أَرَايْتَ إِذْ أَوَيْنَا وهذا الوجه لورش حالة وصل أرأيت بما بعدها وأما إذا وقف فله التسهيل كقالون وأبي جعفر وجوز بعض العلماء الإبدال وقفا مع توسط الياء 4 00:00:40,798 --> 00:00:55,238 إلا أن التسهيل أرجح وقرأ الكسائي بحذف الهمزة الثانية هكذا قال أرأيت إذ وقرأ الباقون بإثبات الهمزة الثانية مفتوحة محققة في الحالين
هكذا 5 00:00:55,718 --> 00:01:10,958 قال أرأيت إذ إلا أن لحمزة التسهيل وغفا أوينى إلى الصخرة أوينى إلى مد منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفل ويعقوب 6 00:01:11,478 --> 00:01:24,914 وقرأ ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدا وقرأ قالون ودور أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثير ومن
وافقه 7 00:01:25,262 --> 00:01:41,422 والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه وقرأه بالإشباع بمقدار ست حركات قولا واحدا ورش وحمزة وأمال الكسائي بخلف عنه ها التأنيث وما قبلها من كلمة الصخرة حالة الوقف 8 00:01:41,782 --> 00:01:55,702 هكذا الصخر فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان وما أنسانيه مد منفصب فيه للقراء العشرة ما تقدم في قوله
تعالى 9 00:01:55,702 --> 00:02:15,142 إذ أوينا إلى من القصر والتوسط والإشباع وقرأ ورش بخلف عنه بتقليل الألف من كلمة أنسانيه هكذا وما أنسانيه وقرأ الكسائي وحده بالإمالة هكذا 10 00:02:15,582 --> 00:02:33,854 وما أنسانيه أنسانيه إلا الشيطان قرأ حفص عن عاصم بضم الهائم كلمة أنسانيه هكذا وما أنسانيه إلا وقرأ الباقون بكسرها هكذا 11 00:02:34,174 -->
00:02:52,990 وما أنسانيه إلا وقرأها ابن كثير بالصلة هكذا وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكر قرأ ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في الحالين هكذا أن اذكُرَه 12 00:02:53,630 --> 00:03:07,310 وقرأ خلفٌ عن حمزة في الحالين بالتحقيق والسكت هكذا أن اذكُرَه واتخذ سبيلَه أن اذكُرَه واتخذ سبيلَه ويضاف له النقل حالة الوقف 13 00:03:08,030 -->
00:03:19,638 وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين إلا أن خلاداً عن حمزة يقف بالنقل والتحقيق واتخذ سبيلَه قرأ السوسي بإدغام الثال في السين هكذا 14 00:03:20,078 --> 00:03:29,638 واتخذ سبيله في البحر وقرأ الباقون بالإظهار هكذا واتخذ سبيله في البحر