تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وقالوا ما في بطون هذه الأنعام...

1 00:00:00,046 --> 00:00:13,246 الآية التاسعة والثلاثون بعد المائة من سورة الأنعام قوله تعالى وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُولِنَا وَمُحَضْرَمٌ عَلَى أَزْوَادِنَا 2 00:00:13,466 --> 00:00:28,306 قرأ ورشن بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله من كلمة الأنعام في الحالين هكذا ما في بطون هذه الأنعام وقرأ حمزة

بخلف العنخلاد بالسكت على الحالة الوصل 3 00:00:28,782 --> 00:00:42,742 فلخلف وجه واحد هو السكت ولخلاد السكت وتركه وإذا وقف حمزة على كلمة الأنعام وقف بالنقل والسكت هكذا هذه الأنعام هذه الأنعام 4 00:00:43,222 --> 00:00:57,302 قوله تعالى على أزواجنا مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويقوب وقرأه بالتوسط بمقدار

أربع حركات قولا واحدا 5 00:00:57,614 --> 00:01:12,674 ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات وقرأه دور أبي عمر وقالون بوجهين أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه 6 00:01:12,974 --> 00:01:25,214 والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه قوله تعالى وإن يكن ميتة فهم فيه شركاء قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة

هكذا 7 00:01:25,294 --> 00:01:39,634 وإن يكن ميته فقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا وإن يكن ميته وقرأ نافع وأبو عمر وحفص وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر 8 00:01:39,974 --> 00:01:57,518 بتذكير يكن ونصب ميته هكذا يكن ميتة فهم فقرأ ابن عامر بتأنيث يكن ورفع ميته هكذا وَإِن تَكُم مَيْتَةٌ فَهُمْ فِيهِ ومثله أبو جعفر 9 00:01:57,678 --> 00:02:10,038 إلا

أنه شدَّد لياء من كلمة ميته وخففها البقون فتكون قراءة أبي جعفر هكذا وَإِن تَكُم مَيِّتَةٌ فَهُمُوا فِيهِ 10 00:02:10,278 --> 00:02:29,726 وقرأ ابن كثير بتذكير يكن ورفع ميته هكذا وإن يكن ميتة فهم فيه شركاء وقرأ شعبة بتأنيث يكن ونصب ميتة هكذا وإن تكن ميتة فهم 11 00:02:29,846 --> 00:02:45,638 ووقف الكسائي على كلمة ميتة بإمالة هائي التأنيث وما

قبلها قولا واحدا هكذا ميته وقرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع من كلمة فهم قولا واحدا حالة الوصل هكذا 12 00:02:45,858 --> 00:02:58,838 فهموا فيه وقرأ قالون بالإسكان والصلة ووقف الثلاثة عليها بالإسكان وكذا الباقون في الحالين وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حالة الوصل هكذا 13 00:02:59,158 --> 00:03:12,862 فهموا فيه شركاء وقرأ الباقون بترك

الصلة حالة الوصل هكذا فيه شركاء ووقف الجميع عليها بالإسكان هكذا فيه 14 00:03:13,342 --> 00:03:27,982 وفي كلمة شركاء مد واجب متصل قرأه بالإشباع ورشن وحمزة وقرأه البقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وله شام وحمزة خمسة أوجه إذا وقف على كلمة شركاء 15 00:03:28,462 --> 00:03:40,134 هي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا شركاء شركاء شُركَا

والتسهيل بالروم مع المد والقصر 16 00:03:40,534 --> 00:03:52,134 ولا يخفاك أن المد لحمزة مقداره ست حركات هكذا شُركَا وأما إن شام فالمد عنده مقداره أربع حركات هكذا 17 00:03:52,534 --> 00:04:06,038 شُركَا ووجه التسهيل بالروم مع القصر لهما معا متحد هكذا شُركَا قوله تعالى سيجزيهم وصفهم إنه حكيم عليم 18 00:04:06,278 --> 00:04:16,958 قرأ يعقوب بضم الهاء من كلمة

سيجزيهم في الحالين هكذا سيجزيهم وفي هذه الكلمة من الخلاف في صلة الميم وإسكانها 19 00:04:17,238 --> 00:04:30,514 ما تقدم ذكره تفصيلا في كلمة فهم قوله تعالى وصفهم إنه قرأ ورشن ابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع حالة الوصل 20 00:04:30,798 --> 00:04:43,438 وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل كذلك فتكون هذه الكلمة عندهم من قبيل المد الجائز

المنفصل قرأه ورش بالإشباع هكذا 21 00:04:43,678 --> 00:05:01,890 سيجزيهم وصفهم إنه حكيم عليم وقرأه ابن كثير وأبو جعفر بالقصر هكذا سيجزيهم وصفهم إنه حكيم عليم وكذا قالون على وجه قصر الصلة 22 00:05:02,130 --> 00:05:14,990 وقرأه على وجه توسط الصلة هكذا سيجزيهم وصفهم إنه حكيم عليم وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكت 23 00:05:14,990 --> 00:05:30,750 والتحقيق

مع السكت في الحالين هكذا سيجزيهم وصفهم إنه سيجزيهم وصفهم إنه وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين