وَالْمُرَادُ بِقَوْلِهِ وَبَعْدَهُ شَفَى هُوَ هَذَا الْمَوْضَعِ وَقَرَأَ البَاقُونَ بِفَتْحِ الْقَافِ وَالْلَّامِ وَالِفِ بَيْنَهُمَا عَلَى الْمَاضِي هَا كَذَا قَالَ إنْ د وكما سبق أن حمزة يقرأ قل إن وبناء على ذلك يقف خلف عن حمزة بثلاثة أوجه يقف بالنقل وبالتحقيق من غير سكت ويقف بالتحقيق مع السكت هكذا قول إن
قل إن قل إن دليل النقل لخلف قول الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف وهذا عطف على النقل الورش ودليل السكت له قوله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودليل ترك السكت له قوله وبعضهم لدلَّامل التعريف عن حمزةٍ تلأ وشيءٍ وشيءًا لم يزد فلم يذكر أن له سكتاً في الساكد المفصول على هذا المذهب وله حال الوصل وجهان له ترك السكت وله
السكت هكذا قل إلا بيتُّم قل إلا بيتُّم دليل السكت له وعنده روا خلف في الوصل سكتاً مقللاً ودليل ترك السكت له أنه لم يذكر له سكت في الساكن المفصول على المذهب الثاني أما خلاد فله حال الوقف واجهال له النقل وله ترك النقل دليل ذلك من الشاطبية في قول الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف فالخلف له يدور بين النقل وتركه لأنه لم يذكر
له سكت في الساكن المفصول على المذهبين وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكة قوله تعالى لَبِثْتُمْ قرى نافع وابن كثير وعاصم ويعقوب وخلف العاشر بإظهار الثائي من كلمة لَبِثْتُمْ هَكَذَا لَبِثْتُمْ دلل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وحرمي نصر صاد مريم من يُرِد ثواب لَبِثْتَ الفَرْدَ والجَمْعَ والصَّلَى وهذا عطف
على الإظهار وقال ابن الدزري في الدر أورثتم حما فد لبثت عنهما وهذا عطف أيضا على الإظهار وقرأ الباقون بالإدغام هكذا لبثتم دليل مخلفة أبي جعفر لنافع قول ابن الدزري في الدر لبثت عنهما ودغم مع عثت أب قوله تعالى لبثتم إلا ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ فيها بالصلة حال الوصل قولا واحدا ورشن وبن كثير وأبو جعفر ولقالون
الإسكان والصلة وهم في الصلة يقرأون وفق مذهبهم في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورشن بالصلة مع المد الطويل هكذا لبثتموا إلا ويقرأ ابن كثير وقالون في أحد وجهي الصلة هكذا لبثتم إلا بالصلة مع القصر وليقالون وجه ثان مع الصلة وهو الصلة مع التوسط هكذا لبثتم إلا ويقرأ ابو جعفر هكذا لبثتم إلا بالإضغام والصلة مع القصر دليل
الصلة من الشاطبية قول الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخيره جلى ودليلها من الدرة لأبي جعفر قول ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل ودليلها من الشاطبية لورش قول الشاطبي ومن قبل همز القطع صلها لورشهم ولكلف عن حمزة وجهان في حالي الوصل والوقف له ترك السكت وله السكت هكذا لبتتم إلا قليلا وإن وقف له هذان
الوجهان أيضا دليل السكت لخلف قول الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودليل ترك السكت له أنه لم يُذكر له سكت على المذهب الثاني وليس لخلاد في الحالين إلا التحقيق من غير سكت لأنه لم يُذكر له سكت في الساكن المفصول من المذهبين قوله تعالى لو أنكم ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها
مع حذف الهمزة هكذا لو أنكم دلل النقل له وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسلا ويقف خلف عن حمزة بثلاثة أوده يقف بالنقل وبالتحقيق من غير سكت وبالتحقيق مع السكت هكذا لو أنكم لو أنكم لو أنكم و له في حال الوصل و جهان له التحقيق من غير سكت و له السكت و سبقت له الأدلة أما خلاد فله في حال الوقف النقل والتحقيق من
غير سكت و سبق دليل ذلك و ليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت قوله تعالى أنكم كنتم تعلمون بلظ أنكم و في لظ كنتم ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلاتها بواو حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وابو جعفر ومعهما قالون بخلف الصلة هكذا لو أنكم كنتم تعلمون دليل الصلة من الشاطبية سبق ودليل الصلة من الدرة سبق بيانه أيضا ويقرأ باقي
القراء بإسكان الميم ومعهم قالون في وجه الثاني وعند الوقف يقف القراء جميعاً بإسكان المين.