:06,590 --> 00:06:24,022 إذا
سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإيواء وذليل إبدال السوسي قوله ويبدال للسوسي كل مسكن من الهمز مد غير مجزو منهملا 23 00:06:24,502 --> 00:06:39,102 وذليل إبدال أبي جعفر قول بن الجزري وأبدلا إذا غير أنبيهم ونبيهم فلا وهو معطوف على قوله وساكنه حكق حماه وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي 24 00:06:39,630 --> 00:06:49,750 ودليل
ابدال حمزة وقفا قول الشاطبي رحمه الله فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا 25 00:06:50,230 --> 00:07:02,230 وهو معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل حمزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله 26 00:07:02,630 --> 00:07:27,762 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشا وحقق حمز الوقف وقرأ نافع وأبو جعفر قوله تعالى
تأمروني بنون واحدة مكسورة خفيفة مع فتحياء الإضافة هكذا تأمروني أعبد 27 00:07:27,762 --> 00:07:45,826 هذه قراءة ورش وأبي جعفر وأما قالون فبالتحقيق هكذا تأمروني أعبد وقرأ ابن كثير بنون واحدة مكسورة مشددة مع الإشباع للساكنين وفتح لياء هكذا 28 00:07:46,586 --> 00:08:12,414 تأمروني أعبد وقرأ أبو عمر وعاصم وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر كابن
كثير إلا أنهم أسكنويا الإضافة هكذا تأمُرُوني أعبُد 29 00:08:13,214 --> 00:08:27,814 مع مراعاة إبدال الهمز للسوسي هكذا تأمُرُوني أعبُد ويراعة كذلك تفاوتهم في مراتب المد المنفصل كما سيأتي بيانه 30 00:08:28,614 --> 00:08:45,230 وقرأ ابن عامر بن نيني أولاهما مفتوحة وأخراهما مكسورة و النونان مخففتان مع اسكان الياء هكذا تأمرونني أعبد 31 00:08:46,310
--> 00:09:08,874 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وزد تأمرون النون كهفا وعم خفه وقال أيضا وخذ يا تأمروني أرادني وتُأخذ قراءة يعقوب وأبي جعفر وخالف العاشر من الموافقة 32 00:09:09,474 --> 00:09:21,254 وقد قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 33 00:09:22,234 --> 00:09:35,574 ودليل فتحياء
الإضافة قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويحزنني حرميهم تعدانني حشرتني عما تأمروني والصلا 34 00:09:35,574 --> 00:09:51,734 والكلام معطوف على قوله فتسعون مع همز بفتح وتسعها سما فتحها إلا مواضعهم ملا ويؤخذ من هذا الدليل أن الذي فتح لي آنافع وابن كثير 35 00:09:51,734 --> 00:10:11,310 ومعهما من الدرة أبو جعفر ودليله قول ناظم كقالون أد وبناءً عليه
تكون مذاهب القراء في المد المنفصل من قوله تعالى تأمروني أعبد على النحو التالي 36 00:10:12,510 --> 00:10:26,210 قرأ بالقصر قولاً واحدا السوسي ويعكوب وقرأ بالإشباع قولاً واحداً حمزة وقرأ دوري أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ بالتوسط قولاً واحدا 37 00:10:26,510 --> 00:10:40,470 ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر قال الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همز طولا 38 00:10:40,830 --> 00:10:54,590 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومده موسط ومن فصل قصرا ألا حز 39 00:10:55,598 --> 00:11:11,698 وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام
مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 40 00:11:12,098 --> 00:11:33,042 وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وقوله ومدهم يراد به المتصل والمنفصل معا 41 00:11:33,462 --> 00:11:37,222 فإن مذهب ورش وحمزة فيهما الإشباع