أَيِّن مِنْ هُمَا فَالْجَمِيعُ يُسَكِّنُ الْهَاءِ قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَلَمْ يَصِلُوهَا مُضْمَرٍ قَبْلَ سَاكِنٍ وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيكُ لِلْكُلِّ وَالصِّلَى وَمَا قَبْلَهُ التَّسْكِينُ لِبْنِ كَثِيرِ قرأ عاصم وحمزة بضم النون الأولى وفتح الثانية وكسر الكاف
وتشديدها هكذا ننكسه في الخلق وقرأ الباقون بفتح النون الأولى وتسكين الثانية وضم الكاف خفيفة هكذا ننكسه في الخلق وتراعى قراءة ابن كثير هكذا ننكسه في الخلق قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وننكسه فضممه وحرك لعاصم وحمزة وكسر عنهما الضم أثقلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ننكس افتح قوله تعالى يعقلون
قرأ نافع وبن ذكوان وأبو جعفر ويعقوب بالتاء هكذا أفلا تعقلون وقرأ الباقون باليا إيه كذا أفلا يعقلون قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وياسين من أصل والكلام معطوف على قيد الخطاب في قوله لا يعقلون وتحتها خطابا وقل في يوسف عم نيطلى وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى يعقل وتحت خاطب كياسين القصص يوسف حلى