مد جائز منفصل ومذاهب القراء فيه على النحو الآتي 3 00:00:39,482 --> 00:00:55,462 قرأ قالون والدري عن أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر فقط وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلفون العاشر بالتوسط فقط 4 00:00:55,822 --> 00:01:15,006 وقرأ ورش وحمزة بالإشباع فقط قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواه
عن ضم لقي الهمز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يروي كدرا ومخضلى 5 00:01:15,486 --> 00:01:34,826 وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا حز وقال صاحب إتحاف البريه ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلاب أربعة ثم الكساء كذا جعلا 6 00:01:35,266 --> 00:01:50,206 هذا هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به وما عليه
العمل أما لو أخذنا بمذهب الفوائقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمر فوائق القصر أي ثلاث حركات 7 00:01:50,486 --> 00:02:18,430 ويزاد لعاصم فوائق التوسط أي خمس حركات ولم يذكر الإمام الداني في التيسير للدوري عن أبي عمر إلا فويق القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير وإذا وقف حمزة على لفظ يا أيها كان له ثلاثة أوده هي
التحقيق مع المد والتسهيل مع المد والقصر فالتحقيق مع المد هكذا 8 00:02:18,606 --> 00:02:39,686 يا أيها والتسيل مع المد هكذا يا أيها والتسيل مع القصر هكذا يا أيها دلل التحقيق والتغيير في هذا المتوسط بحرف حالة الوقف قول الإمام الشاطبي 9 00:02:40,246 --> 00:02:51,310 وما فيه يلفا واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا ودليل تسهيل الهمزة وقفاً
يؤخذ من قول الإمام الشاطبي 10 00:02:51,310 --> 00:03:07,270 سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلى ودليل المد والقصر يؤخذ من قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال أعدلاً 11 00:03:07,790 --> 00:03:26,238 ودليل مخالفة خلافين العاشر قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى النبي قرأ نافع بهمزة مسبوقة بياء مدية في
الحالين 12 00:03:26,638 --> 00:03:45,358 فيصير هذا اللفظ في قراءته مدًا واجبًا متصلًا يوسطه قالون ويشبعه ورش فيقرأ قالون هكذا النبي ويقرأ ورش هكذا النبي 13 00:03:46,350 --> 00:04:01,350 وقرأ الباقون بياء مشددة بدلا من الهمز في الحالين هكذا النبي دليل القراءة بالهمز لنافع وبيال الباقين قول الإمام الشاطبي 14 00:04:01,350 --> 00:04:18,122 وجمعا وفردا في
النبي وفي النبوءة الهمز كل غير نافع نبدلا ودلل مخالفة أبي جعفر قول الإمام ابن الجزاري لألا أجد باب النبوء والنبي أبد له 15 00:04:18,962 --> 00:04:42,382 ودلل اختلافهما في مقدار المد قول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا وقد نقلت الميذ الإمام الشاطبي وهو الإمام السخاوي عنه أنه كان يقرء في
المتصل بمرتبتين طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي 16 00:04:42,382 --> 00:05:05,174 قال الشيخ خلافون الحسيني في اتحاف البرية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل قوله تعالى المؤمنين قرأ ورش، والسوسي، وأبو جعفر بإبدال الهمز الساكن، واوًا ساكنة في الحالين هكذا المؤمنين 17 00:05:05,174 --> 00:05:22,750 وبهذا يقرأ حمزة حالة الوقف فقط وقرأ الباقون بهمزة
ساكنة في الحالين هكذا المؤمنين دليل ورش قول الإمام الشاطبي إذا سكنت فاءً من الفعل همزة 18 00:05:22,750 --> 00:05:37,430 فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإيواء ودليل السوسي قول الإمام الشاطبي ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا 19 00:05:38,270 --> 00:05:57,462 ودليل أبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وأبي ديلا إذاً غير أنبئهم
ونبئهم فلا ودلل الإبدال لحمزة وقفا فقد قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل 20 00:05:58,022 --> 00:06:25,746 ودلل مخالفة خلافين العاشر حمزة حالة الوقف قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى إن يكن وكذا قوله وإن يكن قرأ خلفٌ عن حمزة في الموضعين بإدغام النون في الياء ما عدم الغنة فيقرأوا
هكذا إن يكن وإن يكن 21 00:06:26,526 --> 00:06:42,646 وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا إن يكن وهذا موضع اتفاق بين القراء في القراءة بالياء وفي الموضع الثاني وهو موضع اختلاف كما سيأتي 22 00:06:42,798 --> 00:06:58,198 تُقرأ بالغنة لمن يقرأ بالياءها كذا وإن يكن دلل عدم الغنة لخالف قول الإمام الشاطبي وفي الواو واليا دونها خالف تلا عطفا على
قوله 23 00:06:58,298 --> 00:07:17,086 وكل بينموا أدغموا مع غنة ودلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري وغنة يا والواو فز قوله تعالى منكم في موضعيها من الآية 24 00:07:17,086 --> 00:07:32,086 وكذا قوله بأنهم في هذين اللفظين ممجمع بعدها محرك ليس همزة قط فقرأ بصلتها حالة الوصل قالون بخلف عنه وابن كثير وأبو جعفر 25 00:07:32,086 -->
00:07:43,630 وقرأ الباقون بالإسكان وبه يقرأ قالون في الوجه الثاني ويقف جميع القراء بإسكان الميم فبالصلة هكذا 26 00:07:43,630 --> 00:08:05,010 منكموا عشرون منكموا مئة مع مرعات قراءة أبي جعفر بالإبدال هكذا منكموا مئة كما سيأتي بأنهموا قوم لا يفقهون 27 00:08:05,742 --> 00:08:20,322 دلل الصلة قول الإمام الشاطبي وصلضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون
بتخييره جلا وقول الإمام ابن الجزري وصلضم ميم الجمع أصل 28 00:08:21,302 --> 00:08:41,090 قوله تعالى عشرون وكذا قوله صابرون قرأ ورش بترقيق الراء في الحالين في اللغضين هكذا عشرون صابرون وقرأ الباقون بالتفخيم في الحالين في اللفظين هكذا 29 00:08:41,390 --> 00:08:55,290 عشرون صابرون دلل الترقيق لورش قول الإمام الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها
مسكنة ياء أو الكسر موصلة 30 00:08:55,790 --> 00:09:13,790 ويضاف دليلا في لفظ عشرون قوله أيضا ولم يرى فصلا ساكنا بعد كسرة سوى حرف الاستعلى سوى الخاف كملا والمراد بقوله كل راء أي كل راء مفتوحة أو مضمومة 31 00:09:13,790 --> 00:09:39,270 ودلل مخالفة أبي جعفر قول الإمام ابن الجزري كقالون راءات ولا مات نتلها قوله تعالى مئتين وكذا قوله مئة قرأ أبو
جعفر بإبدال الهمز في اللفظين ياء خالصة مفتوحة في الحالين هكذا مئتين مية 32 00:09:39,850 --> 00:10:00,502 وبهذا يقرأ حمزة حالة الوقف فقط فيقرأ وصلا هكذا يغلبوا مئتين وإن يكن منكم مئة يغلبوا ألفا هكذا لخلف مع مرعات الغنة لخلاد 33 00:10:00,982 --> 00:10:27,014 ويقرأ وقفا هكذا يغلبوا مئتين مية وللكسائي حالة الوقف على كلمة مئة إمالتها التأنيث
وما قبلها قولا واحدا لأن ما قبل هاي التأنيث حرف من أحرف كلمة أكهر قد توفر له شرط الإمالة وهو كسر ما قبل الهمزة 34 00:10:27,814 --> 00:10:50,766 فيقف الكسائي هكذا مئة ويقف الباقون هكذا مئة مع مراعاة قراءة الإبدال لأبي جعفر في الحالين وليحمزة وقفا كما تقدم هكذا مئة دلل الإبدال لأبي جعفر في الحالين قول الإمام ابن الجزري 35 00:10:51,606 -->
00:11:03,726 خاسئاً ألا كذا ملئت والخاطئة ومئة فئة فأطلق له ودلل الإبدال لحمزة وقفاً فقط قول الإمام الشاطبي 36 00:11:04,246 --> 00:11:16,070 ويسمع بعد الكسر والضم يحمزه لدى فتحه ياءً وواوً محولاً ودلل الإمالة للكسائي وقفاً قول الإمام الشاطبي 37 00:11:16,590 --> 00:11:30,670 وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط
عص خضى وأكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر 38 00:11:31,090 --> 00:11:55,934 وقوله أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا ودلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى وإن إذا وقف حمزة على هذا اللظي يقرأ بتحقيق الحمزة وبتسهيلها بين بين 39 00:11:56,434 --> 00:12:13,926 فبالتحقيق كالباقيينها كذا وإن وبالتسهيل
بين بينها كذا وإن دليل الوجهين يُؤخذ من قول الإمام الشاطبي وما فيه يُلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 40 00:12:14,406 --> 00:12:27,806 كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل فقوله فيه وجهان يُؤخذ منه دليل التحقيق ودليل التغيير المطلق 41 00:12:28,006 --> 00:12:48,222 ثم يُؤخذ التسهيل بين بين من قوله رحمه الله وفي
غير هذا بين بين قوله تعالى وإن يكن منكم مئة يغلبوا ألف قرأنا فعن أبو جعفر وابن كثير وابن عامر 42 00:12:48,222 --> 00:13:10,470 متاء التأنيث في كلمة يكن هكذا وإن تكن فالغنة في قراءة هؤلاء هي غنة إخفاء ويقرأ الباقون بياء التذكير هكذا وإن يكن فالغنة في قراءة هؤلاء هي غنة إدغام 43 00:13:10,470 --> 00:13:22,550 مع مرعات ما تقدم من القراءة بعدم
الغنة لخالف عن حمزة دلل القراءة بتاء التأنيث وياء التذكير قول الإمام الشاطبي 44 00:13:22,870 --> 00:13:38,150 وثاني يكن غصم ولم ينص الناظم هنا على قيد التذكير في قراءة هؤلاء ويُؤخذ قيد التذكير من قاعدة الإطلاق وهي المذكورة في قول الإمام الشاطبي في المقدمة 45 00:13:38,610 --> 00:13:59,202 وفي الرفع والتذكير والغيب دملة على لظها أطلقت من
قيّد العُلا قوله تعالى مئة إن يغلب يقرأ خلف عن حمزة بإدغام التنوين في الياء ما عدم الغنة في الحالين هكذا مئة يغلبوا 46 00:13:59,202 --> 00:14:12,822 ويقرأ الباقن بالإدغام مع الغنة هكذا مئة يغلبوا مع مرعات ما تقدم من قراءة أبي جعفر بالإبدال هكذا مئة يغلبوا 47 00:14:12,822 --> 00:14:32,822 وقد تقدم دليل خلف عن حمزة عند الكلام عن قوله تعالى إن
يكن قوله تعالى يغلب ألفا فيه مد جائز منفصل قد تقدمت مذاهب القراء فيه وأدلتهم عند الكلام عن قوله تعالى 48 00:14:32,822 --> 00:14:56,766 يا أيها في مطلع الآية قوله تعالى بأنهم تقدم الكلام عن صلة ميم الجمع وإذا وقف حمزة على هذا اللظي كان له في الهمزة الإبدال ياءً خالصةً مفتوحةً والتحقيق فبالإبدال هكذا بأنهم 49 00:14:56,766 -->
00:15:17,758 وبالتحقيق كالباقين هكذا بأنهم دليل الوجهين قول الإمام الشاطبي وما فيه يلف واسطاً بزوائد دقلنا عليه فيه وجهان أعملاً كما هاوياو اللام والبا ونحوها ولامات تعريف لمن قد تأمل 50 00:15:17,758 --> 00:15:38,678 ثم يُؤخذ له دليل الإبدال من قوله رحمه الله ويُسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه ياء وواو محولا ودليل مخالفة خلافين
العاشر لحمزة وقفا قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف